تعريف التعلم:
التعلم هو العملية الحيوية والديناميكية التي
تتجلى في جميع التغيرات الثابتة في الأنماط السلوكية والعمليات المعرفية التي تحدث
لدى الأفراد نتيجة لتفاعلهم مع البيئة المادية والاجتماعية.
عوامل التعلم:
من عوامل التعلم نجد: النضج، الاستعداد
النفسي والجسماني، الدافعية، التدريب والخبرة.
النظرية السلوكية:
هي نظرية المثير والاستجابة، وتعتمد على ما
يلي:
-
معظم سلوك الإنسان متعلم.
-
المثير والاستجابة: لكل سلوك مثير معين، وإذا كانت العلاقة
بين المثير والاستجابة سليمة كان السلوك سويا.
-
الشخصية: هي تلك الأساليب المعتمدة والثابتة نسبيا.
-
الدافع: هو طاقة كاملة قوية نحرك الفرد نحو السلوك
والدافع إما وراثيا أو اكتسابا.
-
التعزيز والعقاب: التعزيز لبناء السلوكات المرغوب فيها
والعقاب لمنع السلوكات الغير المرغوب فيها.
-
الانطفاء: ضعف سلوك المتعلم إذا لم يمارس ولم يعزز.
-
العادة: رابطة وثيقة بين المثير والاستجابة.
-
التعلم وإعادة التعلم: التعلم هو تغيير السلوك نتيجة
الخبرة والممارسة، وإعادة التعلم تحدث بعد الانطفاء بتعلم سلوك جديد.
النظرية البنائية:
تشير النظرية البنائية إلى أن المتعلم قادر
على بناء المعرفة انطلاقا من مكتسباته السابقة.
ترتكز هذه النظرية على النقط التالية:
-
تتكون المعرفة عن طريق بناءها وليس بمجرد تلقين مباشر
للمعلومات، فالتعلم إذن سيرورة يجب أن تنطلق من نشاط المتعلم.
-
تمر هذه السيرورة عبر عمليات تحول وتكييف مع الأوضاع
الجديدة (صراع ذهني).
-
المعارف السابقة (الخبرات، التمثلات، ...) شرط أساسي لبناء
المعرفة.
النظرية الجشطلتية:
الجشطلت هو كل مترابط الأجزاء على نحو منظم
ومتسق حيث كل جزء منه له مكانته ودوره الخاص الذي يفرضه عليه هذا الكل.
افتراضات هذه النظرية حول التعلم:
-
يتم التعلم من خلال الاستبصار.
-
يعتمد التعلم على الإدراك ووضوح العلاقة بين عناصر
الموقف، وبالتالي حصول تعلم سريع.
-
ينطوي التعلم على إعادة التنظيم.
-
ينطوي التعلم على إدراك البنية الداخلية لما يتم تعلمه.
-
يعنى التعلم بالوسائل والنتائج.
-
الاستبصار يجنب الوقوع في الخطأ.
-
الفهم والاستبصار يسمحان بانتقال أثر التعلم إلى مواقف
مماثلة.
-
التعلم بالاستبصار هو مكافئة في حد ذاته (تحفيز ذاتي
والشعور بالرضا).