1- توجيهات عامة:
§
لا
توجد بطاقة نموذجية قابلة للتطبيق في كل الوضعيات، بل يتطلب الأمر تكييف البطاقة
مع طبيعة الفئة المستهدفة وباقي المتغيرات الأخرى؛
§
تشريح
كل الوثائق التربوية الرسمية المتعلقة بالمنهاج والبرامج والجدولة الزمنية
والتوجيهات الرسمية لتؤطر تحضير درسك؛
§
تشريح
الدرس تشريحا دقيقا وهضما مستفيضا؛
§
أخذ
الدروس السابقة واللاحقة في الاعتبار؛
§
استغراق
وقتا طويلا في تحضير الدروس خاصة الأولى منها؛
§
تجنب
صياغة خطاب إنشائي مفصل دقيق في جمل مركبة ومعقدة وإنما أفكار مركزة وممنهجة
وبمصطلحات دقيقة:
§
المراجعة
والتصحيح قبل التنفيذ ولو اقتضى الأمر عرضه على محكمين في المادة وفي اللغة: ثم بعده
في إطار التقويم الذاتي.
2-
خطوات
التحضير:
أخذ مستوى التلاميذ بالاعتبار؛
-
تسطير
الأهداف التعلمية المنتظر تحقيقها؛
تحديد الغلاف الزمني الضروري
للإنجاز؛
§
اختيار
وتحضير العتاد الضروري للتدريس وكل الأدوات الخاصة بالحصة الدراسية؛
§
تدقيق
الأنشطة والمهام لإنجاز التعلمات؛
§
تحديد
وتحضير أدوات التقويم القبلي والبعدي في ضوء الأهداف المسطرة؛
§
اختیار
طرق التدريس والتعلم مع اعتبار ما تم القيام به في الخطوات السابقة.
3-
الإنجاز والتتبع:
§
خذ
بطاقة التحضير بين يديك وتقيد بها طيلة الحصة؛
§
حافظ
على حماستك وشغفك؛
§
تحرك
في القسم وتكلم بصوت مرتفع؛
§
أنظر
إلى التلميذ عند مخاطبته وأشرك الجميع؛
§
اسمع
لهم جيدا ولا تقاطعهم إلا لضرورة؛
§
حافظ
على القيادة الرائدة وأمسك بزمام الفصل ونبه الغافلين؛
§
تفقد
التلاميذ أثناء الحصة وراقب ما ينجزه كل واحد منهم لتشجيعه ومعالجة تعثره؛
§
سجل ما
توصلوا إليه من أجوبة صحيحة رئيسة في جمل مركزة ممنهجة على السبورة؛
§
لا
تقلق ولا تغضب عند ملاحظة ما يزعجك فهذا يحصل للجميع:
§
اعترف
بالأخطاء واعمل على تصحيحها،
§
قم
بتقويم ذاتي لعملك وللبطاقة؛
§
أدخل
التعديلات اعتمادا على نتائج التقويم الذاتي لكل حصة قبل المجيء للحصة المقبلة.