بالإضافة إلى المهام المشتركة بين جميع أطر الإدارة التربوية بالأسلاك الثلاث، يقوم مدير التربوية الثانوية
الإعدادية بالمهام الآتية:
التدبير التربوي:
الإشراف على الأنشطة التربوية والاجتماعية
والرياضية والفنية بالمؤسسة؛
الإشراف على أنشطة التربية غير
النظامية ومحاربة الأمية؛
السهر على تطبيق المناهج
والبرامج التربوية وتتبعها؛
الإشراف على أقسام الأطفال من
ذوي الاحتياجات الخاصة وتتبع حالاتهم؛
السهر على تطبيق واحترام جداول
الحصص واستعمالات الزمن وتدبير الزمن المدرسي؛
توزيع الفصول الدراسية على
الأساتذة وإسنادها إليهم وتدبير الفائض منهم داخل المؤسسة،
وضع برمجة فروض المراقبة
المستمرة وتتبعها،
السهر على تنظيم الامتحانات
الإشهادية والامتحانات التجريبية ورئاسة مراكز الامتحان والتصحيح؛
السهر على تنظيم الامتحان
الكتابي الموحد على صعيد المؤسسة والعمل على تكوين لجان من أساتذة مواد السنة
الثالثة من السلك الإعدادي الإعداد مواضيع الاختبارات وتصحيحها،
حضور عملية القرعة للاختيار بين
التاريخ والجغرافيا بالنسبة لمادة الاجتماعيات للامتحان الموحد الجهوي (خاص بمدير
الثانوية الإعدادية)؛
المشاركة في أشغال لجن اختيار
الكتب المدرسية الجديدة المقررة، (خاص بمدير الثانوية التأهيلية)،
التدبير الإداري:
الإشراف على التدبير التربوي والإداري والمالي
للمؤسسة ومراقبة العاملين بها في إطار احترام النصوص التشريعية والتنظيمية
والمذكرات والمناشير المصلحية الجاري بها العمل؛
تنظيم عملية تشكيل مجالس
المؤسسة (مجلس تدبير، المجلس التربوي، المجالس التعليمية ومجالس الأقسام ومجالس
التوجيه وإعادة التوجيه) ورئاستها والإشراف على أعمالها وأنشطتها وتتبعها، واتخاذ
الإجراءات والتدابير اللازمة لتطبيق مقرراتها؛
تنظيم عملية تشكيل مكاتب جمعيات
المؤسسة (جمعية دعم مدرسة النجاح وجمعية تنمية التعاون المدرسي والفرع المحلي
للجامعة الملكية للرياضة المدرسية) ورئاستها والإشراف على أعمالها وأنشطتها
وتتبعها، واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتطبيق مقرراتها؛
دعوة مجالس المؤسسة وجمعياها
للانعقاد، حسب القوانين المنظمة، وكلما دعت الضرورة إلى ذلك؛
القيام بعمليات التسجيل والإحصاء
والتراسل الإداري والتوثيق والتنظيم؛
إيداع وإيراد بريد المؤسسة من وإلى
المديرية الإقليمية؛
مراقبة وتسليم الوثائق التربوية
والإدارية للأساتذة وللأطر العاملة بالمؤسسة وللتلاميذ والمصادقة عليها، (المذكرة
اليومية، التوزيع السنوي والشهري وسجل الحضور والغياب، جداول الدراسة، شواهد
العمل، الشواهد المدرسية، الخ)
السهر على إحصاء ومسك واستعمال
وتوظيف الوسائل التعليمية والمعدات الديداكتيكية بالمؤسسة وصيانتها؛
السهر على تنظيم حراسة وحركية
التلاميذ بالمؤسسة،
اقتراح تواریخ وساعات إجراء
الامتحان الكتابي الموحد على صعيد المؤسسة على النائب الإقليمي المعني (خاص بمدير
الثانوية الإعدادية)،
العلاقات مع المحيط:
التنسيق الأفقي بين مجالس
المؤسسة وجمعياها بما فيها جمعية أباء وأمهات وأولياء التلاميذ، انسجاما مع برنامج
العمل السنوي للمؤسسة،