-
اللعب في معناه العام، نشاط حر إرادي محدد في الزمان
والمكان تبعا لقوانين وقواعد متفق حولها، تحقق للاعب شعورا بالسرور والمتعة.
-
مفهوم اللعب البيداغوجي وخصائصه:
-
اللعب البيداغوجي نشاط أو مجموعة من الأنشطة التربوية
ممتعة وهادفة، تخضع لقوانين وقواعد مرنة تستهدف التعلم بواسطة اللعب.
-
ما يميز اللعب البيداغوجي عن اللعب العفوي كونه:
· يتمحور حول المتعلم
ويحترم سنه وقدراته الجسمية والعقلية.
· ينبني على اهداف
بيداغوجية ويستهدف بناء تعلمات محددة
· يجعل المتعلم يستمتع
بتعلمه، غير أنه لا يعتبر المتعة والتسلية هدفا في حد ذاته.
· يقام في ظروف وبشروط
موحدة بالنسبة لجميع المتعلمين.
1. وظائف
بيداغوجيا اللعب :
من وظائف بيداغوجيا اللعب:
· تساعد المتعلم على
التفاعل مع عناصر البيئة ومكوناتها.
· تشرك الطفل في بناء
تعلماته موظفا قدراته العقلية والوجدانية والحسحركية
· تبعث الحيوية والنشاط
أثناء بناء التعلم.
· تنمي الجوانب التمثيلية
والتخييلية لدى المتعلم وتوسع مدارك وآفاق شخصيته في بعدها الثقافي والإنساني.
· تسهم في تجاوز الضغوطات
النفسية والنفور من الملل المصاحب غالبا للحصص داخل الفصول الدراسية.
· تزيد من دافعية المتعلم
للتعلم.
· توازن بين الفروق
الفردية في عطار العمل التشاركي والتواصلي البناء.
· تحمل المتعلم على احترام
قانون اللعب والخضوع له واحترام الىخر.
· تربي على التسامح والمنافسة
والقبول بالهزيمة.
· تساعد على اكتساب قواعد
السلوك وأساليب التواصل وروح الانتماء.
2. نموذج تطبيقي
لبيداغوجيا اللعب:
· اسم اللعبة: لعبة حروف
كرة السلة
· المجال: القراءة
· الهدف: يركب المتعلم
كلمات لها معاني بواسطة حروف
· المستوى: الأول والثاني
ابتدائي
· محتوى اللعبة: يقوم بهذه
اللعبة تلميذان، حيث كل منهما كيسا من الكرات، كل كرة مكتوب عليها حرف واحد، ثم
يرمي كل لاعب عددا من الكرات من مكان قريب داخل سلة والكرة التي تدخل السلة توضع
جانبا.وبعد الانتهاء من رمي الكرات، يطلب المدرس من كل مشارك تكوين أكبر عدد من
الكلمات بواسطة الحروف المكتوبة على الكرات التي دخلت السلة.والتلميذ الذي يجمع
أكبر عدد من الكلمات هو الفائز.
تعاد اللعبة
مرات عديدة مع متعلمين آخرين.
· مراحل تنفيذ اللعبة:
o
مرحلة تقديم اللعبة
o
مرحلة اللعب
o
مرحلة التقويم