مع اقتراب
الامتحان المهني لولوج الدرجة الأولى ( السلم 11) يتساءل جل الأستاذات والأساتذة
عن كيفية التعامل مع هذه الامتحانات،وسبل النجاح فيه.
انطلاقا من
تجربة مجموعة من السيدات والسادة الأساتذة ينصح باتباع الخطوات التالية :
أولا : الاطلاع
على المذكرة المنظمة للإمتحان المهني وقراءتها بتمعن لتعرف شروط المباراة وتنظيمها
العام.
ثانيا: الاطلاع
على الأطر المرجعية المحينة للامتحان المهني( مواد الامتحان ، وزن كل مادة،
المعاملات،...)
ثالثا: اعتماد
الوثائق الرسمية ( المنهاج الدراسي النسخة النهائية،دلائل الأستاذ المحينة،القانون
الاطار 51/17،الرؤية الاستراتيجية...) للتحضير للامتحان.
رابعا: التمكن
من التلخيص واستعمال الخرائط الذهنية أثناء المراجعة.
خامسا: التمكن
من المنهجية الرسمية لتدريس المواد المتبعة في الدلائل والمشار إليها على مستوى
المنهاج.
سادسا: ركز على
المادتين التي ستختارهما يوم الامتحان(مثلا فرنسية + نشاط علمي) أو ( عربية +
رياضيات) أو ( فرنسية + رياضيات) أو ( عربية + نشاط علمي) وذلك حسب المادة التي
تجد نفسك أكثر كفاءة وضبطا لها.
سابعا: أثناء
الامتحان،حاول أن تلخص أفكارك قدر الامكان،حاول أن تستعمل الخطاطات ، والعرائض
للإجابة على بعض الأسئلة المركبة،حاول أن تشير بلون مغاير للكلمات المفتاح والتي
لها ارتباط وثيق بالموضوع،حاول أن تحسن خطك قدر الامكان حتى يكون مقروءا
وبارزا،نظم أفكارك،اضبط وقتك.
ثامنا: حاول أن
تستثمر ما أمكن البيداغوجيات النشيطة أثناء بناء جذاذتك ( اللعب،التعاقد،المشروع،الفارقية...).
تاسعا: راجع
ورقتك قبل تسليمها للمراقب،فربما تنسى أن تكتب شيئا ذو أهمية على ورقتك.
عاشرا: حاول أن
يكون منتوجك أصيلا ما أمكن حتى يبرهن على كفاءتك وتجربتك وليس تجربة الغير فلمستك
حتما ستكشف الفرق بينك وبين غيرك.
في الختام نسأل
الله التوفيق للجميع.