-هي بمثابة خطة او خريطة استراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية.
- جاءت لتحقيق مجموعة من الأهداف من بينها:
- إرساء مدرسة جديدة
قوامها: الإنصاف وتكافؤ الفرص
- ترسيخ الجودة والعمل على الاندماج الفردي والارتقاء المجتمعي
- تقديم خيارات كبرى تواكب التحديات والرهانات وذلك بتجديد المنظومة التعليمية والتربوية ككل.
·
مرحلتها: 2015. _2030 (مدتها 15 سنة).
·
السياقات التي ادت الى ظهورها:
-استجابة للتوجيهات الملكية السامية المتضمنة في خطابين ملكيين (20 غشت 2012 و20 غشت 2013).
- تنفيذا لمضامين الدعوة الملكية السامية الموجهة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية (أكتوبر 2014) التي أناطت بالمجلس مهمة وضع خارطة طریق لإصلاح المدرسة
المغربية.
·
مكوناتها:
الوثيقة تضم
-
4 فصول
-
23 رافعة للتغيير
-
134 فقرة
-
حوالي 1000 مستلزم.
·
الأربع فصول
تتوزع على رافعات للتغيير تعالج إشكاليات:
-
الإنصاف
-
الجودة
-
الإندماج الفردي
-
الارتقاء المجتمعي
-
الريادة الناجعة
-
التدبير الجديد للتغيير
1- الفصل الأول :
من أجل مدرسة الإنصاف وتكافؤ الفرص:
1-تحقيق مبدأ المساواة في ولوج التربية والتكوين دون أي تميز.
2-إلزامية التعليم الأولي وتعميمه.
3-استهداف تعميم وتنمية التمدرس بالأوساط القروية وشبه الحضرية والمناطق ذات الخصاص بتخويلها تميزا ايجاببا.
4-تأمين الحق في ولوج التربية والتكوين للأشخاص في وضعية إعاقة أو في وضعيات خاصة.
5-تمكين المتعلمة والمتعلم من استدامة التعلم وبناء المشروع الشخصي والاندماج.
6- تمكين مؤسسات التربية والتكوين من التأطير اللازم ومن التجهيزات والبنيات والدعم لضمان الإنصاف و التعميم التام.
7- تحقيق مدرسة ذات جدوى وجاذبية.
8-التعليم الخاص شريك للتعليم العمومي في التعليم وتحقيق الإنصاف.
-
الجزء الرابع
·
الفصل الثاني
من أجل مدرسة الجودة للجميع:
9-تجديد مهن التدريس والتكوين والتدبير.
10- هيكلة أكثر تناسقا ومرونة لمكونات المدرسة المغربية وأطوارها.
11-مأسسة الجسور بين مختلف أطوار وأنواع التربية والتكوين.
12-نموذج بيداغوجي وتكويني قوامه التنوع، والانفتاح، والملاءمة والابتكار.
13-التمكن من اللغات المدرسة وتنوع لغات التدريس.
14-النهوض بالبحث العلمي والتقني والابتكار.
15-حكامة ناجعة لمنظومة التربية والتكوين.
-
الجزء الخامس
·
الفصل الثالث
من أجل مدرسة الارتقاء الفردي والمجتمعي:
16-ملاءمة التعلمات والتكوينات مع حاجات البلاد ومهن المستقبل والتمكن من الإندماج.
17- الإندماج السوسيوثقافي.
18-ترسيخ مجتمع المواطنة والديمقراطية والمساواة.
19-تأمين التعلم مدى الحياة.
20-الإنخراط الفاعل في اقتصاد ومجتمع المعرفة.
21-تعزيز تموقع المغرب ضمن البلدان الصاعدة.
·
الفصل الرابع
رافعتان من أجل ريادة ناجعة وتدبير جديد للتغير.
22- تعبئة مجتمعية مستدامة.