recent
آخر المواضيع

212 سؤالا في علوم التربية على شكل QCM

Educa24
الصفحة الرئيسية

 

1 - من أهم المدارس التي أثرت على التعلم ومبادئه:

المعرفية - السلوكية - التحليلية – الجشتلطية.

2 - المعلم الناجح هو الذي يتمكن من القيام بما يلي باستثناء:

صياغة الأهداف التعليمية - مراعاة خصائص التلاميذ - التنوع في أساليب التقويم - تقليد معلم آخر بالتدريس.

3 - تؤكد البحوث الحديثة حول النمو على:

- أهمية الوراثة فقط - أهمية البيئة والخبرة فقط - التأثير المزدوج للوراثة والبيئة - أهمية العوامل الثقافية والحضارية دون سواها.

4 - من خصائص الدافعية باستثناء:

 دفع السلوك - توجيه السلوك - استمرار السلوك - منع السلوك.

5- يوصف النضح بأنه عملية:

مرحلية - ثابتة – مستمرة.

6- تركز دراسات التقويم التربوي الحديثة على:

تحصيل الطالب - أساليب التعلم - العملية التربوية بكافة أبعادها - جودة أداء المعلم.

7- الغايات القصوى للعملية التربوية تعنى بها:

 الأهداف التربوية - الأهداف التعليمية - الأهداف السلوكية - لا شيء مما ذكر.

8- التفكير العلمي وفقا لمراحل بياجيه يحدث في مرحلة:

 الحس حركية - المرحلة المجردة - ما قبل العلمية العقلية.

9- من مزايا أسئلة الاختيار من متعدد:

 سهولة الغش - الموضوعية - صعوبة وضعها.

10- يقل احتمال تكرار السلوك إذا:

استمر المعزز - إعطاء المعزز بعد السلوك مباشرة - تكرار المعزز - لاشيء مما ذكر.

11- العلم الذي يعد ضمن علم النفس التطبيقي هو علم النفس:

 الإرشادي - الاجتماعي - النمو – الفسيولوجي.

12- المستوى الأخير في صياغة الأهداف في المجال المعرفي وفقا لبلوم:

 التقويم - القياس - التركيب – التحليل.

13- تتميز الأهداف التعليمية الضمنية أو متوسطة المدى بأنها:

 درجه مرتفع من التجرد والعمومية.

يتم وضعها من طرف هيئات وطنيه تضم علماء.

 تمثل السلوك المتوقع إحداثه عند المتعلم بعد مرور سنة أو سنتين.

14- القدرة على التفسير وإعادة الترتيب والتنظيم للأفكار:

الفهم والاستيعاب - التطبيق - التحليل – التفسير.

17- الحديث مع النفس عنده تفكير وليس مجرد تمركز مع الذات:

فيجوتسكي - بروتر – بلوم.

18- بعض الموضوعات لا يمكن تقويمها إلا بالاختبارات الشفهية:

صح – خطأ.

19- المتغير المستقل في (دراسة أثر الذكاء على التحصيل الدراسي للطلاب في المرحلة الابتدائية) هو:

الطلاب - الذكاء - التحصيل الدراسي - المرحلة الابتدائية.

20 أفضل طريقة للتصحيح ورقة الاختبار هي تصحيحها دفعة واحدة:

 صح - خطأ

21- الفروق الفردية مقسمة بين الناس اعتداليا:

صح – خطأ.

22 -المرحلة التي يتعلم فيه الطفل أن السائل يأخذ شكل القوالب سواء (الألوان السائل الحجم..):

مرحلة ما قبل العمليات - مرحلة العمليات المادية - العمليات المجردة.

23 -المدرسة التي جاءت بمصطلحات الشعور واللاشعور والأنا وغيرها هي:

البنائية - الوظيفية - التحيلية – الجشتالت.

24- أول من أنشأ مختبر لعلم النفس هو العالم:

 سكنر - فونت - واطسن – کوهلر.

25- العلم الذي يعد من ضمن علم النفس التطبيقي هو علم النفس:

الاجتماعي - النمو - الفسيولوجي التربوي.

26 - من المشكلات التي يواجهها المعلم في التدريس:

تعدد طرق التدريس وكيفية المفاضلة فيها.

الوسائل التعليمية المناسبة.

 طرق التقويم التي يمكن استخدامها للتأكد من صحة الأهداف.

 ما سبق صحيح.

27- مستوى التشخيص المركز من الأسس التي تبنى عليها الأهداف لدى الفئات:

الخاصة كالمتطرفين في الذكاء - العمرية الصغيرة - العمرية الكبيرة - التي تتحدث لغة أجنبية.

28- المستوى الأخير في صياغة الأهداف في المجال المعرفي وفقا لبلوم هو:

التحليل - التركيب - التقويم التطبيق.

29- في تجارب بافلوف يحدث الانطفاء إذا:

تكرر تقديم المثير الشرطي دون تعزيز..

 تكرر تقديم المثير الطبيعي عدة مرات

إذا تشابهت المثيرات.

إذا اختلفت المثيرات.

30- أن ينشأ الطالب مؤلفا جديدا لكتابة قصة أو موضوع تعبير هو هدف من مستوى:

 التطبيق - التركيب - التحليل – التقويم.

31- تتميز الأهداف التعليمية بالعمومية بدرجة:

متوسطة - قليلة - محددة – كبيرة.

32- من المناهج المستخدمة في علم النفس التربوي الدراسات:

الارتباطية - التجربيية - الطولية - جميع ما ذكر صحيح.

33 من أهم النظريات المفسرة للعمليات العقلية وعمليات التفكير هي نظرية:

بافلوف - سكنر - واطن – بياجيه.

34 عندما يسقط الطفل شيئا ما كالكأس من على الطاولة فإنه يهدف إلى:

الشقاوة والإزعاج - الانتقام من والديه - الاستكشاف - لفت الانتباه.

35- يستطيع الطفل أن يفكر بشكل مجرد في مرحلة:

الحس حركية - العمليات المادية - ما قبل العمليات - لا شيء مما ذكر صحيح.

36 ركز فيجوتاسكي على:

 النمو الجسمي للطفل - النمو الحركي للطفل - عمليات الاكتساب من خلال اللغة - عمليات اضمحلال الذاكرة.

37- ترتیب ظهور مراحل النمو المعرفي وعمليات التمثل عند برونر هي:

الرمزي التصوري العملي.

التصوري الرمزي العملي.

العملي التصوري الرمزي.

 العملي الرمزي التصوري.

38- الأهداف والأغراض المحددة التي تنشدها من العملية التعليمية لتحقيقها هي الأهداف:

التربوية - التعليمية - السلوكية - لا شيء مما ذكر صحيح.

39- إذا قاس الاختبار شيئا لم تهدف إلى قياسه من خلال ذلك الاختبار فإن الاختبار يمكن وصفه بأنه غير:

موضوعي - قادر على التمييز - صادقثابت.

40- المرحلة التي يمكن أن يطور فيها الطفل جهة نظر خاصة به هي مرحلة:

الإحساس بالمبادأة مقابل الإحساس بالذنب.

الإحساس بالاستقلال الذاتي مقابل الإحساس بالخجل.

الإحساس بالهوية مقابل الإحساس بغموض الهوية.

الإحساس بالجهد مقابل الاحساس بالنقص.

41- أي نوع من الأسئلة الآتية تتأثر إجابات الطلاب عنها بدرجه أكبر بعامل التخمين:

أكمل الفراغ - الصح والخطأ - الاختيار من متعدد – المقالية.

42- واحدة مما يلي ليس من الخصائص السلوكية للمعلم الفعال:

- الاتزان والعودة.

 تقليد معلم آخر أكثر خبره في التدريس.

تفهم احتياجات الطلاب ومشكلاتهم.

التعاون مع الطلاب ومبادلتهم المعلومات.

43- يسمى الوقت بين المثير والاستجابة والذي يتم فيه الإدراك للمعلومة:

العقبة الفارقة - زمن الرجع - الانطفاء – التعزيز.

44- العقاب السلبي يتمثل:

تقديم مؤثر مؤلم للطفل - سحب مؤثر مؤلم- استبعاد مثير جيد - جميع ما ذكر صحيح.

45 أكثر الأهداف إنجاحاً للعملية التعليمية هي الأهداف:

العامة المتوسطة - السلوكية – التربوية.

46 المشي عند الأطفال مثال على:

النضج - التعلم - الممارسة والخبرة - جميع ما ذكر صحيح.

47- الحصول على المعلومات والبيانات الكمية يطلق على:

القياس - التقويم - المعايير – المحاكاة.

48- يسير النمو سير ثابت في مراحله المختلفة من حياة الفرد:

صحيح خطأ.

49- يعرف علم النفس التربوي إلى تزويد المعلم بالمفاهيم والمعلومات والإستراتيجيات التي تمكنه من تحسين نوعية التعلم:

صحيحخطأ.

50- النضج هو التغير في السلوك الناتج عن الخبرة والممارسة والتدريب:

صحيح - خطا (( الصحيح: التعلم وليس النضج)).

51- العلم الذي يهتم بطرق البحث العلمي الحقيقية يسمى:

السيكولوجي - الميثودلوجي - الفسيولوجي الاكلينكي.

-52- المدرسة التي تعتمد على الملاحظة:

التحليلة - الوظيفية - السلوكية – البنانية.

53 مؤسس المدرسة السلوكية:

 واطسون - سكينر - فرد وليك.

54- المستويات التي يبنى عليها الأهداف:

 التشخيص المسحي - التشخيص المحدد - التشخيص المركز - جميع ما ذكر.

55- استطاعة الطالب تفسير ظاهرة ما يعتبر من مستويات الأهداف المعرفية:

الفهم - التحليل - المعرفة – التطبيق.

56 -اهتم ماسلو في هرمه بعد الحاجات الفسيولوجية مباشرة بالحاجة إلى:

 الأمن - الحب والانتماء - تقدير الذات - تحقيق الذات.

57 - أكثر مراحل النمو حرجا عند الإنسان:

 الجينية ( مرحلة الحمل ) - الطفولة - المراهقة – الشيخوخة.

58- أول مراحل النمو عند بياجيه:

الحسي الحركي - ما قبل العمليات - العمليات المادية - العمليات المجردة (التصويرية والتحليلية)

59- من طرق البحث للنمو اللغوي للطالب على الجانب المعرفي تستخدم الدراسات:

الارتباطية - التجريبية - الطولية - جميع ما ذكر.

60 - من المراحل الرئيسية في عملية النمو المعرفي في نظرية بياجيه:

المرحلة الحسية الحركية - مرحلة ما قبل العمليات - مرحلة العمليات المادية رحلة التفكير المجرد (التصويرية والتحليلية ) - جميع ما ذكر.

61- زيادة التمركز حول الذات وفقا لمراحل بياجيه تكون:

الحس الحركية - ما قبل العمليات - العمليات العادية - العمليات المجردة.

62- يرى فيجو تاسكي العالم الروسي في نظريته أن:

 ا / تطور اللغة من خلال الحديث مع النفس - ب / الذاكرة القصيرة - ج / اللغة أداة تفكير

- د / أ+ج

63- واحدة مما يلي هي من مراحل النمو المعرفي عند برونر:

 مرحلة العمليات المادية - مرحلة الاستراتيجيات - مرحلة التمثيل العملي – لاشيء.

64 - لا يمكن التعويل على نتائج الاختبار النفسي ولا يمكن استخدامه للتنبؤ بسلوك الأفراد الذين يطبق عليهم إلا إذا كان الاختبار:

ثابتا - عدد فقراته 20 فقرة - قادرا على التمييز - ذا تعليمات مقننة.

65 - أهداف علم النفس التربوي تتضمن:

الجانب النظري فقط - الجانب التطبيقي فقط – الجانبين النظري والتطبيقي -لا شيء مما ذكر صحيح.

66- أريكسون فسر السلوك الإنساني:

 غرائزي - سياق اجتماعی ضمن إطار أسري – ديناميتي- لاشئ.

67 - من عيوب الأسئلة المقالية:

صعوبة إعدادها - صعوبة تصحيحها - سهولة الغش - ارتفاع مستوى التخمين.

68- الاختبار الذي يحصل فيه المفحوص على أعلى درجة تخمين هو:

الاختيار من متعدد - التكميل - الصواب والخطأ – المزاوجة.

69 من أهم خصائص المعلم الفعال:

 الإعداد الأكاديمي والمهني الفعال وضوح الهدف الذي يسعى إليه - ربط العمل بالمجال التخصيصي له - المظهر الشخصي - جميع ما ذكر.

70- يزداد احتمال تكرار السلوك إذا:

زاد عدد مرات التعزيز - تم تكرار التعزيز- مباشرة بعد السلوك - جميع ما ذكر

71 - من شروط التعلم الرئيسية:

النضج - الممارسة - الدافعية - جميع ما ذكر.

72- عملية استخدام البيانات أو المعلومات التي يوفرها القياس أو المقياس أو الاختيار بهدف إصدار أحكام:

القياس - التقويم - المعيار – المحاكاة.

73- التغيير عن السلوك الناتج عن التعليم يمكن أن يشمل النواحي الوجدانية والحركية:

صحیحخاطئ.

-74 - الأهداف العامة تأخذ فترة قصيرة لتحقيقها:

صحيح – خاطئ.

75 - العالم الذي أسس الاتجاه الإنساني وهرم الاحتياجات هو:

 فروید - بياجيه - ماسلو – واطسن.

76- إتاحة الفرصة للتفاعل الصفي يقتل من العنف:

 صحیح – خاطئ.

77- موازنة بين السلبيات والإيجابيات تفكير:

ناقد- ابتكاري- خرافي- علمي.

78- النمو ثابت على مختلف المراحل العمر:

صح – خطأ.

79 - علم النفس التربوي يدرس:

الذكاء - الفروق الفردية - الذاكرة - جميع ما ذكر

80- مصطلح Misconception يعني:

الصورة الانطباعية عند الناس - المفهوم الخاطئ في فهم الظاهرة - المنهج العلمي الخاص بطريقة إحصائية - طرق البحث العلمي.

81- أعلى مستويات الأهداف:

التقويم - التركيب - التحليل – التطبيق.

82- أنواع التقويم لتحديد نجاح ورسوب الطلاب:

التقويم القبلي- التقويم النهائي -التقويم التكويني -البنائي.

83- فسيولوجي تعني علم وظائف الأعضاء:

 صح خطأ.

84- تمثل العبارة التالية: يؤثر النضج الجسدي تأثيراً مهماً في سلوك الأطفال أو المراهقين وفي مشكلة القلق والتوتروتشتيت الانتباه مبدأ من مبادئ:

النمو عملية متكاملة - النمو يحصل فيه تغير كيفي وكمي- النمو يكون من الجذع إلى الأطراف - النمو يكون من العام من الخاص.

85- عند كتابة الأهداف السلوكية يجب كتابة:

السلوك الذي يمكن قياسه - سلوك الطالب - طريقة التعلم - سلوك الطالب الذي يمكن ملاحظته وقياسه.

86- في تجربة بافلوف تحدث نقطة انطفاء السلوك إذا:

تكرر المثيرات الطبيعية - تكرار المثيرات الشرطية بدون المعزز.

87 - واطسون، يكلوف، تورندايك، هؤلاء الثلاثة من المدرسة السلوكية:

صحیح – خاطئ.

88- كوفكا وكوهلر، من أبرز علماء مدرسة الجشتالت:

صحيحخاطئ.

89 العلم الذي يدرس ميادين الحياة بشكل عام هو علم النفس:

التجريبي - الفسيولوجي - العام – الاجتماعي.

90- المدرسة في علم النفس التي اهتمت بحاجات الإنسان ودوافعه هي المدرسة:

السلوكية - المعرفية - التحليلية الإنسانية.

91-  مصطلح Stereotype يعني:

 الصورة الانطباعية عند الناس - علم النفس التجريدي - طرق البحث العلمي - المنهج العلمي الخاص بطرق البحث الإحصائي.

92- إذا صنفت الاختبارات النفسية على أساس طريقة تقديمها إلى المفحوصين فإننا نحصل على:

اختبارات فردية وجماعية - اختبارات سرعة وقوة - اختبارات لفظية واختبارات انجاز – اختبارات قدرات عقلية وشخصية.

93- الغايات القصوى للعملية التربوية والتأثير في شخصية المتعلم وإكسابه قيم واتجاهات هي من فئات الأهداف:

التعليمية - قصيرة المدى - متوسطة المدى التربوية.

94- أن يكتشف الطالب الخطأ في الحل هو هدف وفق تصنيف بلوم للأهداف في مستوى:

التذكر - الفهم والاستيعاب - التركيب – التقويم.

95- حركة رمش العين عمره في الشهور الأولى يدل على:

التعليم- الأفعال الانعكاسية- السلوك – النضج.

-96- إسراع الطفل نحو التلفون عندما يقرع جرس الباب بعد مثالا على:  

التعزيز - التمييز - التعميم - انتقال أثار التعلم.

97- السلوك محكوم بنتائجه، مقولة مشهورة تلخص رأي العالم:

بافلوف - سكنر - توراندايك – كوهلر.

98- بعد ما يلي من خصائص الدافعية باستثناء:

دفع السلوك - توجيه السلوك - استدامة السلوك - منع حدوث السلوك.

99 - وفقاً لنظرية ماسلو لحاجات فأن أكثر الدوافع إلحاحا على الإنسان لإشباعها بعد الحاجات الفسيولوجية هي الحاجة إلى:

 الحب والانتماء - تقدير الذات - الأمن - تحقيق الذات.

100- بوصف النضج بأنه عملية:

منظمة - مرحلية - مستمرة – طفرة.

101 - أحد أهم مؤسسي المدرسة الوظيفية في علم النفس هو العالم:

ديوي - فونت فرويد – واطسن.

102 - أرقى مستويات التفكير هو المستوى:

 الحسي - المجرد - التصوري – الخرافي.

103 - المعلومات التي تحصل عليها من التقويم التربوي تمثل التقنية راجعة لـ:

الأهداف التربوية - عمليات التعلم المداخلات السلوكية - كل ما ذكر صحيح.

104- لا يمكن التعويل على نتائج الاختبار النفسي ولا يمكن استخدامه للتنبؤ بسلوك الأفراد الذي يطبق عليهم إلا إذا كان هذا الاختبار:

ثابتا - عدد فقراته لا تقل عن 20 فقرة - قادرا على التمييز بين الأقوياء والضعفاء - ذا تعليمات مقتنة.

105- العلم الذي يهتم بالعلاج النفسي هو علم النفس:

التجريبي - الاكلينكي - الفسيولوجي الإرشادي.

106- إذا قاس الاختبار شيئاً لم تهدف إلى قياسه من خلال ذلك الاختبار فإن الاختبار يمكن وصفه بأنه اختبار غير:

موضوعي - قادر على التمييز - صادق – ثابت.

107- عند المقارنة بين اختبارات المقال والاختبارات الموضوعية من حيث الصدق نجد أن:

صدق الاختبارين متماثل جداً.

الاختبارات الموضوعية أقل صدقا من الاختبارات المقالية.

 الاختبارات الموضوعية أكثر صدقا من الاختبارات المقالية.

لا علاقة بين نمط الاختيار وصدقه.

108- أن يحترم الطالب والديه بعد مثالاً على الأهداف:

المعرفية - الوجدانية - النفس حركية لاشيء مما ذكر صحيح.

109- الخطوة الأولى في بناء الاختبار التحصيلي:

 كتابة مسودة الاختبار أعداد جدول المواصفات - تحديد الغرض من الاختبار - تحديد أنواع الفقرات الاختبارية.

 110- يتناول علم النفس التربوي دراسة سلوك المتعلم في المواقف التعليمية المختلفة:

صحيح – خاطئ.

111- الأهداف التعليمية مستويان فقط، أهداف سلوكيه وأهداف بعيدة المدى:

صحيح – خاطئ.

112- يظهر النضج من خلال تفسيرات منتظمة في سلوك الفرد يصرف النظر عن أي تدريب أو خبرة سابقة:

صحيح خاطئ.

113 - المدرسة التي تعتمد على الخبرات الشعورية والمدخلات الشعورية والاستبطان هي المدرسة:

الوظيفية - البنانية - التحليلية – السلوكية.

114- مرحلة العمليات المادية تمتد تقريباً في الفترة ما بين:

الولادة: سنتين - سنتين: 7 سنوات - 7 سنوات: 11 سنة - 11 سنة: 14 سنة.

118- مسألة تسريع النمو المعرفي جاء بها العالم:

بياجيه . فيجوتسکی - فروید پرونر.

119- من مزايات الاختيار من متعدد:

موضوعية - بحث الطالب على التفكير.

 120 - العالم الذي ركز على أساليب التعلم الاستكشافي هو:

بياجيه . فيجوتسكي - برونر – واطن.

121- أن يكتشف الطالب الخطأ في الحل هو هدف. وفق تصنيف بلوم للأهداف في مستوى:

التذكر - الفهم والاستيعاب - التركيب – التقويم.

122 - إسراع الطفل نحو التلفون عندما يقرع جرس الباب بعد مثالاً على:

التعزيز - التمييز - التعميم - انتقال أثر التعلم.

123- أرقى مستويات التفكير هو المستوى:

الحسي - المجرد - التصوري – الخرافي.

124- المعلومات التي تحصل عليها من التقويم التربوي تمثل تغذية راجعة:

للأهداف التربوية - لعمليات التعلم - للمدخلات السلوكية - لكل ما ذكر.

125 - من منهاج علم النفس التطبيقي:

منهج علم النمو- علم الاجتماع - علم الإرشاد - علم الفسيلوجي.

126- وفقاً لنظرية ماسلو للحاجات فإن أكثر الدوافع إلحاحا على الإنسان لإشباعها هي حاجة:

الحب والانتماء - تقدير الذات - الأمن الفسيولوجية.

127- المرحلة التي يتعلم بها الطفل من خلال الحواس الخمس والحركة هي:

المرحلة الحس حركية - مرحلة ماقبل العمليات - مرحلة العمليات المادية - مرحلة التفكير المجرد.

128 - آخر مرحلة من مراحل بياجيه في تفسيره للنمو العقلي للطفل هي مرحلة:

العمليات المادية - العمليات العقلية المجردة - ما قبل العمليات - الحس حركية.

129- التعزيز السلبي يتمثل بـ:

تقديم المثير مؤلم للطفل - استبعاد مثير جيد – سحب مثير مؤلم- جميع ما ذكر.

130- في دراسة اتجاهات المجتمع نحو عمل المرأة تستخدم المنهج:

التجريبي - الاكلينيكي - الوصفي - دراسة الحالة.

131- الميزة التي تتوفر في الاختبارات المقالية ولا تتوفر في الاختبارات الموضوعية:

تشجيع الفرد على التعبير عن أفكاره - تقيس مستويات متعددة من الأهداف - نقيس القدرة على الفهم أكثر موضوعية في القياس.

132 - الأهداف التربوية العامة تهتم ب:

وصف المخرجات النهائية لمجمل العمليات التربوية - تغيير سلوك المتعلمين وفقا لفلسفة وثقافة المجتمع وضع أهداف إستراتيجية لتطوير التعليم - جميع ما ذكر.

133- الدراسات الإرتباطية كإحدى طرق البحث في علم النفس التربوي تتميز بـ:

دراسة العلاقة بين متغيرين أو أكثر - التوصل إلى علاقات سببية - القدرة على ضبط المتغيرات الدخيلة وتحديدها - جميع ما ذكر.

134 - المرحلة الأكثر حرجاً في النمو للإنسان هي مرحلة:

الحمل - الطفولة - المراهقة – الشيخوخة.

135 - فسيولوجي يعني علم نفس:

 وظائف الأعضاء - الإنسان – الاجتماع.

136 - أهم النظريات المفسرة للنمو العقلي المعرفي هي نظرية:

باندورا - واطسون - بياجيه – تورندايك.

137- العالم الذي ركز على عامل الاكتساب من خلال اللغة هو:

بياجيه - فيجوتاسکی - بلوم – برونر.

138 - مراحل التفكير عند الإنسان وفقاً لبياجيه تسمى:

 السكيما - الأيقونية - الحمل حركية – النسبية.

139- الفروق الفردية بين الناس أنماط جامدة:

صحيح- خاطئ.

140- يجب أن تكون الاختبارات هي الوسيلة الوحيدة للحكم على قدرات الطلاب:

صحیحخاطئ.

141- العقاب الإيجابي يؤدي إلى تقديم مثير معين لإضعاف سلوك معين:

صحیحخاطئ.

142 - العلم الذي يهتم بالمشكلات التي قد يواجهها المعلم في الميدان من نوع (مدى تحقيق الأهداف التعليمية أو معرفة مدى الاكتساب أو مدى التقدم) هو علم:

النفس الاجتماعي - القياس والتقويم - النفس التجريبي - النفس الفسيولوجي.

143- عندما يشم الأنف رائحة أكل معين (مثلاً الكيسة) وعند شم الرائحة مرة أخرى ومعرفة أنها أكلة الكبسة، تسمى هذه الذاكرة:

الحبسة - قصيرة المدى - طويلة المدى – العاملة.

144 - أقوى حاسة من الحواس الخمس لدى الطفل عند الميلاد هي:

البصر - السمع - التذوق – الشم.

145 - الهدف السلوكي: "أن يلخص الطالب موضوعاً معنا" هو من مستوى:

المعرفة – الفهم-  التطبيق – التحليل.

146- الذاكرة التي تحفظ المعلومات بالكامل لفترات طويلة جداً عن الإنسان هي الذاكرة:

الحسية - قصيرة المدى - طويلة المدى – العاملة.

147 - أقدم فروع علم النفس وأكثرها تأثيراً في علم النفس المعاصر هو:

علم النفس الاجتماعي - علم النفس التربوي - علم النفس التجريبي - علم نفس الحيوان.

148- يقصد بالسلوك في علم النفس:

حسن السيرة - كل ما يصدر عن الانسان من نشاط - التصرف الطيب للإنسان - الاستجابات الواعية للمثيرات المحيطة.

149- علم النفس التربوي هو العلم الذي يدرس:

 الذكاء - الفروق الفردية – الذاكرة - جميع ما ذكر صحيح.

150- المنهج المناسب لدراسة فاعلية استخدام طريقتين في التعليم هو:

المنهج الإكلينيكي - المنهج الوصفي - المنهج التجريبي - المنهج الارتباطي.

151- عندما يتمكن الأطفال من استخدام الرمزية عن طريق الصورة واللغة فإنهم يكونون في مرحلة:

الحس حركية - ما قبل العمليات - العمليات المادية - العمليات المجردة.

152- أكد بياجيه على:

أهمية توجيه التعليم بما ي حلة نمو الطفل - أنه يمكن تعديل سلوك الفرد بواسطة التعزيز - التعلم بالتقليد للنماذج الحية وغير الحية - تحدث التغيرات الثمانية بطريقة عشوائية ومفاجئة.

153 - من مما يلي لا يعتبر سمة من سمات التقويم؟

 يركز على التغيرات الكبيرة في شخصية المتعلم - عملية مستمرة تصدر أحكاماً على مدى التغير في سلوك المتعلم - يعطي مقدار الشيء ويحكم على الخاصية المقامة - يعبر الصفة المقامة كمياً.

154- أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ؟

القبلي - التكويني - الختامي – البناني.

155 - إصدار الأحكام على العملية التعليمية بجميع عناصرها من وظيفة:

التغذية الراجعة - التقويم التربوي - المدخلات السلوكية - القياس التربوي.

156- الاختبار الموضوعي هو الاختبار الذي:

تتوفر فيه التعليمات بوضوح - لا يختلف في تقديره درجات المصححون - يمكن أن يقوم به أي شخص غير المعلم - لاشيء مما ذكر صحيح.

 157- تناول الأم للعقاقير أو المخدرات أو الكحول في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل يمكن أن يؤدي إلى:

التشوه الجسمي للجنين - زيادة وزن الجنين - ليس له أي تأثير على الجنين - لاشيء مما ذكر صحيح.

158 - المستوى الأول في صياغة الأهداف التربوية في المجال المعرفي والإدراكي هو:

الفهم والاستيعاب - المعرفة أو التذكر - التطبيق – التحليل.

159- أن يحل الطالب مسألة رياضية لم تمر عليه مسبقاً هو هدف من مستوى:

التطبيق - التركيب - التحليل - التقويم.

160 - يعاب على المناهج التربوية في الدول النامية بأنها تهتم وتقف عند مستوى الأهداف: المعرفة والتذكر - التقويم - التطبيق – التركيب.

161 - المرحلة الأولى في النمو العقلي المعرفي وفقاً لبياجيه هي:

ما قبل العمليات العقلية - الحس حركية - العمليات المادية - العمليات المجردة.

162 - يظهر النضج من خلال تفسيرات منتظمة في سلوك الفرد بصرف النظر عن أي تدريب أو خبرة سابقة.

صحيح خاطئ.

163 - يتأثر الذكاء بالعوامل البيئية أكثر من تأثره بالعوامل الوراثية.

صحیح خاطئ.

164- كلما زاد معامل الثبات للاختبار كلما قلت الثقة به.

صحيحخاطيء.

165- تتميز الأهداف التعليمية الضمنية بأنها تمثل السلوك المتوقع إحداثه عند المتعلم بعد مرور سنة أو سنتين أو فصل دراسي:

صحیح - خاطئ

166 - تركز دراسات التقويم الحديثة:

التحصيل الطالب - العملية التربوية بكامل أبعادها - أساليب التعلم

167- أهم المدارس التي أثرت على التعليم ومبادئه المدرسة السلوكية:

صحیح - خاطئ

168 - تعرض الأم لأشعة أكس (x) أثناء الحمل تؤدي إلي أضرار بالجنين:

صحیح خاطئ.

169- إتاحة الفرص للطفل للتعبير عن الانفعالات يعبر عن مناخ بيني مناسب في المدرسة:

صحيح خاطئ.

 170- عند تصحيح الاختبارات المقالية ينصح بتصحيح جميع الأسئلة في ورقة الإجابة دفعة:

صحيحخاطئ.

171- عندما يسقط الطفل شيئاً ما كالكاس عن الطاولة فإنه يهدف إلى؟

الشقاوة والإزعاج - الاستكشاف - الانتقام من والديه - لفت الانتباه.

172 - الهدف السلوكي " أن يذكر الطالب فصول السنة الأربعة " هي من مستوى؟

المعرفة - الفهم - التطبيق – التحليل.

173 - العالم الذي اهتم بشكل أساسي بدراسة النمو العقلي ونمو التفكيرهو؟

ماسلو- بياجيه - فرويد – واطسن.

174 - الأهداف التعليمية التي تهدف إلى تغيير سلوك المتعلمين وفقاً لفلسفة وثقافة المجتمع هي الأهداف؟

التربوية - العامة - المتوسطة -  السلوكية.

175 - تتميز الأهداف السلوكية من حيث العمومية بدرجة؟

كبيره - قليلة - متوسطه – عالية.

176- المنهج أو طريقة البحث التي تناسب دراسة النمو اللغوي عند الأطفال والمراهقين هي الدراسات؟

الارتباطية - التجريبية – الطولية – الإكلينكية.

177 - ترتبط المدرسة التحليلية باسم العالم؟

فرويد - واطسن - فونت – ماسلو.

178 - من أهم مؤسسي المدرسة البنانية في علم النفس هو العالم ؟

جيمس ديوي - فونتفرويد – واطسن.

179 - المدرسة التي تهتم بالإدراك والأسلوب المعرفي في الفهم والعقل هي؟

البنانية - الوظيفية - التحليلية الجشطالت.

180 - المنهج أو طريقة البحث التي تناسب دراسة العلاقة بين الذكاء والتحصيل هي الدراسة؟

الارتباطية - التجريبية الوصفية – الإكلينكية.

181 - الهدف السلوكي "أن يذكر الطالب موضوعاً معيناً" هو من مستوى؟

المعرفة - الفهم - التطبيق – التحليل.

182 " أن يقذف الطالب الكرة بقدمه نحو الهدف" يعد مثالاً على الأهداف؟

المعرفية - الوجدانية - النفس حركية - لا شي مما ذكر.

183- العالم الذي أشار إلى الحديث مع النفس أو الحديث الذاتي هو؟

بياجيه - فيجونسكي - فرويد – واطسن.

184 - العالم الذي اهتم  بالنمو المعرفي عند الأطفال هو؟

بياجيه-  فيجونكي - برونر – واطسن.

185 - من عيوب الأسئلة المقالية:

صعوبة إعدادها - الذاتية - سهولة الغش - ارتفاع مستوى التخمين.

186 - إتاحة الفرصة للتفاعل الصفي يزيد من مستويات العنف عند الأطفال؟

صحيح خاطئ.

187 - تعرض الأم للعقاقير والأدوية أثناء فترة الحمل قد يؤدي إلى أضرار جسمية أو عقلية للجنين؟

صحيح خاطئ.

188- العلم الذي يدرس الفروق الفردية والذكاء والذاكرة هو علم النفس:

الفسيولوجي - الاجتماعي – التربوي- لا شيء مما ذكر.

189- أي أنواع الصدق التالية يناسب الاختبارات التحصيلية:

المحتوى - المحك - التلازمي – التنبؤي.

190 - الهدف العلم من إعداد جدول المواصفات هو تحقيق:

الصدق التنبؤي - صدق المحتوى - صدق المرتبط بالمحك.

191- العلاقة بين الدافعية والأداء علاقة:

طردية - عكسية – تعاونية -  منحنية.

192- يعتمد "معامل صعوبة الفقرة" الجيد على:

مستوى أداء المجيبين عن فقرات الاختبار - نوعية الفقرات التي يتكون منها الاختبار - الغرض من الاختبار - ثبات الاختبار وصدقه.

193- عندما يستطيع 50% من المفحوصين الإجابة عن فقرة اختبارية بصورة صحيحة فإننا نكون قد حصلنا على أفضل معامل:

صعوبة الفقرة - تمييز الفقرة - ثبات الفقرة - موضوعية الفقرة.

194- نظرية تعتمد على النمذجة والملاحظة:

 ازويل – بندورا.

195 - من أهم أسباب النسيان:

الاضمحلال - فشل عملية التقويم - فشل التدريب.

196 - أي من العبارات التالية تمثل القياس:

حصل سعيد في اختبار مهارة القراءة على 95 - أجاب محمد على جميع الأسئلة إجابة صحيحة

197- في الدراسات التجريبية تسمى المجموعات التي تتعرض لتأثير المتغير المستقل:

 تجريبية - ضابطة . غير ضابطة.

198- يؤكد فيجوتسكي على:

أهمية التاثير الاجتماعي في النمو - أهمية الأدوات النفسية في التفكير - أن الطفل منظم نشط لمعارفه - جميع ما سبق صحیح.

199 - من خصائص الاستبصار أنه:

لا يعتمد على وضوح الموقف - يحدث بشكل مفاجئ بعد تنظيم الموقف - يعتمد على الخيرة السابقة - خاص بالتعلم الحيواني.

200 - بعد تطبيقك لاختبار موضوعي لاحظت أن درجة النبات للاختبار منخفضة فأن الأجراء الذي تتبعه هو:

-      تزيد عدد الأسئلة الجيدة في الاختبار.

-         تضمن الاختبار أسئلة صعبة.

-         تعتمد على أكثر من مصحح واحد.

-         تهمل الأمر لأن النبات غير ضروري للاختبارات التحصيلية.

201- يرى خبراء القياس أن إعطاء الطلبة فرصه اختيار بعض الأسئلة في الاختبارات المقالية:

-         مطلوبة لأنها توفر العدالة لكل طالب.

-         مطلوبة لأنها تجعل الاختبار ممثلاً للمحتوى الدراسي بدرجة أفضل.

-         غير مرغوبة لأنها تجعل معابر المفاضلة بين الطلاب مختلفة.

-         غير مرغوبة لأنها تضيع وقت الطلاب في التقاء الأسئلة.

202 - الخطوة الأولى في بناء الاختبار التحصيلي:

كتابة مسودة الاختبار - أعداد جدول المواصفات - تحديد الغرض من الاختبار - تحديد أنواع الفقرات الاختبارية.

203- القياس الذي يقارن فيه أداء الفرد بدرجة تمكنه من الأهداف من خلال تحديد درجة إتقان محددة يسمى قياس:

نفسي المرجع - إجرائي المرجع - معياري المرجع - محكى المرجع.

204 - لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإنني:

- أخذ المحتوى مباشرة من الكتاب المدرسي.

- أضمن فقرات (أسئلة) متباينة الصعوبة.

- أربط نتائج الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق.

- أعدها وفق جدول مواصفات.

205- إذا كان معامل التمييز لأحدى الفقرات الاختبارية سالبا فإنه ينصح بـ:

الحفاظ عليها - حذفها - تعديلها - لا شيء مما ذكر.

206 - من الخصائص العامة للفروق الفردية أن الفرق بين الناس ناتج عن الفرق في:

 الدرجة - النوع - الدرجة والنوع . الأسس الوراثية فقط.

207- المنطلقات الفلسفية لحركة القياس والتقويم كثيرة ومتعددة من من البدائل الآتية لا يعتبر واحداً منها:

-         أن الناس يختلفون فيما بينهم.

-         أن ما يقاس أو يقوم لبس الأشخاص ولكنها الخصائص والقدرات.

-         أن المقياس مقتن لعينة من سلوك الفرد فقط.

-         أن نتائج المقياس تكون نهائية حول خصائص الفرد وقدراته.

208 - الطريقة الوحيدة من طرق الثبات التي يمكن أن تطابق إجراءاتها تعريف مفهوم ثبات الاختبار هي طريقة:

إعادة الاختبار - الصور المتكافئة - معاملات الانساق الداخلي - التجزئة التصفية.

209- إذا كان الغرض من الاختبار هو قياس المعرفة، فأي الاختبارات مما يلي تختار:

-         الاختبارات التي تقيس القدرة على كذكر الحقائق والقوانين.

-         الاختبارات التي تقيس مهارة جمع البيانات.

-         الاختبارات التي تقيس القدرة على استخدام المعلومات.

-         كل ما ذكر صحيح.

210- أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الأهمية النسبية عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية:

زمن الاختبار - عند أسئلة الاختبار - نوع أسئلة الاختبار - أهمية الموضوع.

211- الدخول في خصوصية كل فقرة اختبارية من الفقرات المكونة للاختبار، هو الهدف الأساس لـ:

ثبات الاختبار- صدق الاختبار - تحليل فقرات الاختبار - تجميع فقرات الاختبار.

212- أكثر الأهداف إنجاحاً للعملية التعليمية هي الأهداف السلوكية:

صحیحخاطئ.

google-playkhamsatmostaqltradent