recent
آخر المواضيع

مهارات التدريس السبع

مهارات التدريس السبع 📗

🎟أولا : مهارة التهيئة الذهنية

وهي تهيئة أذهان المتعلمين لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم الأستاذ بجذب إنتباهم نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بهم .

🎟ثانيا: مهارة تنويع المثيرات

هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس . والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في

إيصال المعلومة فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هي بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى التلاميذ مع الحفاظ على اهتمامهم في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية : 

* الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس. 

* التحرك في غرفة الصف . * استخدام تعبيرات لفظية 

* الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض الأستاذ لموضوع معين . 

* تنويع الحواس .

ممارسات تبعث الملل :

* الصوت الرتيب . 

* الوقوف الثابت .

🎟ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليمية

عند عرض الوسيلة التعليمية أمام التلاميذ يجب أن يدرك الأستاذ الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى التلاميذ وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل التلاميذ يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند التلاميذ لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .

🎟رابعا : إثارة الدافعية للتعلم

يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه . 

فوائدها :

* تجعلهم التلاميذ يقبلون على التعلم .

* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم . 

* تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم . 

استراتيجيات لإثارة دافعية التلاميذ للتعلم : 

* التنويع في استراتيجية التدريس. 

* ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ. 

* إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات التلاميذ .

* ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم . 

* التنويع بالمثيرات. 

* مشاركة التلاميذ في التخطيط لعملهم التعليمي. 

* استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته

* تزويد التلاميذ بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها. 

*إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب . 

* الشعور بمشاعر المتعلمين ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها .

🎟خامسا : مهارة وضوح الشرح والتفسير

وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للمتعلمين بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات التلاميذ العقلية . 

🎟سادسا : مهارات التعـزيز

مفهومه هو :

 * وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة .

* أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها . 

* أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار .

أنواع التعزيز : 

يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة تلامذته وصلاحية طرائق التعزيز التي 

استخدمها معهم .

* التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة . 

* التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. ) 

* التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب .

* التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم للتلميذ هل تذكر قبل قليل قلت لنا .. يجيب ...

* التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل لسلوك التلميذ 

التعزيز والتلاميذ الخجولين :

التلاميذ الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال 

دمجه في الأنشطة الصفية  ومثال ذلك : 

* تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما . 

* ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف.

🎟سابعا : مهارات الأسئلة واستقبال الأستاذ لإسئلة التلاميذ

* تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها التلاميذ والمدرسين 

*تمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين : 

. التلاميذ أنفسهم 

. التلاميذ والأستاذ 

. التلاميذ وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية 

*مشاركة التلاميذ وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها 

*كما أن التفاعل بين الأستاذ وتلامذته مهم للغاية من خلال استقباله لأسئلتهم بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ، وعندما يجيب المتعلم إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام زملائه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .

google-playkhamsatmostaqltradent