تعريف الإدماج: الإدماج نشاط ديداكتيكي يستهدف يجعل المتعلم
يحرك ويعيد استعمال التعلمات والخبرات السابقة في وضعيات الحياة اليومية من أجل
إعطاء دلالة ومعنى لتلك المكتسبات. خصائص الإدماج: -المتعلم هو الفاعل الرئيسي في مجال التعلم. -نشاط يحث المتعلم على تعبئة وتحريك مجموعة من الموارد في
وضعيات ومشكلات الحياة اليومية. -نشاط يعد المتعلم لتنمية وممارسة الكفاية. -نشاط ذو معنى باختبارات دالة قريبة من محيط المتعلم. -نشاط متمركز حول وضعية جديدة بالنسبة للمتعلم. مكونات نشاط الإدماج: -مرحلة الترابط: الربط بين
التعلمات السابقة والجديدة التي يُتوخى إدماجها. -مرحلة المفصلة: مفصلة
العناصر وتحريكها لإعادة استثمار المكتسبات. -مرحلة الاستقطاب: استثمار
التحريك السابق لتحقيق هدف له معني بالنسبة للمتعلم. وضعيات إدماج المكتسبات: -وضعيات حل المشكلات. -وضعيات التواصل (إدماج مرتبط بتعلم اللغات). -وضعية المشروع. -وضعية تدريب عملي. -وضعية ابتكار عمل فني. -وضعية أعمال فنية مخبرية. ـ وضعية زيارة ميدانية.