recent
آخر المواضيع

الفرق بين التقويم التقليدي والتقويم البديل

Educa24
الصفحة الرئيسية

سنتحدث في هذا الموضوع عن الفروقات بين التقويمين التقليدي والبديل.

فمن حيث الشكل يأخذ التقويم التقليدي شكل اختبار تحصيلي أسئلته كتابية مطلوب من المتعلم الإجابة عنها بتذكر معلومات سبق له دراستها، فيما يأخذ شكل مهام يطلب من المتعلم القيام بها في التقويم البديل، مطبقين مهاراتهم وكفاياتهم التي اكتسبوها أثناء عملية التعلم.

بالتالي فالتقويم التقليدي لا يستدعي إلا المهارات الدنيا للقيام بالمهمات المطلوبة من المتعلم كالتذكر والاستيعاب، عكس التقويم البديل الذي يستدعي المهارات العليا لآداء المهمة مثل التطبيق والتحليل والتركيب والتقييم.

وبخصوص مدة إنجاز المهمة المطلوبة يستدعي التقويم التقليدي مدة محدودة للقيام بها تتراوح بين 15 و 120 دقيقة، فيما يحتاج التقويم البديل ساعات وربما أياما للقيام بالمطلوب.

على مستوى الإنجاز، فالتقويم التقليدي يستدعي الإنجاز الفردي للمهام المطلوبة، عكس التقويم البديل الذي يسمح بالعمل الجماعي وتقاسم المهام.

كما تختلف من حيث الشكل أيضا أنماط التقويم، فيكون التقويم التقليدي غالبا على شكل اختبارات كتابية، يتم تقدير آداء المتعلمين فيها بناء على إجاباتهم الصحيحة، عكس التقويم البديل الذي يقوم مهارات المتعلمين بعدة أساليب (اختبارات الآداء، حقائب الإنجاز، مشروعات المتعلمين)، مما يسمح أيضا بتنويع أنماط التقدير.

google-playkhamsatmostaqltradent