تعريف التمثلات: التمثلات هي معارف أولية
مكتسبة خارج إطار العلوم المختصة تشكل بالنسبة للمتعلم نظاما تفسيريا غالبا ما يدفعه
إلى مقاومة المعارف الجديدة أو إساءة فهمها. تقنيات رصد
تمثلات المتعلمين: ·إنجاز رسوم تخطيطية والتعليق عليها. ·التعليق على نتائج تجربة. ·جعل المتعلمين أمام وضعيات تبدو متناقضة. ·الاستمارة أو المقابلة. ·ملاحظة القسم وإنتاجات المتعلمين الشفوية والكتابية. التوظيف
الديداكتيكي للتمثلات: يمكن للمدرس استثمار
وتوظيف التمثلات في ثلاث وضعيات: -قبل بداية الدرس: رصد التمثلات التي لها علاقة مع الدرس أو الوحدة التعليمية. -خلال الوضعية التعليمية: يمكن بلورة ذلك عبر أربع استراتيجيات: 1-استراتيجية التشكيك في معرفة المتعلمين وتمثلاتهم. 2-الحوارات المتعارضة للحصول على تمثلات مختلفة لموضوع أو ظاهرة. 3-استراتيجية وضعية استكشاف التمثلات. 4-مواجهة المعرفة المستهدفة ومعرفة المتعلمين. -بعد الوحدة التعليمية: بالاعتماد على التقويم من أجل التحقق من تغير المفهوم. استراتيجية لاستثمار
تمثلات المتعلمين: اعتمادا على النظرية
البنائية التي توكد أن المتعلم قادر على بناء المعرفة انطلاقا من مكتسباته السابقة
بما فيها تمثلاته فإن الاستراتيجية التي ينبغي اتباعها هي: -انتقاء الوضعية وطرحها: تهييئ وضعيات تساهم في خلخلة تمثلات مع السماح لهم بالتعبير بحرية عن
الوضعية وبلغتهم الخاصة. -خلق تواصل مفتوح داخل القسم: عدم إعطاء الأجوبة الجاهزة ومواجهة أفكار المتعلمين واعتماد النتائج
المتوصل إليها. -إتاحة الفرصة للمتعلمين لرصد الأفكار: بتحليل منطقي أو
بالتجربة. -ربط التمثلات المكتشفة بموضوع الدرس وتوجيه المتعلمين لعقد مقارنة بين المعرفة التي انطلقوا منها والمعرفة التي
انتهوا إليها بعد الدرس.