1- المعدل من8,00 فما فوق:
• ممتاز عملا وخلقا و سلوكا.
• تلميذ مبدع يملك مهارات التعلم.
• تلميذ يملك ملكة التعلم و الإبداع.
• أعمال جيدة.
• مستوى رائع و عمل ممتاز.
• تلميذ مجدّ مجتهد.
• أعمال ممتازة ونتائج باهرة.
2- المعدل من 7,5 حتى 8,00:
• تلميذ جيد و يملك مهارات جيدة.
• تلميذ مجتهد مثابر.
• أعمال جيدة.
3-
المعدل من 6 حتى 7,5:
• أعمال حسنة.
• تلميذ أعمال حسنه ينقصه القليل من التركيز.
• تلميذ أعمال حسنه ينقصه القليل من الاهتمام.
• تلميذ أعمال حسنه ينقصه القليل من العمل في البيت.
• تلميذ أعمال حسنه قليل المشاركة.
• تلميذ أعمال حسنه ينقصه القليل من العمل في مواد الحفظ.
• تلميذ أعمال حسنه ينقصه القليل من العمل في مواد الفهم.
• أعمال حسنة في عمومها
• أعمال حسنة و تلميذ يستطيع أن يحقق نتائج أفضل.
• تلميذ يملك مواهب لو استغلها لصار من المتفوقين.
4- المعدل من 5 حتى المعدل 6:
• عمل فوق المتوسط عليك بالمزيد.
• تلميذ أعماله متوسطة و يشهد تذبذبا و قلة انتباه وتركيز.
• تلميذ يحب التعلم و لكن تسرعه يؤثر عليه.
• تلميذ لديه رغبة قوية في التعلم و لكن متسرع في الإجابة.
5- من معدل 3,5 حتى معدل 5:
• نتائج متواضعة ، تلميذ يملك رغبة في التعلم و لكن ينقصه المزيد من العمل.
• نتائج متوسطة و تلميذ ينقصه القليل من التشجيع.
• نتائج ناقصة قليلا و تلميذ يمكن أن يتحسن بالاهتمام في البيت.
• نتائج متواضعة يمكنه أن يتحسن في الفصل الثاني.
6- أقل من معدل 3,5:
• نتائج ناقصة حذار يا بني !
• نتائج ناقصة عليك بالانتباه يا ولدي !
• نتائج ناقصة عليك بالمراجعة و الاجتهاد.
• حذار يا بني !
ملاحظة: يمكن مع كل ملاحظة إدراج ملاحظة إما ايجابية للتشجيع أو سلبية للتنبيه.
مثل: (إيجابية) تلميذ هادئ، شجاع، خلوق، صادق، بشوش، أنيق، مبدع، ذكي،
منضبط، مواظب، خطاط...