مقترح تصحيح
وضعية في
ديداكتك اللغة العربية
ذ رشيد امكار
1- ماهي أهداف القراءة المشتركة:
- تهدف القراءة المشتركة إلى تحبيب القراءة
للمتعلمات والمتعلمين، وتعويدهم على القراءة المنتظمة لنصوص عربية سهلة ومشوقة
تحبب إليهم القراءة، وتزودهم برصيد لغوي وثقافة عامة تلائم مستواهم.
2- نص القراءة المشتركة :
مشاعري: لي مشاعر كثيرة – وأحاسيس كبيرة –
أضحك أبكي – أسكت أحكي – أغضب أبسم – أفرح أشكي – لي مشاعر كثيرة – وأحاسيس كبيرة.
تدبير حصص القراءة المشتركة:
تدبير أنشطة التعليم والتعلم |
المراحل |
- أكتب
النص المخصص للأسبوع (عبارات وجمل) أو أعلقة على الجدار في حال توفر معلقات
القراءة المشتركة. - أقرأ النص قراءة سليمة ومعبرة، وأطلب من المتعلمات والمتعلمين قراءته
جماعيا، ثم التعبير عما قيموه منه. - أشجعهم على تكرارالنص الذي يبقي معلقا على الجدار أو مكتوبا على
السبورة، ليصبح جزءا من رصيدهم اللغوي والثقافي. |
الحصة 1 (10د) |
- أسهل
الحصة بقراءة النص قراءة معبرة لشخص مضمونه قدر الإمكان. - يقرأ المتعملون والمتعلمات النص جماعيا ثم فرديا. - أطلب منهم تحديد الكلمات التي لم يفهموها. وأشركهم في شرحيا. - أناقشهم في معاني النص. وأشجعهم على ترديده وإنشاده، وترويج مفرداته في
تعابيرهم |
الحصة 2 (10 د) |
- يقرأ
المتعلمون والمتعلمات النص جماعيا ثم فرديا، وأحرص علي توفير فرصة قراءته
لاكبرعدد ممكن، بحيث يقرؤه كل متعلم (ة) مرتين علي الأقل خلال الحصص الخمس
المقررة لهذا النشاط. - أحاور المتعلمات والمتعلمين في مضمون النص ليعبروا عما فهموه بأسلوبهم،
وأستخدم استراتيجية خريطة الكلمة أو مفاتيح السباق أو الاشتقاق لتعميق الفهم حسب
الحاجة. |
الحصة 3 (10 د) |
- يقرأ أكبر
عدد ممكن من المتعلمات والمتعلمين نص القراءة المشتركة بكيفية فردية. - أوجه المتعلمات والمتعلمين لاستكشاف مغزي النص ومدي علاقته بتجاربهم
الخاصة أو بالمجال المستهدف. |
الحصة4 (10د) |
-يقرأ أكبر
عدد ممكن من المتعلمات والمتعلمين نص القراءة المشتركة بكيفية فردية. -أوجه المتعلمين والمتعلمات لاستكشاف امتدادات ما يعبر عنه النص في
الحياة عامة وحياة الطفل بصفة خاصة. |
الحصة5 (10 د) |
وضعية
اختبارية في ديدكتيك اللغة العربية:
إعداد ذ رشيد
أمكار 2023
الوضعية1
في إطار تنويع المقاربات المعتمدة في مكون
القراءة بالسلك الابتدائي تم اعتماد القراءة المشتركة كأحد عناصر تنمية الجانب
المهاري لمكون القراءة.
1- ماهي أهداف القراءة المشتركة؟
2- في مجال من مجالات اللغة العربية بالمستوي
الثالث مثل للخطوات الإجرائية لتقديم نص قرائي من خلال اعتماد القراءة المشتركة
لحصص الأسبوع التربوي مراعيا التعليمات التالية.
أ- إنتاج نص ملائم وفق المجالات المعتمدة بالمستوي
الثالث.
ب- مبرزا الخطوات الإجرائية للبيئة الآمنة
للتعلم.
ت- توظيف استراتيجيات الفهم القرائي
الملائمة.
3- ضع ثلاث صعوبات متعلقة بمكون الكتابة
بالتعليم المبكر.
الوضعية 2
يتم تمرير الظواهر اللغوية في مستويات
التعليم المبكر بشكل ضمني.
1- ما المقصود باستضمار الظواهر اللغوية.
2- وضح مبررات استضمار الظواهر اللغوية.
3- يتم اعتماد صيغتين في تدبير المتن
الإملائي بالمستوي الأول وضح الاختلافات بينهما.
4- خطط لمقطع في مكون الاملاء يتناول ظاهرة
لغوية من اختيارك بالمستوي الثالث.
5- ضع صعوبتين لمكون الكتابة بالتعليم
المبكر.
الوضعية 3
في الأسبوع الخامس من كل وحدة تم اعتماد خطة
لتقويم ودعم المكتسبات المتعلقة بالكفاية اللغوية بمستويات السلك الابتدائي.
1- بالمستوى الخامس خطط للحصة الأولى من الأسبوع
التقويم والدعم تستهدف من خلالها تقويم الجانب الشفهي – الطلاقة – الفهم القرائي
مبرزات المعايير المعتمدة في كل مكون.
2- ضع صعوبتين مرتبطين بالكفاية الشفهية مع
ابراز الأنشطة المعتمدى في معالجة كل منهما.
1- مبدأ استضمار الظواهر اللغوية يعني تمرير الظواهر
اللغوية يعني تمرير الظواهر اللغوية بشكل ضمني دون الخوض في القواعد.
2- مبررات اعتماد استضمار الظواهر اللغوية
تيسير تعامل المتعلمين مع اللغة بشكل وظيفي وتركيبي يستهدف بناء الكفاية اللغوية
بشكل شمولي لأن المتعلم يمارس اللغة في حياته اليومية باعتبارها أنساقا لغوية.
3- الإملاء الذاتي يركز على الذاكرة ويعتمد
الكلمات البصرية وبعض الكلمات المتضمنة للحرف المدروس.
4- الإملاء المنقول يعتمد اللاقط البصري في
مراحله جميعها.
*يرسم المتعلم (ة) "ال" القمرية و
"ال" الشمسية بعد لام مكسورة رسما صحيحا.
*يضيف
لاما مكسورة لكلمات معرفة ب "ال" القمرية و الشمسية وبرسمها رسما صحيحا.
*الوسائل: كتاب المتعلم (ة)، سبورة صورتا
القمر والشمس.
*صيغ العمل: فردي، ثنائي، جماعي، تفاعلي، (تحدد
الصيغة تبعا لمستوي المتعلمات والمتعلمين).
تدبير الأنشطة التعليمية التعلمية |
المراحل |
-أملي
كلمات تتضمن الظاهرة الاملائية موضوع الدرس ويكتبها المتعلمون والمتعلمات على الألواح.
مثل : للقمر، للشمس |
تهيئة |
*أكتب على
السبورة الجملة المدرجة في كتاب المتعلم (ة) (ص27) وأحمل بعضهم إلى قراءتها. بمدرستنا قاعة للإعلاميات للتدرب على استعمال الحاسوب -أعزل من الجملة الكلمتين (للإعلاميات و التدريب) واستناداً إليهما أبني على السبورة اللوحة الآتية المدرجة في كتاب المتعلم (ة) مع تمييز "ل" واللام المكسورة بلونين مختلفين. -يقرؤون اللوحة، وأساعدهم ليضبطوا كيفية قراءة "ال" القمرية و "ال" الشمسية، وليتعرفوا أوجه الاختلاف بينهما. |
الملاحظة |
تقضي أنشطة الملاحظة إلى إشركهم في بناء الاستنتاج المدرج في كتاب
المتعلم (ة) (ص27) على السبورة ثم قرؤه بعضهم. |
الاستنتاج |
-ينجزون
أنشطة "أطبق" المدرجة في كتاب المتعلم (ة) (ص27) -أعززها بملل ما يأتي تبعا لما يسمح به زمن الحصة. ايت بكلمة تبدأ ب "ال" الشمسية وبأخري تبدأ ب " ال" القمرية
ثم اكتبهما علي لوحة مسبوقتين ب "ل" |
التطبيق |
يكتبون علي الألواح ما أمليه عليهم مع تمييز "ل"
و"ال" القمرية أو الشمسية بلون مغاير: للمدرسة –
للتلاميذ- للأستاذة – للساحة |
التقويم والدعم |
5- الصعوبات:
- كتابة الضاد بصورة الظاء أو العكس.
- عدم نقط التاء المربوطة.
- إهمال سنتي الصاد والهاء.
- القاء حرف من الكلمة.
- إشباع الفتحة الفا والضمة واوا الكسرة ياءا.
- نقط الألف المقصورة اللينة او الهاء.
الوضعية 3:
1-
التدبير الديدكتيكي |
المكونات |
يسمع المدرس نصا سماعيا ويجيب المتعلم شفهيا. - بتحديد عمن يتحدث النص. - يشطب عن عنصر دخيل مما عرض عليه. - يذكر الكلمات الدالة عن المكان والزمان. - يضع ملخصا لنص انطلاقا من دلالات في النص. - يشخص شفهيا بطاقة واصفة لشخصية من شخصيات النص. |
التواصل الشفهي إجراءات التقويم |
- يعتمد
المدرس نصا قرائيا: - يحدد مدة القراءة في دقيقة لكل متعلم. - يحدد عدد الكلمات المقروءة + عدد الأخطاء. المرتكبة + عدد الكلمات الصائبة. |
الطلاقة إجراءات التقويم |
تحديد إطار النص + وضع فرضيات + واستخدام استراتيجيات القراءة. -تحديد مكونات النص ويفكك عناصره. -يعيد بناء النص عن طريق التصنيف والتركيب. - يستثمر مضامين النص بتقديم امثلة. |
الفهم القرائي إجراءات التقويم |
2- صعوبة التواصل الشفهي:
- أسباب
ذهنية عاطفية نفسية: انخفاض درجة الانتباه والتركيز.
- أسباب
جسمية.
- أسباب
متعلقة بالمتحدث.
- أسباب
تعاقدية.
أنشطة
المعالجة:
- تطوير مهارات الاستماع والتحدث الحكي – التلخيص
– ترتيب الاحداث.....
-الانفتاح
على أنشطة الحياة المدرسية: الإذاعة المدرسية + النوادي + المسرح