تعريف الوضعية المسألة:
هي وضعية تعليمية تعلمية يضعها المدرس بهدف
تعليم المتعلمين مفضلا منطق التعلم على التعليم. هي أيضا مجال للمتعلمين يهدف إلى
خلق مجال للتفكير والتحليل بخصوص مسألة تحتاج لحل أو عائق ينبغي تجازوه.
أهداف الوضعية المسألة:
-
خلق الثقة بالذات.
-
بناء المعرفة اعتمادا على مجهودات المتعلم.
-
تطوير المعرفة وتنميتها.
-
المبادرة وتحمل المسؤولية.
-
التعلم الذاتي.
مكونات الوضعية المسألة:
-
الدعامات: ويقصد بها العناصر المادية المقدمة للمتعلم كالوثائق
والنصوص والصور.
-
المهمة: وعن طريقها يتم الحصول على النتائج المرتقبة.
-
الإرشادات: مختلف التوضيحات وشروط العمل التي تقدم للمتعلم.
شروط صياغة وضعية مسألة:
-
أن تكون الوضعية المسألة واضحة.
-
أن تلامس واقع المتعلم وتجري في مدار اهتمامه.
-
عدم تبسيطها حتى يدرك المتعلم أنه يواجه مشكلة.
-
تغليب الطابع الإشكالي عليها.
-
الحرص على عدم صعوبة الوضعية.
خاصيات الوضعية المسألة:
-
تعبئة وتوظيف التعلمات.
-
وضع المتعلم أمام تحد يجب أن يتخطاه.
-
ترتبط الوضعية بحاجيات المتعلم وتحفزه على العمل.
-
تمكنه من تقويم حصيلته وتغيير تمثلاته وإعادة بناء
أفكاره.
أنواع الوضعيات – المسائل:
الوضعية المسألة التعليمية: تكون في بداية الدرس، وتهدف إلى اكتساب معارف جديدة
مرتبط بكفايات محددة.
الوضعية المسألة الإدماجية: تنجز بعد فترة تعلمات سابقة تم خلالها تحقيق مكتسبات
مجزأة، وتستهدف الربط بين هذه المكتسبات وإعطائها معنى جديدا.
الوضعية المسألة التقويمية: تنجو من أجل التحقق من حصول تعلم معين ومدى قدرة المتعلم
على توظيفه في حل وضعية جديدة.