ما هي مواصفات المتعلم المرتبطة بالقيم وبالكفايات والمضامين التي يتوخى المنهج الدراسي تحقيقها في نهاية السلك الابتدائي؟
ملمح المتعلم (ة) ومواصفاته المرتبطة بالقيم وبالكفايات والمضامين التي يتوخى المنهاج الدراسي تحقيقها في نهاية السلك الابتدائي:
أولا: مواصفات عامة مرتبطة بالقيم والمقاييس الاجتماعية تتجلى في جعل المتعلم (ة):
متشبعا بالقيم الدينية والوطنية والانسانية.
متشبعا بروح التضامن والتسامح واحترام الغير والنزاهة.
متشبعا بمبادئ الوقاية الصحية وحماية البيئة.
قادرا على اكتشاف المفاهيم والنظم والتقنيات الاساسية (حسب مستواه الادراكي) التي تنطبق على محيطه الطبيعي والاجتماعي والثقافي.
قادرا على الاستعمال الوظيفي لرصيده اللغوي المكتسب.
ثانيا: مواصفات عامة مرتبطة بكفايات والمضامين تتجلى في جعل المتعلم(ة):
قادرا على التعبير السليم باللغة العربية.
قادرا على التواصل باللغة الامازيغية.
قادرا على التواصل الوظيفي باللغة الفرنسية قراءة وتعبيرا.
مستأنسا بالاستعمالات الاولية للغة الانجليزية.
ملما بالمبادئ الأولية للحساب والهندسة واستعمال الأعداد والقياسات والبيانات.
قادرا على الاختيار وتنظيم الذات والوقت.
قادرا على التفاعل مع الاخرين ومع المحيط الاجتماعي على اختلاف مستوياته (الأسرة؛ المدرسة؛ المجتمع) والتكيف مع البيئة.
مكتسبا لمهارات تسمح له بتطوير ملكاته العقلية والنفسية والحس حركية.
مستأنسا بالاستعمالات التربوية للتكنولوجيا المعلومات والاتصال على الابداع التفاعلي.