recent
آخر المواضيع

سيكولوجيا التعلم

Educa24
الصفحة الرئيسية

تركز جل سيكولوجيا التعلم اهتمامها على دراسة "التعلم" والإجابة عن سؤالين مركزيين هما: كيف تتكون المعرفة لدى الإنسان؟ وكيف يتعلم؟

وفي هذا السياق نجد مجموعة من نظريات التعليم التي تقدم منظورا فلسفيا حول كيفية حدوث التعلم وشروطه، ومن بينما نذكر:

·        المدرسة السلوكية.

·        النظرية الجشطلتية.

·        النظرية البنائية.

·        النظرية السوسيوبنائية.

·        النظرية المعرفية.

النظريات

النظرية السلوكية

النظرية

النظرية البنائية

النظرية السوسيوبنائية

روادها

سكينر- واطسون -

بافلوف – ثورندايك.

فيرتسير- كوهلر- كوفكا.

جان بياجيه – جون ديوي- فايجوتسكي.

فيجوتسكي – بانجورا.

جهازها المفاهيمي

السلوك / المثير/ الاستجابة / التعزيز / التكراروالاقتران / الجزاء/ الدافعية.

الجشطلتية – الاستبصار – إعادة التنظيم – البنية الكلية.

التكيف /الاستيعاب / الملائمة / التوازن.

التكيف / الاستيعاب / الملائمة / التوازن.

مبادئ التدريس

-   التعلم المبرمج

-   التعلم استجابة لمتغير.

- تعتمد على التجربة بالخطأ والتكرار.

- تركز على الحافز الخارجي.

- التعلم يقوم على الإدراك.

- التعلم ينطلق من العام نحو الخاص.

- تعتمد على الاستبصار.

- يركز على لدافعية الداخلية.

تركز على المعارف السابقة.

التأكيد على التعلم لا على التدريس.

- أخذ ايقاعات نمو المتعلم بعين الاعتبار في عملية التدريس.

- دمج المتعلمين في مواقف تعلم حقيقة.

- التعلم والنمو لا يتم إلا في إطار مع الراشد (العمري) والتعاون مع الأقران.

- يركز التعلم على الصراع

السوسيو- معرفي.

 

دور المعلم

صاحب المعرفة.

يساعد المتعلم على اكتشاف ورؤية العلاقات وتنظيم الخبرات في أنماط ذات معنى.

يهيء بيئة التعلم ودفع المتعلم إلي بناء المعرفة بنفسه

دور المتعلم

متلق سلبي.

متلق سلبي.

المتعلم لا يستقبل المعرفة ويتلقاها بشكل سلبي لكنه يبنيها من خلال نشاطه ومشاركته الفعالة في عمليتي التعليم والتعلم.

كيف يحدث التعلم؟

التعلم هو تغير في سلوك المتعلم عن طريق الاستجابة لمثير.

يحدث التعلم عن طريق الاستبصار (الإدراك الكلي).

يحدث التعلم نتيجة تفاعل الذات مع الموضوع (الانتقال من لاتوازن إلى حالة التوازن الجديد).

يحدث التعلم من خلال التفاعل بين الذات والمحيط الاجتماعي.

العوامل المؤثرة في التعلم

- وجود الدافع.

- العقاب والإثابة.

- النضج الجسدي والعقلي.

- الخبرة.

- التعزيز الداخلي.

- الاستعداد والقابلية للتعلم.

- الانتباه.

- الاحتفاظ بالذاكرة.

- الإنتاج.

- الدافعية.

التطبيقات التربوية

- تشكيل السلوكيات داخل الفصل عبر التكرار والإتقان.

- التعامل مع الخطأ كمحاولة للتعلم.

- تكوين عادات تدفع المتعلم نحو القيام بأعمال مماثلة.

- التعليم المبرمج.

- استثارة دافع الفضول وحب الاستطلاع لدي المتعلم لحل المشكلة التي يقع فيها التلميذ.

- التعلم يسير من العام إلى الخاص أي من الكل إلى الجزء.

- التعلم لا يحدث بالتكرار، وإنما بالفهم والاستبصار.

- دمج المتعلمين في خبرات تتحدى المفاهيم أو الخبرات السابقة لديهم

(التمثلات).

- استخدام أدوات ووسائل في التقويم تتناسب مع مختلف الممارسات التدريسية.

- إشراك المتعلمين في بناء التعلمات.

- معرفة الفوارق بين المتعلمين أي الفوارق السوسيولوجية والسيكولوجية.

 

google-playkhamsatmostaqltradent