recent
آخر المواضيع

مدخل إلى تحليل الممارسات المهنية

أ- الإطار التاريخي لمفهوم تحليل الممارسات المهنية:

مع بداية الاشتغال ببيداغوجيا الكفايات في مجال تكوين الأساتذة منذ ستينيات القرن الماضي، تعالت أصوات تشجع على خلق ورشات ومجموعات خاصة بملاحظة وتحليل الممارسات المهنية، في محاولة لتنمية وعي تدريجي بالمهنة وخلق تمثل صحيح لهيكلتها وإطارها.

مجموعات التحليل هاته، جاءت مقلدة لمجموعات تحليل عرفها المجال الإنساني منذ الثلاثينيات من القرن الماضي، أسوة بالتحليل الإكلينيكي المهتم بدراسة اختلالات النفس البشرية، الذي أرسى لبنته وقواعده الطبيب النمساوي سيجموند فرويد (Sigmend Freud) مع تلامذته من مدرسة التحليل النفسي، وفيم يلي جدول يصف الخطوات التي قطعتها مجموعات تحليل الممارسات، حتى دخولها مجال التربية والتعليم، وهو جدول لا يوثق إلا للمحطات الأكثر أهمية في تاريخ الممارسة المهنية:

السنة

الأهداف

الرواد

تطور المفهوم

1930م

التدريب المهني لمحلل نفسي مبتدئ بواسطة مصاحب متمرس في المجال النفسي

سيجموند فرويد  Sigmend freud

نمساوي من أصل يهودي

جمعية الأربعاء للتحليل النفسي

1955م

تعميق المعرفة بالعلاقات الأسرية ومحاولة حلها بالتركيز على الصحة النفسية وتأليف كتاب" الطبيب مريضه والمرض"

Le medecin, son malade et la maladie ;1957

تمت ترجمة إلي الفرنسية سنة 1960م

ميشال بالنت

Michel Balint

طبيب ومحلل نفساني بريطاني

"جماعات بالنت"

(les groups balint)

1961م

وضعت مجموعة من الأساتذة المتخصصين في علم النفس ومجموعة من الممارسين في حقل الصحة النفسية بباريس وقد تكلفوا بالإجابة على الاستفسارات ذات الطابع النفسي الحاصلة بين الأزواج داخل الأسر.

جون جرون لوميغ

Jean-G Lemaire

الجمعية الفرنسية لمراكز الاستشارات العائلية AFCCC

1973م

تحليل ممارسات المعلمين عن طريق تكوين مجموعات من 10 إلى 12 أستاذا يدرسون نفس المادة، يجتمعون مع محلل نفساني للتفكير في مشاكل المهنة وعرض تجاربهم خارج المؤسسة

جاك ليفين

Jaque Lévine

دعم الدعم

Soutien au soutien

1975م

التحرر من رقابة التحليل النفسي عبر الانتقال في تحليل الممارسة من براديغم التحليل النفسي إلي براديغم التنشيط وعقد الاجتماعات داخل المؤسسة

أندري دي باريتي

Andre` De peretti

مجموعة التعمق الوظيفي

Groupe d`approfondissem en professionnel

(GAP)

1982م

فهم ما يقع في السجل النفسي للمعلم والتلميذ عندما يتعلق الأمر بتدريس مادة الرياضيات في وضعية مهنية عبر جماعات متجانسة مكونة من أساتذة الرياضيات ثم انتقلت الباحثتان إلي تشكيل مجموعات التحليل ممارسة المعلمين التعليمية داخل جماعات تحليل الممارسات بغرض تطوير مجموعة من الأبحاث حول التربية والتكوين في ارتباط مع مقاربة التحليل النفسي

كلودين بلنشار لافيل

Caludine Blanchardlaville

ودمينيك فابليت

Dominique fablet

جماعات القول

Group de parlor

ثم مركز البحث في التربية والتكوين

1983م

تطوير مفهوم "الممارس المتبصر " عبر دراسة معارف الموظفين ومقابلة المعرفة المحصلة بالتجربة مع المعرفة الأكاديمية المحصلة عن طريق التكوين

دونالد شاون

Schon Donald

وكريس أرجريس

Argyris Chris

الممارسة المبتصرة

1991م وخلال الموسم 1992\1993م

مجموعات متجانسة صغيرة تضم من 10 إلي 15 فردا، إما يدرسون نفس المادة أو تجمعهم علاقة معرفة سابقة ، مع مكونين متخصصين في تنشيط المجموعات الصغري ودينامية الجماعات لتبادل الأفكار حول المسائل البيداغوجية والديداكيتكية وما يتعلق باكتساب اللغة أو المعرفة مما يحدث داخل الفصول الدراسية

ماري فرانسواس بونيسيل

Marie francoise Bonicel

جماعات التتبع

Groups de suivi

وجماعات تحليل الممارسات GPS

1991م

مساءلة العلاقة التي تربط بين التجربة والمعرفة في علاقتهما بتكوين الراشدين

فيليي

De villers G

مجموعة التجربة والمعرفة

نهاية القرن الماضي وبداية القرن الحالي

تحليل الممارسات المهنية في مجال التربية والتعليم من وجهات عدة:

 

-التركيز على التكوين الأساس وعلى الهوية المعاشة

L’identité vécue

عن طريق تحليل الممارس للوضعيات التي عاشها وارتبط بها عاطفيا بمساعدة المصاحب وجماعة الزملاء

-وضعيات يتم عرضها لتحليلها بشكل جماعي لتباحث التصورات الجماعية للأفراد ضمن نفس المجموعة وتدارس حدود دمج المعرفة مع التجربة في السياقات المعروضة.

-ويتورسكي

(Wittorski R)

-يترأسه مارك برو

Marc Bru

مجموعات البحث عبر العالم

Group de recherche

علي سبيل التمثيل لا الحصر:

(I.U.F.M)

ببريطانيا

- مركز البحث التربوي بنانت

(C.R.E.M)

- مركز البحث في التربية والتكوين والإدماج

(C.R.E.F.I)

 

 

ب- الغاية من إحداث ورشة تحليل الممارسات المهنية:

تحتل تقنية تحليل الممارسة المهنيةAnalyse des partiques professionnelles  أهمية كبيرة كونها تسمح بتتبع جماعي لخطوات الأستاذ وتبرز هذه الأهمية من خلال الأهداف التي تسعي إلي تحقيقها وذلك من خلال :

v   خلق وعي تدريجي بالهوية المهنية لدي الأستاذ.

v   التفكيرفي هذه الهوية وتقدير المسافة الفاصلة عنها بغرض تقليصها أو الحفاظ عليها أو تحويل مسارها وتجديد ديناميتها.

v   تقديم الإطار النظري والإجرائي لوصف وتنظيم معرفة الفعل، وتحديد الخطاطات المنظمة له.

v   تمكين المدرسين من تشخيص الأداء المهني في بعده التقني.

v   تمكين المدرس من اكتاب البعد القيادي عن طريق قياس درجة التحكم ودرجة التمكين من قيادة الفريق.

v   خلق الانسجام الداخلي بين حاجات التكوين المستمر (البعد التنظيمي) والجوانب التي تهم النأطير والبحث.

v   خلق الأداء المهني والرقي به إلي مستوي الجودة والإتقان.

v   يعتبر التحليل الجماعي للممارسات مدخلا الممارسة المتبصرة (La pratique reflexive).

التفكيرالجماعي في المداخل الأنجع والأنسب لتعديل وتصحيح ومعالجة الممارسة المهنية سواء كانت مرتبطة بالتدريس أو بنقل المعارف أو بالأبعاد العلائقية داخل العملية التعليمية التعلمية.
google-playkhamsatmostaqltradent