يقوم رئيس الأشغال بالثانوية التأهيلية بما يأتي: التدبير التربوي: المشاركة في برمجة وإعداد مختلف أنشطة وحصص مواد التعليم التقني؛ التنسيق بين فروع التعليم التقني النظري والعملي؛ تنظيم وترتيب الأنشطة حسب الأولويات في إطار مخطط العمل السنوي للمؤسسة؛ الإشراف على تنظيم الاجتماعات والندوات التربوية المتعلقة بالتعليم التقني والتنسيق بين مختلف شعبه؛ مراقبة واستثمار دفاتر النصوص الخاصة بالمواد التقنية ونتائج وفروض المراقبة المستمرة والتطبيقات؛ وضع برمجة سنوية لأنشطة التعليم التقني اعتمادا على مقررات المجالس التعليمية للشعب التقنية وتحديد خطة تطبيقها والسهر على تنفيذها؛ تنظيم مختلف أجنحة المشاغل والمختبرات وترتيب المعدات والمواد الأولوية المستعملة  بها وترشيد استغلالها والعمل على صيانتها؛ تنظيم التداريب والزيارات الميدانية لتلاميذ وأساتذة شعب التعليم التقني؛ التدبير الإداري: اقتراح اقتناء وتجديد المعدات الخاصة بالتعليم التقني؛ المشاركة في تنظيم ومراقبة مختلف عمليات التقويم والامتحانات الإشهادية والمهنية؛ إنجاز التقارير اليومية الخاصة بالتعليم التقني (تتبع نشاط ومواظبة التلاميذ والأساتذة وسير ال