recent
آخر المواضيع

أبرز أنواع التقويم التربوي

Educa24
الصفحة الرئيسية

 

1- التقويم التشخيصي: يتم استخدامه للتحقق من مستوى المتعلمين في مواضيع معينة ويتم إجراؤه في البداية لتحديد مستوى المعرفة والمهارات لكل طالب.

2- التقويم الشامل: يستخدم لتحديد المستوى العام للمتعلمين ويتم إجراؤه بشكل دوري خلال العام الدراسي.

3- التقويم التراكمي: يتم استخدامه لتقييم التقدم الذي يحققه المتعلم في موضوع معين على مدى فترة زمنية.

4- التقويم الشكلي: يتم استخدامه لتحديد مدى قدرة المتعلمين على إنجاز مهام معينة، ويتم إجراؤه بإعطاء المهام ومن ثم تقييم نتائج المتعلمين.

5- التقويم القياسي: يتم استخدامه لتقييم مدى امتثال المتعلمين للمعايير الأكاديمية المحددة، ويتم إجراؤه بتطبيق اختبارات موحدة لجميع المتعلمين.

6- التقويم الذاتي: يتم استخدامه لتحفيز المتعلمين على التعلم الذاتي وتطوير مهاراتهم في تقييم أدائهم الخاص وتحليل نتائجهم.

7- التقويم المشاركي: يتم استخدامه لتقييم مشاركة المتعلمين في العمل الجماعي وتحديد مدى تأثير مشاركتهم في تحقيق الأهداف المحددة.

8- التقويم النهائي: يتم استخدامه لتقييم أداء المتعلمين في نهاية الفصل الدراسي أو في نهاية مرحلة دراسية محددة.

9- التقويم العملي: يتم استخدامه لتقييم مدى استيعاب المتعلمين للمفاهيم والمهارات التي تم تعليمها في الصف وتطبيقها عملياً.

10-                 التقويم الذي يركز على التعلم: يتم استخدامه لتقييم مدى تحقيق المتعلمين للأهداف التعليمية والتحصيلية، وتحديد المجالات التي يحتاجون إلى مزيد من العمل عليها.

11-                 التقويم المنهجي: يتم استخدامه لتحديد مدى تطابق المنهج التعليمي مع المتطلبات الأكاديمية والتحصيلية.

12-                 التقويم الخارجي: يتم استخدامه لتحديد مدى تحقيق المتعلمين للمعايير والمتطلبات المحددة من قبل الجهات الخارجية مثل الوزارة أو الهيئات التعليمية العليا.

تختلف أنواع التقويم التربوي باختلاف الأهداف التي يتم تحقيقها والطرق التي يتم استخدامها في إجرائه، وتعد التقنيات الحديثة واستخدام التكنولوجيا في التقويم التربوي واحدة من المستجدات الحديثة في هذا المجال.

google-playkhamsatmostaqltradent