هذه بعض التوجيهات
للسادة الأساتذة والأستاذات المقبلين والمقبلات على الامتحان المهني:
1. الانطلاق
من الوثائق الرسمية الخاصة بالمادة تخطيطا وتدبيرا وتقويما أولا، ثم الاستعانة
ببعض الكتب وببعض الملخصات ثانيا والتدقيق في ذلك ما أمكن مع تجنب الاكتفاء
بالعموميات.
2. الانطلاق
لمراجعة مادة المجال البيداغوجي والممارسة المهنية من الرؤية الاستراتيجية للإصلاح
(وخاصة من مصطلحاتها) وبعض تقارير المجلس الأعلى للتعليم لفهم سياسة الدولة
والوزارة في قطاع التربية والتكوين، واستثمار بعض تلك المصطلحات والمفاهيم والرؤى
في الإجابة
3. التدرب
على نماذج الامتحانات والاطلاع على الأجوبة الرسمية بعد ذلك، لما في ذلك من فوائد
معرفية ومنهجية وتقنية...
4. التدرب
على إنجاز جذاذات وخرائط وخطاطات وجداول (جذاذة الدرس، جذاذة التقويم، جذاذة
الدعم، جذاذة المشروع....)
5.العناية
بالجوانب الشكلية والمنهجية من خلال فهم السؤال وفهم المراد منه، وتقديم الجواب
بلغة تربوية سليمة تفاؤلية، وتوظيف الألوان والجداول والخطاطات وتحري الدقة
والتركيز.
6.تجنب
التسويد ربحا للوقت في بعض الامتحانات وبعض الأسئلة، كما يمكن البدء ببعض الأسئلة
التي خصصت لها نقط مرتفعة.
7.توقع بعض
الأسئلة التي تطرح دائما كسؤال: ماهي بعض العراقيل أو المشاكل التي تواجهك في تدريسية
مادة معينة؟ وما المقترحات التي تقترحها لتجاوزها؟ واقتراح المشاكل التي يعرف
المترشح حلا لها.
8. استحضار
الممارسة الصفية الجيدة أثناء الإجابة لتعزيز وتثمين الإجابات بها....
وغيرها من الأمور التي
تعد فقط سببا للاستعداد الجيد.