انسجاما مع
التغييرات التي تعرفها المنظومة التربوية ، و بناء على مخرجات المشاورات و
اللقاءات التشاورية ،و تنفيدا لمشاريع الرؤية الاستراتيجية الرامية الى تحسين جودة
العرض المدرسي و انفتاح المدرسة على سوق الشغل،و بموازاة تمرير الموارد الخاصة
بمجال المهارات الحياتيةو اهتماما بجميع الجوانب شخصية المتعلم تقرر ادماج انشطة
اعتيادية داخل الزمن المدرسي و كجزء من الحياة المدرسية .
◀️فهي مجموعة من الانشطة البسيطة التي تضمن تفاعل المتعلم بشكل ايجابي و ضمان نوع من الاستعداد النفسي و الحركي للاقبال على التعلم ،و تجاوز الجو الروتيني للاكتساب وتخص مجال القراءة
و الرياضيات و المجال الحركي.
السؤال المطروح
هل هي انشطة لدعم او تعزيز الدروس؟
الاجابة :
✍️هي انشطة تعتمد بيداغوجيا اللعب و التلعيب ،و تحتوي على الجانب الابداعي و الابتكاري للاستاذ و الاستاذة مع التركيز على ان تكون الانشطة تربوي محددة بأهداف بسيطة لا
تتجاوز مدة النشاط 10 دقائق في الفترة الزمنية بعيدا عن اجواء الدروس و الموارد .
❗ما هي بعض الامثلة لهذه الانشطة؟
✅في مجال الرياضيات مثلا:
تعويد المتعلم
على الحساب الذهني .
السرعة في
الاجابة باعطاء عمليات بسيطة
تتمة متتاليات و
نظمات العد مثلا 0/10 /20...
0/2/4/..
الغاز رياضياتية
تقتضي حل بسيطا .ماهو العدد الذي يلي كذا او يسبق كذا...
تركيب او تجزيء
مجسم .
توفير مكعب
الالوان و تنظيم مسابقات في سرعة ترتيبه .
✅في مجال القراءة:
ليس بالضرورة ان
يكون نصا قرائيا و انما تخصيص عشرة دقائق لمسابقات باعداد مجموعة من الاسئلة و
اشراك المتعلمين في اعدادها بشكل تبادلي مما ينمي لديه فرصة للتعلم الذاتي و البحث
خارج الفصل .
انشطة ظبط
الاتجاهات
التعرف على
الفصول
كتابة الاسم
بشكل صحيح
التعرف على ايام
الاسبوع / شهور السنة الميلادية و الهجرية / ...
الغاز / امثال و
حكم/ اقوال المشاهير/
نصوص للمحفوظات
لتصحيح النطق .
✅المجال الحركي:
يقتضي تنظيم ذلك
حركات قبل الدخول الى القسم في ساحة المدرسة يتكلف بها استاذ يتطوع لذلك .
حركات التحية
قبل الدخول الى القسم
وضع علامات ❤️ عناق 🤝سلام👊 تفاعل اما مدخل القسم
القيام بحركات
للتمثيل و التشخيص و المحاكات لشخصيات ( شرطي المرور / استاذ/ ....)
العاب التركيز و
الانتباه (بحر+بر)
سرعة ردة الفعل
العاب التنسيق و
التنظيم و الترتيب.
العاب تروم الى
خلق شخصية ذات حركات منسجم( مشية مستقيمة / جلسة مستقيمة ...)
✍️ان الهدف من هذه الانشطة هو:
تحبيب المدرسة
للمتعلمين.
تنويع الانشطة
المدرسية .
ضمان بيئة امنة
.
الاسترخاء و خلق
انسجام نفسي بين الاستاذ و المتعلم.
تعويد المتعلم
على التفكير السليم .
تنمية روح
المواطنة و سلوكات و مواقف ايجابية اته الذات و المحيط و الاخر و البيئة.
ذ. الكوتش عبدالواحد