يمكن أن تتحول كل قضية إلى موضوع امتحان مهني أو...
فيطلب أن تكون متمكنا من المصطل البيداغوجي وتوظيفاته ومقاصده،قادرا على تفكيك السؤال وتحليله.
انتبه إلى امتدادات السؤال وإحالاته، واضبط مخرجاته. وإياك ان تخرج عن الموضوع أو تسقط الطائرة في الحديقة.
والمادة المدرسة كثيرة لا تعد ولا تحصى، (لا تدرك في يوم وليلة) والذي يصنع الفرق هو الذكاء في انتقاء العبارات (العبارات النقابية غير مرغوب فيها، وخطاب الإكراهات).
اعمل على أن تكون قادرا على احتواء المجال المدرس والتخطيط لكل شيء ، قادرا على تفكيك السؤال والتدرج في الإجابة حسب ما يناسبه من مقاصد بيداغوجية.
يحيل مصطلح الديدكتيك إلى المنهج والخطة ...إلى فعل معقلن (خاضع للمنطق )
التلقين / التحفيظ / الشرح / الملخص المقدمة / ... كلها محرمات.
مهمة المدرس أن يتفهم سلوكيات المتعلم(ة) ... يجد لها تفسيرا اقتصاديا واجتماعيا ونفسيا...
العنف منبوذ بكل تلاوينه.
المهنية والمهننة تقتضي أن يهب المدرس ذاته للتعليم ...
المتمدرسعلى حق دائما... نحن جميعا في خدمته.
مهنية المدرس تقتضي أن يكون قادرا على حل كل المشاكل ... يقدم مقاربات للحل.
على المدرس أن يكون ملما ب:
_ التمثلات وتوظيفاتها ... يصححها / يعززها/ يبنيها...
_ التشخيص / ... باعتبارها مدخلا للتقويم والتدريس والبناء ...
_ التعلم الذاتي / التقويم الذاتي / التقاوم/ التربية على الاختيار /
_ المعلم مسهل / ميسر/ مذيل / محفز/ داعم/ فرد في جماعة / مصحح / ...
_ المقرر/ المنهاج/البرنامج ...
_ الأطر المرجعية باعتبارها دليلا موجها للامتحانات وبناء الدروس ...
_ الذكاءات متعددة، والمتعلم مستعد بالفطرة ليتعلم ،
فالمتعلم ليس صفحة بيضاء ...
الكتاب المدرسي مجرد وسيلة ... ينبغي للأستاذ أن يبدع بما يناسب التوجيهات والبرامج
الدهاء في إيجاد التخريجات المناسبة ...
قد تجد بعض الأسئلة المكررة ...
حاول أن تتفادى التكرار بالحيل المناسبة ، نظم معلوماتك وسدد وقارب.
أن تبين للمصحح انك مواكب ...
أن تكتب بأسلوب ((سهل ممتنع)) حتى لا يقال أنك ((نقال)).
أن تكون مقنعا ...
أن تحرص على التنظيم ... وتكتب بخط كبير مقروووء ...
أن تدرس سلم التنقيط وتبني عليه تصاميم الإجابة...
أن "تحيل" على ممارستك الصفية ...
وفق الله الجميع
((ولا تنس انك في غمار منااافسة شرسة...))