شعارها من أجل مدرسة الإنصاف
والجودة والارتقاء
-الفصل الأول مدرسة الإنصاف وتكافؤ الفرص: 8رافعات
-الفصل الثاني: من أجل مدرسة الجودة للجميع.7رافعات
-الفصل الثالث: من أجل مدرسة الارتقاء بالفرد والمجتمع.6رافعات
-الفصل الرابع: من أجل ريادة ناجعة وتدبير جديد للتغير 2 رافعات
اولا ماذا تعرفون عن الرؤية الاستراتيجية؟
▪ هي خارطة
طريق اتت لإصلاح المنظومة التربوية مدتها 15 سنة
▪ هي رؤية
جديدة للإصلاح. جاءت بعد التقرير التحليلي لتطبيق الميثاق والذي رصد عدة اختلالات
▪جاءت ايضا
نزولا عند رغبة صاحب الجلالة في تطبيق اصلاح جديد والتي اعلن عنها في خطابه
لافتتاح الدورة الخريفية 2014
▪ الرؤية
الاستراتيجية لإصلاح التعليم 15/30
ينبني على نموذج
بيداغوجي للمدرسة المغربية الذي يقوم عل تفاعل وتكامل المواد والتخصصات في إطار
منهاج وطني مندمج متنوع ومنفتح
▪ جاءت
لإصلاح المنظومة التربوية بشكل شمولي
▪تعتمد
التركيز على المتعلم باعتباره غاية للفعل التربوي
-جاءت الرؤية لتثمين المكتسبات: الكمية، إرساء الحكامة؛ مراجعة المناهج؛ هندسة التكوين المهني؛ تدريس اللغات
أمازيغية إنجليزية
الاختلالات: ضعف
التمكن من اللغات؛ محدودية نجاعة التكوين؛ الهدر المدرسي؛ محدودية استعمال
التكنولوجيا الحديثة؛ ضعف المردودية الخارجية؛ ضعف البحث العلمي؛ تكلفة باهضة
تتحملها الدولة
- رافعات مدرسة الجودة للجميع
1-تجديد مهن
التدريس والتكوين
2-هيكلة
متناسقة لمكونات المدرسة
3-مأسسة
الجسور بين مختلف أنواع التربية
4-نموذج
بيداغوجي وتكويني
5-التمكن من اللغات وتنويعها
6- النهوض بالبحث العلمي والابتكار
7-حكامة ناجعة لمنظومة التربية والتكوين
-مرجعيات الرؤية الاستراتيجية؟
▪ الدستور
المغربي ،الخطب الملكية ،الميثاق الوطني للتربية والتعليم والاتفاقيات الدولية
- مرجعيات
عمل
-مرجعيات
موجهة
- مبادئ الرؤية الاستراتيجية؟
- مبادئ
الرؤية:
-الثوابت الدستورية
-الهوية المغربية الموحدة
-مبادئ وقيم حقوق الإنسان
-المنظومة التربوية رافعة للتنمية البشرية
-الانخراط في مجتمع المعرفة والعلم والابداع
المقومات المنهجية للرؤية الاستراتيجية؟
المقومات المنهجية
للرؤية:
-اعتماد نظرة شمولية
-توطيد المكتسبات
-الفصل الدراسي نواة الإصلاح
-ترسيخ المقاربة التشاركية
-بناء تعاقد اجتماعي
-نهج حكامة ناجعة
-التتبع اليقظ والتقييم المنتظم
-التدرج والمرونة والانفتاح الاغناءات
-جوهر الرؤية:
- الإنصاف وتكافؤ الفرص
-الجودة للجميع
-الارتقاء بالفرد والمجتمع
الرهان الأساس للرؤية الاستراتيجية:
-اضطلاع المدرسة بوظائفها متكاملة
-التنشئة الاجتماعية والتربية على القيم
-التعليم والتعلم والتثقيف
-التكوين والتأطير
-البحث والابتكار
-التأهيل وتيسير الإدماج
الغايات المتوخاة:
-بناء مواطن متمسك بتوابثه
-ملاءمة المدرسة مع متطلبات المشروع المجتمعي الديمقراطي
-جعل المدرسة في عمق دينامية المجتمع
-مواكبة التحولات العالمية
الفصل الأول من الرؤية الاستراتيجية؟
▪ من أجل
مدرسة الإنصاف وتكافؤ الفرص
-إلزامية
التعليم الأولي ودمجه في التعليم الابتدائي
-تمييز
التمدرس بالوسط القروي إيجابيا
-تأمين الحق
في ولوج التربية والتكوين للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة
-تعميم تعليم
وضمانه في التعليم الإلزامي من 4الى 15 سنة
-تشجيع تمدرس
الفتيات
-التعليم
الخاص شريك التعليم العمومي في التعميم وتحقيق الإنصاف
-تمكن
المتعلمين من استدامة التعلم وبناء المشروع الشخصي والاندماج