recent
آخر المواضيع

سيكولوجيا التربية

Educa24
الصفحة الرئيسية

1- سيكولوجية النمو: من يدرس؟ ومن يربي؟
علم نفس النمو وأهم المفاهيم المرتبطة به:
علم نفس النمو هو علم يهتم بدراسة وتتيح مراحل النمو الفكرية والوجدانية والحسية الحركية عند الكائن البشري وذلك بهدف:
+ تحديد خصائص كل مرحلة من مراحل الحياة وآلياتها المتنوعة.
+ دراسة التغيرات التي تطرأ على مستوي الوظائف النفسية (الوظائف العقلية، اللغوية، الوجدانية...) للفرد الإنساني خلال حياته.
ومن بين أهم المفاهيم في علم نفس النمو نجد:
النمو: النضج (فطرية) + التعلم (مكتسب)
التطور: هو الوصول الى حالة من القدرة الوظيفية.
النضج: هي التغيرات النمائية التي يمكن ملاحظتها.
المرحلة: هي فترة زمنية تتميز بخصائص ومميزات نمو معينة وليست بفترات متقطعة ومنفصلة عن بعضها
طرق البحث في سيكولوجيا النمو:
يتم تصنيف الدراسات السيكولوجية إلى مقاربتين هما:
المقارنة الطولية: تقوم على ملاحظة طفل أو مجموعة من الأطفال من نفس المرحلة العمرية وإجراء الاختبارات عليهم وتتبعهم وتسجيل التغيرات التي تطرأ على سلوكهم.
المقارنة المستعرضة: تقوم بدراسة أفراد من مختلف المراحل العمرية في آن واحد مع مقارنة خصوصياتهم الفردية.
قوانين النمو والعوامل المؤثرة فيها:
+ تأثير النمو بالظروف الداخلية والخارجية.
+ الفروق الفردية في نمو.
+ يتضمن النمو تغييرا كميا وكيفيا.
+ استمرار عملية النمو.
نجد العوامل المؤثرة فيه النمو والمنظمة في القوانين السابقة من: الوراثة والغذاء والبيئة (المحيط الخارجي).
2- نظريات النمو:
النظرية النضجانية:
تعتبر أن النضج هو العامل الأساسي والمتحكم في النمو وبأن المحيط الخارجي مجرد مساعد.
النظرية السلوكية:
تعتبر أن المحيط الخارجي هو المتحكم الأساسي في النمو العقلي والوجداني أو بمعنى أخر السلوك، دون نفي دور النضج في ذلك، وأن تأثير النضج هو نتيجة لتأثيرات المحيط الخارجي.
النظرية البنائية: (جان بياجي)
تهتم بالنمو المعرفة باعتباره نتيجة تفاعل الذات مع معطيات المحيط وفيه (ذلك) المقابل تعتبر أن دور النضج والتفاعل الاجتماعي ضروري، ولكن غير كافي.
نظرية قانون فالون:
اهتم بكل جوانب الشخصية وتفاعلها مع المحيط الخارجي.
3- خصائص نمو الطفل في مرحلة التمدرس: 



google-playkhamsatmostaqltradent