1
- من أهم المدارس التي أثرت على التعلم ومبادئه:
المعرفية - السلوكية - التحليلية – الجشتلطية.
2 -
المعلم الناجح هو الذي يتمكن من القيام بما يلي باستثناء:
صياغة الأهداف التعليمية
- مراعاة خصائص التلاميذ - التنوع في أساليب التقويم - تقليد معلم آخر بالتدريس.
3 -
تؤكد البحوث الحديثة حول النمو على:
- أهمية الوراثة فقط - أهمية
البيئة والخبرة فقط - التأثير المزدوج للوراثة والبيئة - أهمية العوامل الثقافية والحضارية دون سواها.
4 -
من خصائص الدافعية باستثناء:
دفع السلوك - توجيه السلوك - استمرار السلوك - منع السلوك.
5- يوصف
النضح بأنه عملية:
مرحلية - ثابتة – مستمرة.
6- تركز
دراسات التقويم التربوي الحديثة على:
تحصيل الطالب - أساليب التعلم
- العملية التربوية بكافة أبعادها - جودة أداء المعلم.
7- الغايات
القصوى للعملية التربوية تعنى بها:
الأهداف التربوية - الأهداف التعليمية - الأهداف السلوكية
- لا شيء مما ذكر.
8- التفكير
العلمي وفقا لمراحل بياجيه يحدث في مرحلة:
الحس حركية - المرحلة المجردة - ما قبل العلمية العقلية.
9- من
مزايا أسئلة الاختيار من متعدد:
سهولة الغش - الموضوعية
- صعوبة وضعها.
10-
يقل احتمال تكرار السلوك إذا:
استمر المعزز - إعطاء المعزز
بعد السلوك مباشرة - تكرار المعزز - لاشيء مما ذكر.
11-
العلم الذي يعد ضمن
علم النفس التطبيقي هو علم النفس:
الإرشادي - الاجتماعي - النمو – الفسيولوجي.
12- المستوى الأخير في صياغة الأهداف في المجال
المعرفي وفقا لبلوم:
التقويم - القياس - التركيب – التحليل.
13- تتميز الأهداف التعليمية الضمنية أو متوسطة
المدى بأنها:
درجه مرتفع من التجرد والعمومية.
يتم وضعها من طرف هيئات
وطنيه تضم علماء.
تمثل السلوك المتوقع إحداثه عند
المتعلم بعد مرور سنة أو سنتين.
14-
القدرة على التفسير وإعادة الترتيب والتنظيم للأفكار:
الفهم والاستيعاب - التطبيق
- التحليل – التفسير.
17-
الحديث مع النفس عنده تفكير وليس مجرد تمركز مع الذات:
فيجوتسكي - بروتر – بلوم.
18-
بعض الموضوعات لا يمكن تقويمها إلا بالاختبارات الشفهية:
صح – خطأ.
19-
المتغير المستقل في (دراسة أثر الذكاء على التحصيل الدراسي للطلاب في المرحلة الابتدائية)
هو:
الطلاب - الذكاء - التحصيل الدراسي - المرحلة الابتدائية.
20 أفضل
طريقة للتصحيح ورقة الاختبار هي تصحيحها دفعة واحدة:
صح - خطأ
21-
الفروق الفردية مقسمة بين الناس اعتداليا:
صح – خطأ.
22 -المرحلة
التي يتعلم فيه الطفل أن السائل يأخذ شكل القوالب سواء (الألوان السائل الحجم..):
مرحلة ما قبل العمليات
- مرحلة العمليات المادية - العمليات المجردة.
23 -المدرسة
التي جاءت بمصطلحات الشعور واللاشعور والأنا وغيرها هي:
البنائية - الوظيفية - التحيلية – الجشتالت.
24-
أول من أنشأ مختبر لعلم النفس هو العالم:
سكنر - فونت - واطسن – کوهلر.
25-
العلم الذي يعد من ضمن علم النفس التطبيقي هو علم النفس:
الاجتماعي - النمو - الفسيولوجي
– التربوي.
26 -
من المشكلات التي يواجهها المعلم في التدريس:
تعدد طرق التدريس وكيفية
المفاضلة فيها.
الوسائل التعليمية المناسبة.
طرق التقويم التي يمكن استخدامها للتأكد من صحة الأهداف.
ما سبق صحيح.
27-
مستوى التشخيص المركز من الأسس التي تبنى عليها الأهداف لدى الفئات:
الخاصة كالمتطرفين في الذكاء - العمرية الصغيرة - العمرية الكبيرة - التي
تتحدث لغة أجنبية.
28-
المستوى الأخير في صياغة الأهداف في المجال المعرفي وفقا لبلوم هو:
التحليل - التركيب - التقويم – التطبيق.
29-
في تجارب بافلوف يحدث الانطفاء إذا:
تكرر تقديم المثير الشرطي دون تعزيز..
تكرر تقديم المثير الطبيعي عدة مرات
إذا تشابهت المثيرات.
إذا اختلفت المثيرات.
30-
أن ينشأ الطالب مؤلفا جديدا لكتابة قصة أو موضوع تعبير هو هدف من مستوى:
التطبيق - التركيب - التحليل – التقويم.
31-
تتميز الأهداف التعليمية بالعمومية بدرجة:
متوسطة - قليلة - محددة – كبيرة.
32-
من المناهج المستخدمة في علم النفس التربوي الدراسات:
الارتباطية - التجربيية
- الطولية - جميع ما ذكر صحيح.
33 من
أهم النظريات المفسرة للعمليات العقلية وعمليات التفكير هي نظرية:
بافلوف - سكنر - واطن – بياجيه.
34 عندما
يسقط الطفل شيئا ما كالكأس من على الطاولة فإنه يهدف إلى:
الشقاوة والإزعاج - الانتقام من والديه - الاستكشاف -
لفت الانتباه.
35-
يستطيع الطفل أن يفكر بشكل مجرد في مرحلة:
الحس حركية - العمليات المادية
- ما قبل العمليات - لا شيء مما ذكر صحيح.
36 ركز
فيجوتاسكي على:
النمو الجسمي للطفل - النمو الحركي للطفل - عمليات الاكتساب من خلال اللغة - عمليات اضمحلال الذاكرة.
37-
ترتیب ظهور مراحل النمو المعرفي وعمليات التمثل عند برونر هي:
الرمزي التصوري العملي.
التصوري الرمزي العملي.
العملي التصوري الرمزي.
العملي الرمزي التصوري.
38-
الأهداف والأغراض المحددة التي تنشدها من العملية التعليمية لتحقيقها هي الأهداف:
التربوية - التعليمية - السلوكية - لا شيء مما ذكر صحيح.
39-
إذا قاس الاختبار شيئا لم تهدف إلى قياسه من خلال ذلك الاختبار فإن الاختبار يمكن وصفه
بأنه غير:
موضوعي - قادر على التمييز
- صادق – ثابت.
40-
المرحلة التي يمكن أن يطور فيها الطفل جهة نظر خاصة به هي مرحلة:
الإحساس بالمبادأة مقابل
الإحساس بالذنب.
الإحساس بالاستقلال الذاتي
مقابل الإحساس بالخجل.
الإحساس بالهوية مقابل الإحساس
بغموض الهوية.
الإحساس بالجهد مقابل الاحساس بالنقص.
41-
أي نوع من الأسئلة الآتية تتأثر إجابات الطلاب عنها بدرجه أكبر بعامل التخمين:
أكمل الفراغ - الصح والخطأ - الاختيار من متعدد – المقالية.
42-
واحدة مما يلي ليس من الخصائص السلوكية للمعلم الفعال:
- الاتزان والعودة.
تقليد معلم آخر أكثر خبره في التدريس.
تفهم احتياجات الطلاب ومشكلاتهم.
التعاون مع الطلاب ومبادلتهم
المعلومات.
43-
يسمى الوقت بين المثير والاستجابة والذي يتم فيه الإدراك للمعلومة:
العقبة الفارقة - زمن الرجع -
الانطفاء – التعزيز.
44-
العقاب السلبي يتمثل:
تقديم مؤثر مؤلم للطفل
- سحب مؤثر مؤلم- استبعاد مثير جيد - جميع ما ذكر
صحيح.
45 أكثر
الأهداف إنجاحاً للعملية التعليمية هي الأهداف:
العامة المتوسطة - السلوكية – التربوية.
46 المشي
عند الأطفال مثال على:
النضج - التعلم - الممارسة
والخبرة - جميع ما ذكر صحيح.
47-
الحصول على المعلومات والبيانات الكمية يطلق على:
القياس - التقويم
- المعايير – المحاكاة.
48-
يسير النمو سير ثابت في مراحله المختلفة من حياة الفرد:
صحيح – خطأ.
49-
يعرف علم النفس التربوي إلى تزويد المعلم بالمفاهيم والمعلومات والإستراتيجيات التي
تمكنه من تحسين نوعية التعلم:
صحيح – خطأ.
50-
النضج هو التغير في السلوك الناتج عن الخبرة والممارسة والتدريب:
صحيح - خطا (( الصحيح: التعلم وليس
النضج)).
51-
العلم الذي يهتم بطرق البحث العلمي الحقيقية يسمى:
السيكولوجي - الميثودلوجي - الفسيولوجي الاكلينكي.
-52-
المدرسة التي تعتمد على الملاحظة:
التحليلة - الوظيفية - السلوكية – البنانية.
53 مؤسس
المدرسة السلوكية:
واطسون -
سكينر - فرد
وليك.
54-
المستويات التي يبنى عليها الأهداف:
التشخيص المسحي - التشخيص المحدد - التشخيص المركز
- جميع ما ذكر.
55-
استطاعة الطالب تفسير ظاهرة ما يعتبر من مستويات الأهداف المعرفية:
الفهم - التحليل - المعرفة – التطبيق.
56 -اهتم
ماسلو في هرمه بعد الحاجات الفسيولوجية مباشرة بالحاجة إلى:
الأمن -
الحب والانتماء - تقدير الذات - تحقيق الذات.
57 -
أكثر مراحل النمو حرجا عند الإنسان:
الجينية ( مرحلة الحمل ) - الطفولة - المراهقة – الشيخوخة.
58-
أول مراحل النمو عند بياجيه:
الحسي الحركي - ما قبل العمليات
- العمليات المادية - العمليات المجردة (التصويرية والتحليلية)
59-
من طرق البحث للنمو اللغوي للطالب على الجانب المعرفي تستخدم الدراسات:
الارتباطية - التجريبية
- الطولية - جميع ما ذكر.
60 -
من المراحل الرئيسية في عملية النمو المعرفي في نظرية بياجيه:
المرحلة الحسية الحركية
- مرحلة ما قبل العمليات - مرحلة العمليات المادية رحلة التفكير المجرد (التصويرية
والتحليلية ) - جميع ما ذكر.
61-
زيادة التمركز حول الذات وفقا لمراحل بياجيه تكون:
الحس الحركية - ما قبل العمليات - العمليات العادية - العمليات المجردة.
62-
يرى فيجو تاسكي العالم الروسي في نظريته أن:
ا / تطور اللغة من خلال الحديث مع النفس - ب / الذاكرة
القصيرة - ج / اللغة أداة تفكير
- د / أ+ج
63-
واحدة مما يلي هي من مراحل النمو المعرفي عند برونر:
مرحلة العمليات المادية - مرحلة الاستراتيجيات -
مرحلة
التمثيل العملي – لاشيء.
64
- لا يمكن التعويل على نتائج الاختبار النفسي ولا يمكن استخدامه للتنبؤ بسلوك الأفراد
الذين يطبق عليهم إلا إذا كان الاختبار:
ثابتا - عدد فقراته 20 فقرة
- قادرا على التمييز - ذا تعليمات مقننة.
65 -
أهداف علم النفس التربوي تتضمن:
الجانب النظري فقط - الجانب
التطبيقي فقط – الجانبين النظري والتطبيقي -لا شيء مما ذكر صحيح.
66-
أريكسون فسر السلوك الإنساني:
غرائزي - سياق اجتماعی ضمن إطار أسري – ديناميتي- لاشئ.
67 -
من عيوب الأسئلة المقالية:
صعوبة إعدادها - صعوبة تصحيحها - سهولة الغش - ارتفاع مستوى التخمين.
68-
الاختبار الذي يحصل فيه المفحوص على أعلى درجة تخمين هو:
الاختيار من متعدد - التكميل
- الصواب والخطأ – المزاوجة.
69 من
أهم خصائص المعلم الفعال:
الإعداد الأكاديمي والمهني الفعال وضوح الهدف الذي يسعى
إليه - ربط العمل بالمجال التخصيصي له - المظهر الشخصي - جميع ما ذكر.
70-
يزداد احتمال تكرار السلوك إذا:
زاد عدد مرات التعزيز -
تم تكرار التعزيز- مباشرة بعد السلوك - جميع ما ذكر
71 -
من شروط التعلم الرئيسية:
النضج - الممارسة - الدافعية
- جميع ما ذكر.
72-
عملية استخدام البيانات أو المعلومات التي يوفرها القياس أو المقياس أو الاختيار بهدف
إصدار أحكام:
القياس - التقويم - المعيار – المحاكاة.
73-
التغيير عن السلوك الناتج عن التعليم يمكن أن يشمل النواحي الوجدانية والحركية:
صحیح – خاطئ.
-74
- الأهداف العامة تأخذ فترة قصيرة لتحقيقها:
صحيح – خاطئ.
75
- العالم الذي أسس الاتجاه الإنساني وهرم الاحتياجات هو:
فروید - بياجيه - ماسلو – واطسن.
76-
إتاحة الفرصة للتفاعل الصفي يقتل من العنف:
صحیح – خاطئ.
77-
موازنة بين السلبيات والإيجابيات تفكير:
ناقد- ابتكاري- خرافي-
علمي.
78-
النمو ثابت على مختلف المراحل العمر:
صح – خطأ.
79 -
علم النفس التربوي يدرس:
الذكاء
- الفروق الفردية - الذاكرة - جميع ما ذكر
80- مصطلح Misconception يعني:
الصورة الانطباعية عند الناس
- المفهوم الخاطئ في فهم الظاهرة - المنهج العلمي الخاص بطريقة إحصائية - طرق البحث العلمي.
81-
أعلى مستويات الأهداف:
التقويم - التركيب - التحليل – التطبيق.
82-
أنواع التقويم لتحديد نجاح ورسوب الطلاب:
التقويم القبلي- التقويم النهائي -التقويم التكويني -البنائي.
83-
فسيولوجي تعني علم وظائف الأعضاء:
صح – خطأ.
84-
تمثل العبارة التالية: يؤثر النضج الجسدي تأثيراً مهماً في سلوك الأطفال أو المراهقين
وفي مشكلة القلق والتوتروتشتيت الانتباه مبدأ من مبادئ:
النمو عملية متكاملة - النمو يحصل فيه تغير كيفي وكمي- النمو يكون من الجذع إلى الأطراف
- النمو يكون من العام من الخاص.
85-
عند كتابة الأهداف السلوكية يجب كتابة:
السلوك الذي يمكن قياسه
- سلوك الطالب - طريقة التعلم - سلوك الطالب الذي يمكن ملاحظته وقياسه.
86-
في تجربة بافلوف تحدث نقطة انطفاء السلوك إذا:
تكرر المثيرات الطبيعية
- تكرار المثيرات الشرطية بدون المعزز.
87 -
واطسون، يكلوف، تورندايك، هؤلاء الثلاثة من المدرسة السلوكية:
صحیح – خاطئ.
88-
كوفكا وكوهلر، من أبرز علماء مدرسة الجشتالت:
صحيح – خاطئ.
89 العلم
الذي يدرس ميادين الحياة بشكل عام هو علم النفس:
التجريبي - الفسيولوجي
- العام – الاجتماعي.
90-
المدرسة في علم النفس التي اهتمت بحاجات الإنسان ودوافعه هي المدرسة:
السلوكية - المعرفية - التحليلية
– الإنسانية.
91-
مصطلح Stereotype يعني:
الصورة الانطباعية عند الناس - علم النفس التجريدي - طرق البحث العلمي - المنهج العلمي الخاص
بطرق البحث الإحصائي.
92-
إذا صنفت الاختبارات النفسية على أساس طريقة تقديمها إلى المفحوصين فإننا نحصل على:
اختبارات فردية وجماعية - اختبارات سرعة وقوة - اختبارات
لفظية واختبارات انجاز – اختبارات قدرات عقلية وشخصية.
93-
الغايات القصوى للعملية التربوية والتأثير في شخصية المتعلم وإكسابه قيم واتجاهات هي
من فئات الأهداف:
التعليمية - قصيرة المدى
- متوسطة المدى – التربوية.
94-
أن يكتشف الطالب الخطأ في الحل هو هدف وفق تصنيف بلوم للأهداف في مستوى:
التذكر - الفهم والاستيعاب - التركيب – التقويم.
95-
حركة رمش العين عمره في الشهور الأولى يدل على:
التعليم- الأفعال الانعكاسية- السلوك – النضج.
-96-
إسراع الطفل نحو التلفون عندما يقرع جرس الباب بعد مثالا على:
التعزيز - التمييز - التعميم - انتقال أثار التعلم.
97-
السلوك محكوم بنتائجه، مقولة مشهورة تلخص رأي العالم:
بافلوف - سكنر - توراندايك – كوهلر.
98-
بعد ما يلي من خصائص الدافعية باستثناء:
دفع السلوك - توجيه السلوك
- استدامة السلوك - منع حدوث السلوك.
99 -
وفقاً لنظرية ماسلو لحاجات فأن أكثر الدوافع إلحاحا على الإنسان لإشباعها بعد الحاجات
الفسيولوجية هي الحاجة إلى:
الحب والانتماء - تقدير الذات - الأمن - تحقيق الذات.
100-
بوصف النضج بأنه عملية:
منظمة - مرحلية - مستمرة – طفرة.
101
- أحد أهم مؤسسي المدرسة الوظيفية في علم النفس هو العالم:
ديوي - فونت فرويد – واطسن.
102
- أرقى مستويات التفكير هو المستوى:
الحسي - المجرد - التصوري – الخرافي.
103
- المعلومات التي تحصل عليها من التقويم التربوي تمثل التقنية راجعة لـ:
الأهداف التربوية - عمليات
التعلم المداخلات السلوكية - كل ما ذكر صحيح.
104-
لا يمكن التعويل على نتائج الاختبار النفسي ولا يمكن استخدامه للتنبؤ بسلوك الأفراد
الذي يطبق عليهم إلا إذا كان هذا الاختبار:
ثابتا - عدد فقراته
لا تقل عن 20 فقرة - قادرا على التمييز بين الأقوياء والضعفاء - ذا تعليمات مقتنة.
105-
العلم الذي يهتم بالعلاج النفسي هو علم النفس:
التجريبي - الاكلينكي - الفسيولوجي الإرشادي.
106-
إذا قاس الاختبار شيئاً لم تهدف إلى قياسه من خلال ذلك الاختبار فإن الاختبار يمكن
وصفه بأنه اختبار غير:
موضوعي - قادر على التمييز
- صادق – ثابت.
107-
عند المقارنة بين اختبارات المقال والاختبارات الموضوعية من حيث الصدق نجد أن:
صدق الاختبارين متماثل جداً.
الاختبارات الموضوعية أقل
صدقا من الاختبارات المقالية.
الاختبارات الموضوعية
أكثر صدقا من الاختبارات المقالية.
لا علاقة بين نمط الاختيار
وصدقه.
108-
أن يحترم الطالب والديه بعد مثالاً على الأهداف:
المعرفية - الوجدانية - النفس حركية لاشيء مما ذكر صحيح.
109-
الخطوة الأولى في بناء الاختبار التحصيلي:
كتابة مسودة الاختبار
أعداد جدول المواصفات - تحديد الغرض من الاختبار - تحديد أنواع الفقرات الاختبارية.
110- يتناول علم النفس التربوي دراسة سلوك المتعلم
في المواقف التعليمية المختلفة:
صحيح – خاطئ.
111-
الأهداف التعليمية مستويان فقط، أهداف سلوكيه وأهداف بعيدة المدى:
صحيح – خاطئ.
112-
يظهر النضج من خلال تفسيرات منتظمة في سلوك الفرد يصرف النظر عن أي تدريب أو خبرة سابقة:
صحيح – خاطئ.
113
- المدرسة التي تعتمد على الخبرات الشعورية والمدخلات الشعورية والاستبطان هي المدرسة:
الوظيفية - البنانية
- التحليلية – السلوكية.
114-
مرحلة العمليات المادية تمتد تقريباً في الفترة ما بين:
الولادة: سنتين - سنتين:
7 سنوات - 7 سنوات: 11 سنة - 11 سنة:
14 سنة.
118-
مسألة تسريع النمو المعرفي جاء بها العالم:
بياجيه . فيجوتسکی - فروید – پرونر.
119-
من مزايات الاختيار من متعدد:
موضوعية - بحث الطالب
على التفكير.
120 - العالم الذي ركز على أساليب التعلم الاستكشافي
هو:
بياجيه . فيجوتسكي - برونر – واطن.
121-
أن يكتشف الطالب الخطأ في الحل هو هدف. وفق تصنيف بلوم للأهداف في مستوى:
التذكر - الفهم والاستيعاب - التركيب – التقويم.
122
- إسراع الطفل نحو التلفون عندما يقرع جرس الباب بعد مثالاً على:
التعزيز - التمييز - التعميم - انتقال أثر التعلم.
123- أرقى مستويات التفكير هو المستوى:
الحسي - المجرد - التصوري – الخرافي.
124-
المعلومات التي تحصل عليها من التقويم التربوي تمثل تغذية راجعة:
للأهداف التربوية - لعمليات
التعلم - للمدخلات السلوكية - لكل ما ذكر.
125
- من منهاج علم النفس التطبيقي:
منهج علم النمو- علم الاجتماع
- علم الإرشاد - علم الفسيلوجي.
126-
وفقاً لنظرية ماسلو للحاجات فإن أكثر الدوافع إلحاحا على الإنسان لإشباعها هي حاجة:
الحب والانتماء - تقدير
الذات - الأمن – الفسيولوجية.
127-
المرحلة التي يتعلم بها الطفل من خلال الحواس الخمس والحركة هي:
المرحلة الحس حركية - مرحلة ماقبل
العمليات - مرحلة العمليات المادية - مرحلة التفكير المجرد.
128
- آخر مرحلة من مراحل بياجيه في تفسيره للنمو العقلي للطفل هي مرحلة:
العمليات المادية - العمليات العقلية المجردة - ما قبل العمليات - الحس حركية.
129-
التعزيز السلبي يتمثل بـ:
تقديم المثير مؤلم للطفل
- استبعاد مثير جيد – سحب مثير مؤلم- جميع ما ذكر.
130-
في دراسة اتجاهات المجتمع نحو عمل المرأة تستخدم المنهج:
التجريبي - الاكلينيكي
- الوصفي - دراسة الحالة.
131-
الميزة التي تتوفر في الاختبارات المقالية ولا تتوفر في الاختبارات الموضوعية:
تشجيع الفرد على التعبير عن أفكاره - تقيس مستويات متعددة من الأهداف - نقيس
القدرة على الفهم أكثر موضوعية في القياس.
132
- الأهداف التربوية العامة تهتم ب:
وصف المخرجات النهائية لمجمل
العمليات التربوية - تغيير سلوك المتعلمين وفقا لفلسفة وثقافة المجتمع وضع أهداف إستراتيجية
لتطوير التعليم - جميع ما ذكر.
133-
الدراسات الإرتباطية كإحدى طرق البحث في علم النفس التربوي تتميز بـ:
دراسة العلاقة بين متغيرين أو أكثر - التوصل إلى علاقات سببية - القدرة
على ضبط المتغيرات الدخيلة وتحديدها - جميع ما ذكر.
134
- المرحلة الأكثر حرجاً في النمو للإنسان هي مرحلة:
الحمل - الطفولة - المراهقة –
الشيخوخة.
135
- فسيولوجي يعني علم نفس:
وظائف الأعضاء - الإنسان – الاجتماع.
136
- أهم النظريات المفسرة للنمو العقلي المعرفي هي نظرية:
باندورا - واطسون - بياجيه – تورندايك.
137-
العالم الذي ركز على عامل الاكتساب من خلال اللغة هو:
بياجيه - فيجوتاسکی - بلوم – برونر.
138
- مراحل التفكير عند الإنسان وفقاً لبياجيه تسمى:
السكيما - الأيقونية - الحمل حركية – النسبية.
139-
الفروق الفردية بين الناس أنماط جامدة:
صحيح- خاطئ.
140-
يجب أن تكون الاختبارات هي الوسيلة الوحيدة للحكم على قدرات الطلاب:
صحیح – خاطئ.
141-
العقاب الإيجابي يؤدي إلى تقديم مثير معين لإضعاف سلوك معين:
صحیح – خاطئ.
142
- العلم الذي يهتم بالمشكلات التي قد يواجهها المعلم في الميدان من نوع (مدى تحقيق
الأهداف التعليمية أو معرفة مدى الاكتساب أو مدى التقدم) هو علم:
النفس الاجتماعي - القياس والتقويم - النفس التجريبي - النفس الفسيولوجي.
143-
عندما يشم الأنف رائحة أكل معين (مثلاً الكيسة) وعند شم الرائحة مرة أخرى ومعرفة أنها
أكلة الكبسة، تسمى هذه الذاكرة:
الحبسة - قصيرة المدى - طويلة المدى – العاملة.
144
- أقوى حاسة من الحواس الخمس لدى الطفل عند الميلاد هي:
البصر - السمع - التذوق – الشم.
145
- الهدف السلوكي: "أن يلخص الطالب موضوعاً معنا" هو من مستوى:
المعرفة – الفهم- التطبيق – التحليل.
146-
الذاكرة التي تحفظ المعلومات بالكامل لفترات طويلة جداً عن الإنسان هي الذاكرة:
الحسية - قصيرة المدى -
طويلة
المدى – العاملة.
147
- أقدم فروع علم النفس وأكثرها تأثيراً في علم النفس المعاصر هو:
علم النفس الاجتماعي - علم
النفس التربوي - علم النفس التجريبي - علم نفس الحيوان.
148-
يقصد بالسلوك في علم النفس:
حسن السيرة - كل ما يصدر عن الانسان من نشاط - التصرف الطيب للإنسان - الاستجابات الواعية للمثيرات المحيطة.
149-
علم النفس التربوي هو العلم الذي يدرس:
الذكاء - الفروق الفردية – الذاكرة - جميع ما ذكر صحيح.
150-
المنهج المناسب لدراسة فاعلية استخدام طريقتين في التعليم هو:
المنهج الإكلينيكي - المنهج
الوصفي - المنهج التجريبي - المنهج الارتباطي.
151-
عندما يتمكن الأطفال من استخدام الرمزية عن طريق الصورة واللغة فإنهم يكونون في مرحلة:
الحس حركية - ما قبل العمليات
- العمليات المادية - العمليات
المجردة.
152-
أكد بياجيه على:
أهمية توجيه التعليم بما ي حلة نمو الطفل - أنه يمكن تعديل سلوك الفرد بواسطة التعزيز
- التعلم بالتقليد للنماذج الحية وغير الحية - تحدث التغيرات الثمانية بطريقة عشوائية
ومفاجئة.
153
- من مما يلي لا يعتبر سمة من سمات التقويم؟
يركز على التغيرات الكبيرة في شخصية المتعلم - عملية مستمرة
تصدر أحكاماً على مدى التغير في سلوك المتعلم - يعطي مقدار الشيء ويحكم على الخاصية
المقامة - يعبر الصفة المقامة كمياً.
154-
أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ؟
القبلي - التكويني - الختامي – البناني.
155 - إصدار الأحكام على العملية التعليمية
بجميع عناصرها من وظيفة:
التغذية الراجعة - التقويم التربوي - المدخلات السلوكية - القياس التربوي.
156- الاختبار الموضوعي هو الاختبار الذي:
تتوفر فيه التعليمات بوضوح - لا يختلف في تقديره درجات المصححون - يمكن أن يقوم به أي شخص غير المعلم - لاشيء مما ذكر صحيح.
157- تناول الأم للعقاقير أو المخدرات أو الكحول
في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل يمكن أن يؤدي إلى:
التشوه الجسمي للجنين - زيادة وزن الجنين - ليس له أي تأثير على
الجنين - لاشيء مما ذكر صحيح.
158 - المستوى الأول في صياغة الأهداف التربوية
في المجال المعرفي والإدراكي هو:
الفهم والاستيعاب - المعرفة أو التذكر - التطبيق – التحليل.
159- أن يحل الطالب مسألة رياضية لم تمر
عليه مسبقاً هو هدف من مستوى:
التطبيق - التركيب - التحليل - التقويم.
160 - يعاب على المناهج التربوية في الدول
النامية بأنها تهتم وتقف عند مستوى الأهداف: المعرفة والتذكر - التقويم - التطبيق – التركيب.
161 - المرحلة الأولى في النمو العقلي المعرفي
وفقاً لبياجيه هي:
ما قبل العمليات العقلية - الحس حركية - العمليات المادية - العمليات المجردة.
162 - يظهر النضج من خلال تفسيرات منتظمة
في سلوك الفرد بصرف النظر عن أي تدريب أو خبرة سابقة.
صحيح – خاطئ.
163 - يتأثر الذكاء بالعوامل البيئية أكثر
من تأثره بالعوامل الوراثية.
صحیح – خاطئ.
164- كلما زاد معامل الثبات للاختبار كلما
قلت الثقة به.
صحيح – خاطيء.
165- تتميز الأهداف التعليمية الضمنية بأنها
تمثل السلوك المتوقع إحداثه عند المتعلم بعد مرور سنة أو سنتين أو فصل دراسي:
صحیح - خاطئ
166 - تركز دراسات التقويم الحديثة:
التحصيل الطالب - العملية التربوية بكامل أبعادها - أساليب التعلم
167- أهم المدارس التي أثرت على التعليم
ومبادئه المدرسة السلوكية:
صحیح - خاطئ
168 - تعرض الأم لأشعة أكس (x) أثناء الحمل تؤدي إلي أضرار
بالجنين:
صحیح – خاطئ.
169- إتاحة الفرص للطفل للتعبير عن الانفعالات
يعبر عن مناخ بيني مناسب في المدرسة:
صحيح – خاطئ.
170- عند تصحيح الاختبارات المقالية ينصح بتصحيح
جميع الأسئلة في ورقة الإجابة دفعة:
صحيح – خاطئ.
171- عندما يسقط الطفل شيئاً ما كالكاس
عن الطاولة فإنه يهدف إلى؟
الشقاوة والإزعاج - الاستكشاف - الانتقام من والديه - لفت الانتباه.
172 - الهدف السلوكي " أن يذكر الطالب
فصول السنة الأربعة " هي من مستوى؟
المعرفة - الفهم - التطبيق – التحليل.
173 - العالم الذي اهتم بشكل أساسي بدراسة
النمو العقلي ونمو التفكيرهو؟
ماسلو- بياجيه - فرويد – واطسن.
174 - الأهداف التعليمية التي تهدف إلى
تغيير سلوك المتعلمين وفقاً لفلسفة وثقافة المجتمع هي الأهداف؟
التربوية - العامة - المتوسطة - السلوكية.
175 - تتميز الأهداف السلوكية من حيث العمومية
بدرجة؟
كبيره - قليلة - متوسطه – عالية.
176- المنهج أو طريقة البحث التي تناسب دراسة
النمو اللغوي عند الأطفال والمراهقين هي الدراسات؟
الارتباطية - التجريبية – الطولية – الإكلينكية.
177 - ترتبط المدرسة التحليلية باسم العالم؟
فرويد - واطسن - فونت – ماسلو.
178 - من أهم مؤسسي المدرسة البنانية في
علم النفس هو العالم ؟
جيمس ديوي - فونت – فرويد – واطسن.
179 - المدرسة التي تهتم بالإدراك والأسلوب
المعرفي في الفهم والعقل هي؟
البنانية - الوظيفية - التحليلية – الجشطالت.
180 - المنهج أو طريقة البحث التي تناسب
دراسة العلاقة بين الذكاء والتحصيل هي الدراسة؟
الارتباطية - التجريبية الوصفية – الإكلينكية.
181 - الهدف السلوكي "أن يذكر الطالب
موضوعاً معيناً" هو من مستوى؟
المعرفة - الفهم - التطبيق – التحليل.
182 " أن يقذف الطالب الكرة بقدمه
نحو الهدف" يعد مثالاً على الأهداف؟
المعرفية - الوجدانية - النفس حركية - لا شي مما ذكر.
183- العالم الذي أشار إلى الحديث مع النفس
أو الحديث الذاتي هو؟
بياجيه - فيجونسكي - فرويد – واطسن.
184 - العالم الذي اهتم بالنمو المعرفي عند الأطفال هو؟
بياجيه- فيجونكي - برونر – واطسن.
185 - من عيوب الأسئلة المقالية:
صعوبة إعدادها - الذاتية - سهولة الغش - ارتفاع مستوى التخمين.
186 - إتاحة الفرصة للتفاعل الصفي يزيد
من مستويات العنف عند الأطفال؟
صحيح – خاطئ.
187 - تعرض الأم للعقاقير والأدوية أثناء
فترة الحمل قد يؤدي إلى أضرار جسمية أو عقلية للجنين؟
صحيح – خاطئ.
188- العلم الذي يدرس الفروق الفردية والذكاء
والذاكرة هو علم النفس:
الفسيولوجي - الاجتماعي – التربوي- لا شيء مما ذكر.
189- أي أنواع الصدق التالية يناسب الاختبارات
التحصيلية:
المحتوى - المحك - التلازمي – التنبؤي.
190 - الهدف العلم من إعداد جدول المواصفات
هو تحقيق:
الصدق التنبؤي - صدق المحتوى - صدق المرتبط بالمحك.
191- العلاقة بين الدافعية والأداء علاقة:
طردية - عكسية – تعاونية - منحنية.
192- يعتمد "معامل صعوبة الفقرة"
الجيد على:
مستوى أداء المجيبين عن فقرات الاختبار - نوعية الفقرات التي يتكون
منها الاختبار - الغرض من الاختبار - ثبات الاختبار
وصدقه.
193- عندما يستطيع 50% من المفحوصين الإجابة
عن فقرة اختبارية بصورة صحيحة فإننا نكون قد حصلنا على أفضل معامل:
صعوبة الفقرة - تمييز الفقرة - ثبات الفقرة - موضوعية
الفقرة.
194- نظرية تعتمد على النمذجة والملاحظة:
ازويل – بندورا.
195 - من أهم أسباب النسيان:
الاضمحلال - فشل عملية التقويم - فشل التدريب.
196 - أي من العبارات التالية تمثل القياس:
حصل سعيد في اختبار مهارة القراءة
على 95 - أجاب محمد على جميع
الأسئلة إجابة صحيحة
197- في الدراسات التجريبية تسمى المجموعات
التي تتعرض لتأثير المتغير المستقل:
تجريبية - ضابطة . غير ضابطة.
198- يؤكد فيجوتسكي على:
أهمية التاثير الاجتماعي في النمو - أهمية الأدوات النفسية في
التفكير - أن الطفل منظم نشط لمعارفه - جميع ما سبق صحیح.
199 - من خصائص الاستبصار أنه:
لا يعتمد على وضوح الموقف - يحدث بشكل مفاجئ بعد تنظيم
الموقف - يعتمد على الخيرة السابقة
- خاص بالتعلم الحيواني.
200 - بعد تطبيقك لاختبار موضوعي لاحظت
أن درجة النبات للاختبار منخفضة فأن الأجراء الذي تتبعه هو:
- تزيد عدد الأسئلة الجيدة في الاختبار.
-
تضمن الاختبار أسئلة صعبة.
-
تعتمد على أكثر من مصحح واحد.
-
تهمل الأمر لأن النبات غير ضروري للاختبارات التحصيلية.
201- يرى خبراء القياس أن إعطاء الطلبة
فرصه اختيار بعض الأسئلة في الاختبارات المقالية:
-
مطلوبة لأنها توفر العدالة لكل طالب.
-
مطلوبة لأنها تجعل الاختبار ممثلاً للمحتوى الدراسي بدرجة أفضل.
-
غير مرغوبة لأنها تجعل معابر
المفاضلة بين الطلاب مختلفة.
-
غير مرغوبة لأنها تضيع وقت الطلاب في التقاء الأسئلة.
202 - الخطوة الأولى في بناء الاختبار التحصيلي:
كتابة مسودة الاختبار - أعداد جدول المواصفات - تحديد الغرض من الاختبار - تحديد أنواع الفقرات الاختبارية.
203- القياس الذي يقارن فيه أداء الفرد
بدرجة تمكنه من الأهداف من خلال تحديد درجة إتقان محددة يسمى قياس:
نفسي المرجع - إجرائي المرجع - معياري المرجع - محكى المرجع.
204
- لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإنني:
- أخذ المحتوى مباشرة من الكتاب المدرسي.
- أضمن فقرات (أسئلة) متباينة الصعوبة.
- أربط نتائج الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق.
- أعدها وفق
جدول مواصفات.
205- إذا كان معامل التمييز لأحدى الفقرات
الاختبارية سالبا فإنه ينصح بـ:
الحفاظ عليها - حذفها - تعديلها - لا شيء مما ذكر.
206 - من الخصائص العامة للفروق الفردية
أن الفرق بين الناس ناتج عن الفرق في:
الدرجة - النوع - الدرجة
والنوع . الأسس الوراثية فقط.
207- المنطلقات الفلسفية لحركة القياس والتقويم
كثيرة ومتعددة من من البدائل الآتية لا يعتبر واحداً منها:
-
أن الناس يختلفون فيما بينهم.
-
أن ما يقاس أو يقوم لبس الأشخاص ولكنها الخصائص والقدرات.
-
أن المقياس مقتن لعينة من سلوك الفرد فقط.
-
أن نتائج المقياس تكون نهائية
حول خصائص الفرد وقدراته.
208 - الطريقة الوحيدة من طرق الثبات التي
يمكن أن تطابق إجراءاتها تعريف مفهوم ثبات الاختبار هي طريقة:
إعادة الاختبار - الصور المتكافئة - معاملات الانساق الداخلي - التجزئة التصفية.
209- إذا كان الغرض من الاختبار هو قياس
المعرفة، فأي الاختبارات مما يلي تختار:
-
الاختبارات التي تقيس القدرة
على كذكر الحقائق والقوانين.
-
الاختبارات التي تقيس مهارة جمع البيانات.
-
الاختبارات التي تقيس القدرة على استخدام المعلومات.
-
كل ما ذكر صحيح.
210- أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد
الأهمية النسبية عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية:
زمن الاختبار - عند أسئلة الاختبار - نوع أسئلة الاختبار - أهمية الموضوع.
211- الدخول في خصوصية كل فقرة اختبارية
من الفقرات المكونة للاختبار، هو الهدف الأساس لـ:
ثبات الاختبار- صدق الاختبار - تحليل فقرات الاختبار - تجميع فقرات الاختبار.
212- أكثر الأهداف إنجاحاً للعملية التعليمية
هي الأهداف السلوكية:
صحیح – خاطئ.