recent
آخر المواضيع

مقاربات التدريس

Educa24
الصفحة الرئيسية

المقاربة بالمضامين:

ركزت على تدريس المحتويات وشحن ذهن المتعلم بجملة من المعلومات (أساليب التلقين) واعتماد الحفظ كمعيار للتقويم، ويلعب المتعلم فيها دور المتلقي السلبي والأستاذ هو الملقن.

المقاربة بالأهداف:

سعت إلى عقلنة الفعل التربوي عن طريق اخضاع التعلم لأهداف عامة وخاصة وأخرى إجرائية متعلقة بالدرس، وركزت بشكل كبير على الجزئية منها باعتبارها قابلة للضبط والرصد والتقويم.

     الهدف التعليمي: يعني ممارسة القدرة على محتوى معين ليكون موضوع التعلم.

     القدرة: نشاط ذهني ثابت وقابل للتطبيق في مجالات معرفية متعددة.

مقاربة التدريس بالكفايات:

1) مفهوم الكفاية وأنواعها:

الكفاية: هي تعبئة مجموعة من الموارد الداخلية والخارجية قصد حل وضعية مشكلة ما، ونقصد بهذه الأخيرة كل وضعية تتضمن صعوبات لا يمكن للمتعلم تقديم حلول جاهزة لها:

ويمكننا تمييز بين نوعين من الكفايات:

·        كفاية نوعية: مرتبطة بمادة دراسية معينة أو مجال.

·        كفايات مستعرضة: أو ممتدة وهي لا ترتبط بمجال محدد وإنما تمتد لتشمل عدة مجالات وتتسم بالغنى في مكوناتها.

     2) خصائص التدريس بالكفايات:

     3) مفاهيم أساسية في المقاربة بالكفايات: 


-         تبني مدخل المقارنة بالكفايات عوض الأهداف:

في إطار الإصلاحات التي عرفها النظام التربوي المغربي تم تبني مقاربة التدريس بالكفايات عوض الأهداف وبين الجدول التالي المفارقة بين المقاربتين:

 

الأهداف

الكفايات

المرجعيات

- الفلسفة البرغماتية

- النظرية السلوكية

 

- البنائية       

- المعرفة

- السوسيوبنائية

التعلم

- معرفة مجزأة

- التعلم العمودي

- معرفة جاهزة

- تبنى

- مركبة

- ذات معنى

- ذات دلالة

دور المدرس

- مالك المعرفة

- سلطة معرفية

- موجه

- مساعد

- منشط

- محفر

دور المتعلم

- متلقي 

- منحة بيضاء

- مستهلك للعرفة

- نشيط

- يبني المعرفة

- فاعل       

- منتج للمعرفة


 

google-playkhamsatmostaqltradent