يمثل الجدول التالي، خلاصة للعلاقات والتفاعلات بين كل من المتعلم والمدرس والمحتوى التعليمي، على صعيد نظريات التعلم: السلوكية، المعرفية، البنائية، والسوسيوبنائية:
|
السلوكية |
المعرفية |
البنائية |
السوسيوبنائية |
التعلم |
تغير في
السلوكات الملاحظة |
تغير في
البنيات الذهنية |
نشاط بنائي
يقوم به الفرد في سياق اجتماعي |
نشاط
بنائي للمعارف يتعاون فيه الأفراد في سياق اجتماعي |
المتعلم |
عضوية
سلبية مستقبلة |
عضوية
نشيطة، عضوية لمعالجة المعلومات |
عضوية
تخضع لتأثير سابق، والمتعلم يبني المعارف ويقرر |
عضوية
خاضعة لتأثير سابق، متعلم يساهم في بناء المعارف |
المدرس |
ناقل
المعلومات |
مسهل |
مرشد،
مستفز |
مرشد،
محفز، مستفز، مبدع |
المعارف |
واقعية
خارجية موضوعية على المتعلم أن يكتسبها |
واقعية
خارجية موضوعية على المتعلم أن يدمجها في صوره الذهنية |
واقعية
يبنيها كل فرد |
علاقات متنوعة
بين المتعلمين والمدرس |
طرق
التدريس |
العرص،
ممارسة التكرار والتعزيز |
تعليم
مفردن تفاعلي واستراتيجي |
التعليم –
الدعم |
التعليم –
الدعم والمرافقة والمصاحبة |
المضمون |
هذا ما
ينبغي أن تتعلمه وكيف تتعلمه |
عليك أن
تتعلم من أجل... |
يمكنك أن
تتعلم من معارفك وتجاربك |
يمكنك
أيضا التعلم من معارفك وتجاربك وكذا من معارف وتجارب الآخرين |
العلاقة |
من المدرس
إلى المتعلم |
من المدرس
إلى المتعلم |
معلم =
متعلم |
روابط سلطوية
وعلاقات متداخلة |
الروابط |
روابط
سلطوية |
روابط
سلطوية |
التركيز
على المتعلم |
المدرسة
جماعة تعلم المتعلم |
نموذج
التدريس |
نموذج
التعليم |
نموذج
التعليم |
نموذج التعلم |
نموذج التعلم |