recent
آخر المواضيع

عرض مفصل حول الرؤية الاستراتيجية 2015/2030

شعارها من أجل مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء

-الفصل الأول مدرسة الإنصاف وتكافؤ الفرص: 8رافعات

-الفصل الثاني: من أجل مدرسة الجودة للجميع.7رافعات

-الفصل الثالث: من أجل مدرسة الارتقاء بالفرد والمجتمع.6رافعات

-الفصل الرابع: من أجل ريادة ناجعة وتدبير جديد للتغير 2 رافعات

 اولا ماذا تعرفون عن الرؤية الاستراتيجية؟

▪ هي خارطة طريق اتت لإصلاح المنظومة التربوية مدتها 15 سنة

▪ هي رؤية جديدة للإصلاح. جاءت بعد التقرير التحليلي لتطبيق الميثاق والذي رصد عدة اختلالات

▪جاءت ايضا نزولا عند رغبة صاحب الجلالة في تطبيق اصلاح جديد والتي اعلن عنها في خطابه لافتتاح الدورة الخريفية 2014

▪ الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم 15/30

ينبني على نموذج بيداغوجي للمدرسة المغربية الذي يقوم عل تفاعل وتكامل المواد والتخصصات في إطار منهاج وطني مندمج متنوع ومنفتح

▪ جاءت لإصلاح المنظومة التربوية بشكل شمولي

▪تعتمد التركيز على المتعلم باعتباره غاية للفعل التربوي

-جاءت الرؤية لتثمين المكتسبات: الكمية، إرساء الحكامة؛ مراجعة المناهج؛ هندسة التكوين المهني؛ تدريس اللغات أمازيغية إنجليزية

الاختلالات: ضعف التمكن من اللغات؛ محدودية نجاعة التكوين؛ الهدر المدرسي؛ محدودية استعمال التكنولوجيا الحديثة؛ ضعف المردودية الخارجية؛ ضعف البحث العلمي؛ تكلفة باهضة تتحملها الدولة

- رافعات مدرسة الجودة للجميع

1-تجديد مهن التدريس والتكوين

2-هيكلة متناسقة لمكونات المدرسة

3-مأسسة الجسور بين مختلف أنواع التربية

4-نموذج بيداغوجي وتكويني

5-التمكن من اللغات وتنويعها

6- النهوض بالبحث العلمي والابتكار

7-حكامة ناجعة لمنظومة التربية والتكوين

-مرجعيات الرؤية الاستراتيجية؟

▪ الدستور المغربي ،الخطب الملكية ،الميثاق الوطني للتربية والتعليم والاتفاقيات الدولية

- مرجعيات عمل

-مرجعيات موجهة

- مبادئ الرؤية الاستراتيجية؟

- مبادئ الرؤية:

-الثوابت الدستورية

-الهوية المغربية الموحدة

-مبادئ وقيم حقوق الإنسان

-المنظومة التربوية رافعة للتنمية البشرية

-الانخراط في مجتمع المعرفة والعلم والابداع

  المقومات المنهجية للرؤية الاستراتيجية؟

المقومات المنهجية للرؤية:

-اعتماد نظرة شمولية

-توطيد المكتسبات

-الفصل الدراسي نواة الإصلاح

-ترسيخ المقاربة التشاركية

-بناء تعاقد اجتماعي

-نهج حكامة ناجعة

-التتبع اليقظ والتقييم المنتظم

-التدرج والمرونة والانفتاح الاغناءات

-جوهر الرؤية:

- الإنصاف وتكافؤ الفرص

-الجودة للجميع

-الارتقاء بالفرد والمجتمع

الرهان الأساس للرؤية الاستراتيجية:

-اضطلاع المدرسة بوظائفها متكاملة

-التنشئة الاجتماعية والتربية على القيم

-التعليم والتعلم والتثقيف

-التكوين والتأطير

-البحث والابتكار

-التأهيل وتيسير الإدماج

الغايات المتوخاة:

-بناء مواطن متمسك بتوابثه

-ملاءمة المدرسة مع متطلبات المشروع المجتمعي الديمقراطي

-جعل المدرسة في عمق دينامية المجتمع

-مواكبة التحولات العالمية 

 الفصل الأول من الرؤية الاستراتيجية؟

▪ من أجل مدرسة الإنصاف وتكافؤ الفرص

-إلزامية التعليم الأولي ودمجه في التعليم الابتدائي

-تمييز التمدرس بالوسط القروي إيجابيا

-تأمين الحق في ولوج التربية والتكوين للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

-تعميم تعليم وضمانه في التعليم الإلزامي من 4الى 15 سنة

-تشجيع تمدرس الفتيات

-التعليم الخاص شريك التعليم العمومي في التعميم وتحقيق الإنصاف

-تمكن المتعلمين من استدامة التعلم وبناء المشروع الشخصي والاندماج

 

google-playkhamsatmostaqltradent