يعاني المتعلمون في المراحل الابتدائية من عدد من الصعوبات والتعثرات في مكون القراءة نذكر من بينها:
الخلط بين الحروف المتشابهة نطقا ورسما.
صعوبة نطق بعض الحروف بشكل سليم.
عدم القدرة على قراءة الحروف بالحركات.
عدم القدرة على قراءة الحروف بالمدد.
عدم القدرة على ربط الحروف فيما بينها لتكوين كلمات.
التهجي.
البطء في القراءة.
التسرع في القراءة.
عدم القدرة على قراءة النص بطلاقة.
عدم احترام علامات الترقيم.
صعوبة فهم بعض المفردات.
عدم القدرة على فهم المقروء.
صعوبة الجمع بين التشفيه والفهم في نفس الوقت.
عدم القدرة على تحديد مضمون النص.
عدم القدرة على تحديد أفكار النص.
عدم القدرة على استثمار ما تم ترويجه في النص من أساليب ورصيد وقيم.
عدم القدرة على التعبير عن أفكار النص بأسلوبه.
عدم القدرة على التعبير عن مواقفه وآرائه تجاه أفكار النص.
عدم التمكن من الاستفادة من النص المقروء.