1
– الطريقة الحوارية : مناقشة بين المتعلمين والمدرس أو بين المتعلمين أنفسهم
2—الطريقة
الإستنباطية :مجموع عمليات عقلية، تقدم المبادئ العامة والأحكام الكلية للمتعلم
،لينتقل المتعلم من خلالها من الكل إلى الجزء ويتم تطبيقها على الجزئيات والعناصر
3—الطريقة
الإستقرائية:الإنتقال من المعطيات الجزئية الى المبادئ والقواعد العامة ،فهي طريقة
تقوم على الملاحظة والفهم والربطوالموازنة بين الأجزاء المكونة للكل واستنباط
المفهوم
4—الطريقة
الإلقائية :طريقة تقوم أساسا على نشاط المدرس،دور المتعلم يقتصر على الإستماع فيها
إقصاء للمتعلم وتغيب لنشاطه
5—طريقة
المشروع :تكليف المتعلمين من خلال العمل بالمجموعات باختيار موضوع البحث حسب
إرادتهم واختيارهم ، لتدرب على منهجية البحث وتنظيم المعلومات وكيفية التعامل معها
6—طريقة
حل المشكلات:وضعية يواجهها المتعلم أو سؤال محير لايمكن تصور الإجابة عنه مسبقا ،
وذلك لتحفيز المتعلم على البحث والتقصي
7-
طريقة أو تقنية العصف الدهني (الزوبعة الدهنية): تعتمد على إفساح المجال للمتعلم
للتعبير عن تمثلاته من خلال أسئلة يطرحها المدرس.