مداخل المنهاج الدراسي المغربي :
المنهاج: تصور متكامل يتطلق من مدخلات وصولا إلى مخرجات، ويضم
الأهداف الدراسية والبرنامج ووسائل وطرق التدريس والتقويم ومواد من البرنامج
الدراسي.
خصائصه:
1) البناء المنطقي
للمحتويات في علاقتها بالمخرجات.
2) خدمة الغايات والكفايات
المراد تحقيقها نهاية مستوى أو سلك دراسي.
3) استحضار التقويم والتخطيط
والتنشيط والموارد البشرية والمادية والديداكتيكية وفضاءات التعلم.
عناصره:
1) الأهداف التعليمية – المحتوى
- طرق التدريس – التقويم
– الأنشطة التعليمية -الوسائل التعليمية.
أسس بناءه:
1)
فلسفية: فلسفة المجتمع التربوية ومرجعياته
الفكرية والعقيدية ونظرتها للكون والحياة.
2)
اجتماعية: معرفة طبيعة المجتمع ومكوناته وروافده
وتراثه الثقافي.
3)
نفسية: معرفة خصائص الطفل النمائية وحاجاته
وتعليمه وتعلمه وميوله.
4)
معرفية: البنية المفاهيمية والمعارف التي
تحملها المادة الدراسية ومصادرها وطرق اكتسابها.
المداخل:
ü
التربية على القيم: القيم هى معايير عقلية ووجدانية تستند إلى مرجعية حضارية
تمكن صاحبها من الاختيار لإرادة حرة وواعية.
أنواع القيم: قيم العقيدة الإسلامية – قيم الهوية الحضارية ومبادئها
– القيم الأخلاقية والثقافية – قيم المواطنة – قيم حقوق الانسان.
ü
التربية على الإختيار :
§
تأهيل
المتعلم لاكتساب القدرة على اتخاذ القرار والتصرف السليم بناء على تفكيره الشخصي وتحليله.
§
تكوين
شخصية مستقلة متوازنة.
§
تنمية
الوعي بالواجبات والحقوق.
§
الثقة
بالنفس والتفتح على الغير.