القراءة المشتركة:
يقصد
بالقراءة المشتركة القراءة الجماعية والفردية التي يشارك فيها جميع المتعلمين
والمتعلمات خلال 5 دقائق في كل حصة لمدة 5 أيام، وذلك لقراءة نصوص قصيرة تعتمد
ايقاعات خفيفة وكلمات وجملا بسيطة تناسب لغة الأطفال واهتماماتهم، وذلك لتنمية
الطلاقة.
يتراوح
حجم هذه النصوص بين 12 و 25 كلمة وقد أدرجت في كراسة المتعلم والمتعلمة عنوان:
"أقرأ مع رفيقاتي ورفاقي".
التدبير الديداكتيكي للقراءة المشتركة:
تذكير
بموضوع نص القراءة المشتركة.
قراءة
موجهة للنص.
قراءة
مستقلة للنص من طرف المتعلمات والمتعلمين في نفس الآن.
قراءة
فردية / أو ثنائية / أو في مجموعات للنص (يجب التركيز في القراءة الفردية) على
المتعلمين(ت) المتعثرين(ات)لشرح المفردات باعتماد الاستراتيجيات كلما كان ذلك
ممكنا.