وهوالوصول
إلى الأحكام العامة اعتمادا على حالات خاصة، ويسير من الخاص إلى العام ومن الملموس
إلى المجرد.
الاستنتاج:
وهو التوصل إلى
نتائج معينة اعتمادا على أساس من الحقائق والأدلة المناسبة، ويحدث عندما يستطيع
المتعلم الوصول إلى نتيجة خاصة اعتمادا على مبدأ أو قاعدة.
النمذجة:
هي تمثيل
رياضياتي لشكل أو مجسم أو علاقة. ترتكز على مشكلة من الواقع تتطلب حلا يستلزم التعبير
الرياضياتي بمختلف أنماطه اللفظية والرمزية والتعبيرية.
التعبير
بالرموز:
وهي استخدام
المتعلم للرموز للتعبير عن الأفكار الرياضياتية. وهي عملية ترجمة وتحويل المفاهيم
المعطاة في الصور الكلامية الى رموز.
المقارنة:
القدرة على
تحديد أوجه الاختلاف وأوجه الاتفاق بين الأشكال والأشياء المراد المقارنة بينها، وهي
مقارنات مفتوحة أو مغلقةالتصنيف، وهو تحديد أوجه الشبه والاختلاف
بين مجموعة من الأشكال والأحداث أو المسافات والأوزان ووضع كل منها في مجموعة
مستقلة.
إدراك العلاقات:
المعلومات التي
يحصل عليها المتعلم من خلال الحواس مباشرة وإدراك العلاقة بين أجزائها والتعرف على
المبادئ التي تحكم هذه العلاقة. يمكن للمتعلم من القدرة على مواجهة مشكلات الحياة
والعمل على حلها.
التقدير والتخمين:
تدريب المتعلم
على استخدام معطيات تقع في مجال معرفته السابقة للحكم على شيء جديد وتمكنه من
محاكمة مواقف محددة في ضوء معيار دقيق.