تقنيات التنشيط:
الحوار والنقاش
العصف الذهني
لعب الأدوار
الاستجواب
الأخبار والقصص
الصور والأشرطة
▪️ تقنية
التجميع 3؛4/
وتقنية المحادثة
/وتقنية الحوار/وتقنية اللجان
/وتقنية دراسة حالة/
وتقنية الرسول وتقنية فليبس / وتقنية الزوبعة الدهنية
▪️ تقنية
العمل بمجموعات تكوين مجموعات من 5 متعلمين والعمل يكون جماعي مع ادراج المتعلم
الخجول ضمن مجوعة بها متعلمين شجعان تقنية فيليبس 6/6 تكوين مجموعات من 6 متعلمين
لمدة 6 دقائق وطرح مشكل ومحاولة ايجاد الحل بسرعة تقنية الزوبعة الذهنية تقنية حل
المشكلات تقنية المشروع
- الزوبعة الذهنية.
-لعب الادوار
أو المحاكاة.
-تقنية فليبس
6*6
-دراسة
الحالة
-العمل في مجموعات.
💥 تساؤل
ما معنى التجميع3,4؟
▪️ تقسيم
التلاميذ الى مجموعات صغيرة تضم 3 أو 4 تلاميذ وفق اختياراتهم والانضمام إلى هذه
المجموعة او تلك حيث يقوم المدرس بتوزيع عليهم بطاقات وفق معايير محددة كالوقت والأسئلة
ماهي
صعوبات تقنية العصف الذهني؟
👈🏻 صعوبتها :
سيطرة الصمت
الخروج عن الموضوع
قلة الموارد
من أهداف تقنية
الزوبعة الذهنية
-تجميع أكبر
قدر من الأفكار حول مفهوم ما أو موضوع أو حدث
-تشجيع
التلقائية
-التدرب على
بناء مواقف شخصية مثمرة
▪️ تقوم على تجميع اكبر قدرمن الافكار حول مفهوم ما او موضوع دون تعليق او تحليل تم مناقشته وتقويمه تم اختيار الافضل منه كحل اومعنى
▪️ تقنية لعب
الادوار
▪️ تمكن
المتعلم من تقمص شخصيات متعددة والتفاعل مع ادوار مختلفة وبالتالي ستساهم في تكوين
شخصية مستقلة ومتوازنة ومنفتحة بحكم انه يلعب أدوار مختلفة ويتقمص شخصيات مختلفة.
👈🏻 مثلا الان مع الحكاية والوضعية التواصلية ومسرحة النصوص القرائية
▪️ لعب
الادوار jeu de rôle
تشخيص ادوار الحكاية والحوار
dramatisation
💥 تقنية السفير
▪️ تجميع
لتقني. 1.2.4.8.16
▪️ الاساس في
هذا كله خلق دينامية ايجابية للجماعة تراعى فيها جميع التفاعلات العمودية والافقية
من اجل الابداع وتحقيق الذات واشباع الرغبات وخلق بيئة امنة للتعلم وتجاوز التردد
والخجل واتاحة الفرصة للتعبير الحر الخلاق النشط والهادف
توضيح
-الزوبعة
الذهنية رائعة لان الافكار تكون متعددة والتلميذ المتردد الخجول يتجرأ حينها على
الانخراط كون الانظار لا تتوجه اليه مباشرة