recent
آخر المواضيع

عرض مفصل حول الرؤية الاستراتيجية 2015/2030 - الجزء الثاني

الرؤية الاستراتيجية:

-هي بمثابة خطة او خريطة استراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية.

- جاءت لتحقيق مجموعة من الأهداف من بينها:

- إرساء مدرسة جديدة قوامها: الإنصاف وتكافؤ الفرص

- ترسيخ الجودة والعمل على الاندماج الفردي والارتقاء المجتمعي

- تقديم خيارات كبرى تواكب التحديات والرهانات وذلك بتجديد المنظومة التعليمية والتربوية ككل.

·         مرحلتها: 2015. _2030 (مدتها 15 سنة).

·         السياقات التي ادت الى ظهورها:

-استجابة للتوجيهات الملكية السامية المتضمنة في خطابين ملكيين (20 غشت 2012 و20 غشت 2013).

- تنفيذا لمضامين الدعوة الملكية السامية الموجهة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية (أكتوبر 2014) التي أناطت بالمجلس مهمة وضع خارطة طریق لإصلاح المدرسة المغربية.

·         مكوناتها:

الوثيقة تضم

-          4 فصول

-          23 رافعة للتغيير

-          134 فقرة

-          حوالي 1000 مستلزم.

·         الأربع فصول

 تتوزع على رافعات للتغيير تعالج إشكاليات:

-          الإنصاف

-           الجودة

-          الإندماج الفردي

-          الارتقاء المجتمعي

-          الريادة الناجعة

-          التدبير الجديد للتغيير

1- الفصل الأول :

 من أجل مدرسة الإنصاف وتكافؤ الفرص:

   1-تحقيق مبدأ المساواة في ولوج التربية والتكوين دون أي تميز.  

   2-إلزامية التعليم الأولي وتعميمه.

   3-استهداف تعميم وتنمية التمدرس بالأوساط القروية وشبه الحضرية والمناطق ذات الخصاص بتخويلها تميزا ايجاببا.

   4-تأمين الحق في ولوج التربية والتكوين للأشخاص في وضعية إعاقة أو في وضعيات خاصة.

  5-تمكين المتعلمة والمتعلم من استدامة التعلم وبناء المشروع الشخصي والاندماج.

  6- تمكين مؤسسات التربية والتكوين من التأطير اللازم ومن التجهيزات والبنيات والدعم لضمان الإنصاف و التعميم التام.

  7- تحقيق مدرسة ذات جدوى وجاذبية.

  8-التعليم الخاص شريك للتعليم العمومي في التعليم وتحقيق الإنصاف.

-          الجزء الرابع

·         الفصل الثاني

 من أجل مدرسة الجودة للجميع:

9-تجديد مهن التدريس والتكوين والتدبير.

10- هيكلة أكثر تناسقا ومرونة لمكونات المدرسة المغربية وأطوارها.

11-مأسسة الجسور بين مختلف أطوار وأنواع التربية والتكوين.

12-نموذج بيداغوجي وتكويني قوامه التنوع، والانفتاح، والملاءمة والابتكار.

13-التمكن من اللغات المدرسة وتنوع لغات التدريس.

14-النهوض بالبحث العلمي والتقني والابتكار.

15-حكامة ناجعة لمنظومة التربية والتكوين.

-          الجزء الخامس

·          الفصل الثالث

من أجل مدرسة الارتقاء الفردي والمجتمعي:

16-ملاءمة التعلمات والتكوينات مع حاجات البلاد ومهن المستقبل والتمكن من الإندماج.

17- الإندماج السوسيوثقافي.

18-ترسيخ مجتمع المواطنة والديمقراطية والمساواة.

19-تأمين التعلم مدى الحياة.

20-الإنخراط الفاعل في اقتصاد ومجتمع المعرفة.

21-تعزيز تموقع المغرب ضمن البلدان الصاعدة.

·         الفصل الرابع

رافعتان من أجل ريادة ناجعة وتدبير جديد للتغير.

22- تعبئة مجتمعية مستدامة.

23-زيادة القدرات التدبيرية الناجعة في مختلف مستويات
 

google-playkhamsatmostaqltradent