recent
آخر المواضيع

مغربي أول خريج في صناعة الورق بإيطاليا

Educa24
الصفحة الرئيسية


باعتباره أول خريج في شعبة هندسة صناعة الورق، أقامت جامعة بيزا الإيطالية احتفالا على شرف المهندس المغربي أيوب فخري، ابن منطقة “دوار الراضي” بإقليم سطات.

فخري، ذو الثلاثين ربيعا، هو أول الخريجين على الإطلاق في شعبة الماجيستير في “تكنولوجيا وإنتاج الورق والكرتون”، بجامعة بيزا الشهيرة، نجح بـ”جديته” و”مثابرته” في أن يحصل على وظيفة بإحدى الشركات الإيطالية لصناعة الورق حتى قبل تخرجه بشكل رسمي.

بحث التخرج، الذي حمل اسم “الركائز القائمة على السليلوز للطلاء المبتكر: التطبيق والخصائص وإستراتيجيات إعادة التدوير”، أثار إعجاب لجنة المناقشة، وحصل إثره على علامة تنويه، وإشادات كبيرة من قبل المهتمين والخبراء في قطاع صناعة الورق.

ويكسب بحث ابن دوار الراضي “أهمية كبيرة” في ظل سعي شركات صناعة الورق الإيطالية والعالمية إلى التخلي عن مادة البلاستيك في إنتاجها، عبر تعويضها بمواد غير مضرة وقابلة لإعادة التدوير.

وحاليا يعد فخري حديث العديد من وسائل الإعلام الإيطالية، التي أجمعت على “قوة” و”أهمية” بحثه، كما أثارت موضوع اشتغاله في إحدى أهم شركات صناعة الورق، التي أعجبت بموضوع البحث، وقررت توظيف قدراته.

وكانت نتائج بحث المهندس المغربي واعدة، وتم التوصل إليها من خلال شراكة بين جامعة بيزا الإيطالية وجامعة “Albstadt-Sigmaringen” الألمانية؛ فيما تركز جزء آخر من الأطروحة على مشروع أوروبي يدرس إمكانية إزالة طلاءات البروتين من عبوات البلاستيك.

وقال أيوب فخري إن “هذا التخصص أقامته جامعة بيزا منذ ثلاث سنوات تقريبا، تحديدا سنة 2020، بحيث أصبح ماجيستير في تخصص صناعة الورقة، يديره قسم الهندسة المدنية والصناعية”.

وأضاف فخري: “أطروحتي، بعنوان ‘الركائز القائمة على السليلوز للطلاء المبتكر: التطبيق والخصائص وإستراتيجيات إعادة التدوير’، كانت عبارة عن بحث معمق لإيجاد حلول لتغليف المواد الاستهلاكية بمواد صديقة للبيئة، على غرار الكرتون مثلا، وذلك من أجل تجاوز الاعتماد القوي والكبير على مادة البلاستيك التي تعتبر ملوثة للبيئة”.

وفي جوابه عن إمكانية استغلال هذا التخصص مستقبلا في بلده الأم المغرب، قال المهندس مغربي الأصل إن “ذلك ممكن في المستقبل في حالة توفر آفاق للاشتغال”.

 

google-playkhamsatmostaqltradent