لقد تم تبني نظرية التعلم السوسيوبنائية من طرف الباحثين في علم الاجتماع
التربوي لأن الصراع المعرفي (عدم التوازن) الذي طوره Piaget أضحى غير
كاف لإحداث عملية التطور الفكري عند المتعلم.
حيث النظرية السوسيوبنائية تؤكد أن الفرد يبني تعلماته نتيجة الصراع الذي
ينشأ للفرد تجاه أقرانه. وأن المتعلم لا يطور كفاياته إلا بمقارنة إنجازاته
بإنجازات غيره، أي في إطار التفاعل السوسيوبنائي مع الأقران والمحيط العام.
يقول Vygotski: "تظهر
كل وظيفة معرفية مرتين خلال النمو الفكري والثقافي للفرد في البداية على المستوى
الاجتماعي بين الأفراد ثم على المستوى الشخصي الداخلي".