تركز جل سيكولوجيا التعلم اهتمامها على دراسة "التعلم" والإجابة عن سؤالين
مركزيين هما: كيف تتكون المعرفة لدى الإنسان؟ وكيف يتعلم؟
وفي هذا السياق نجد
مجموعة من نظريات التعليم التي تقدم منظورا فلسفيا حول كيفية حدوث التعلم وشروطه،
ومن بينما نذكر:
·
المدرسة السلوكية.
·
النظرية الجشطلتية.
·
النظرية البنائية.
·
النظرية السوسيوبنائية.
·
النظرية المعرفية.
النظريات |
النظرية السلوكية |
النظرية |
النظرية البنائية |
النظرية السوسيوبنائية |
||
روادها |
سكينر- واطسون - بافلوف – ثورندايك. |
فيرتسير- كوهلر- كوفكا. |
جان بياجيه –
جون ديوي- فايجوتسكي. |
فيجوتسكي –
بانجورا. |
||
جهازها المفاهيمي |
السلوك / المثير/ الاستجابة / التعزيز /
التكراروالاقتران / الجزاء/ الدافعية. |
الجشطلتية – الاستبصار – إعادة التنظيم –
البنية الكلية. |
التكيف /الاستيعاب / الملائمة / التوازن. |
التكيف / الاستيعاب / الملائمة / التوازن. |
||
مبادئ التدريس |
- التعلم المبرمج - التعلم استجابة لمتغير. - تعتمد على التجربة بالخطأ والتكرار. - تركز على الحافز الخارجي. |
- التعلم يقوم على الإدراك. - التعلم ينطلق من العام نحو الخاص. - تعتمد على الاستبصار. - يركز على لدافعية الداخلية. تركز على المعارف السابقة. |
التأكيد على التعلم لا على التدريس. - أخذ ايقاعات نمو المتعلم بعين الاعتبار في عملية التدريس. - دمج المتعلمين في مواقف تعلم حقيقة. |
- التعلم والنمو لا يتم إلا في إطار مع
الراشد (العمري) والتعاون مع الأقران. - يركز التعلم على الصراع السوسيو- معرفي.
|
||
دور المعلم |
صاحب المعرفة. |
يساعد المتعلم على اكتشاف ورؤية العلاقات
وتنظيم الخبرات في أنماط ذات معنى. |
يهيء بيئة التعلم ودفع المتعلم إلي بناء
المعرفة بنفسه |
|||
دور المتعلم |
متلق سلبي. |
متلق سلبي. |
المتعلم لا يستقبل المعرفة ويتلقاها بشكل
سلبي لكنه يبنيها من خلال نشاطه ومشاركته الفعالة في عمليتي التعليم والتعلم. |
|||
كيف يحدث التعلم؟ |
التعلم هو تغير في سلوك المتعلم عن طريق
الاستجابة لمثير. |
يحدث التعلم عن طريق الاستبصار (الإدراك
الكلي). |
يحدث التعلم نتيجة تفاعل الذات مع الموضوع
(الانتقال من لاتوازن إلى حالة التوازن الجديد). |
يحدث التعلم من خلال التفاعل بين الذات والمحيط
الاجتماعي. |
||
العوامل المؤثرة في التعلم |
- وجود الدافع. - العقاب والإثابة. |
- النضج الجسدي والعقلي. - الخبرة. - التعزيز الداخلي. |
- الاستعداد والقابلية للتعلم. |
- الانتباه. - الاحتفاظ بالذاكرة. - الإنتاج. - الدافعية. |
||
التطبيقات التربوية |
- تشكيل السلوكيات داخل الفصل عبر التكرار
والإتقان. - التعامل مع الخطأ كمحاولة للتعلم. - تكوين عادات تدفع المتعلم نحو القيام
بأعمال مماثلة. - التعليم المبرمج. |
- استثارة دافع الفضول وحب الاستطلاع لدي
المتعلم لحل المشكلة التي يقع فيها التلميذ. - التعلم يسير من العام إلى الخاص أي من
الكل إلى الجزء. - التعلم لا يحدث بالتكرار، وإنما بالفهم
والاستبصار. |
- دمج المتعلمين في خبرات تتحدى المفاهيم
أو الخبرات السابقة لديهم (التمثلات). - استخدام أدوات ووسائل في التقويم تتناسب مع مختلف الممارسات التدريسية. |
- إشراك المتعلمين في بناء التعلمات. - معرفة الفوارق بين المتعلمين أي الفوارق السوسيولوجية والسيكولوجية. |