recent
آخر المواضيع

مقترح تصحيح وضعية في ديداكتيك اللغة العربية

Educa24
الصفحة الرئيسية

 


مقترح تصحيح وضعية في ديداكتك اللغة العربية

ذ رشيد امكار

1- ماهي أهداف القراءة المشتركة:

- تهدف القراءة المشتركة إلى تحبيب القراءة للمتعلمات والمتعلمين، وتعويدهم على القراءة المنتظمة لنصوص عربية سهلة ومشوقة تحبب إليهم القراءة، وتزودهم برصيد لغوي وثقافة عامة تلائم مستواهم.

2- نص القراءة المشتركة :

مشاعري: لي مشاعر كثيرة – وأحاسيس كبيرة – أضحك أبكي – أسكت أحكي – أغضب أبسم – أفرح أشكي – لي مشاعر كثيرة – وأحاسيس كبيرة.

تدبير حصص القراءة المشتركة:

تدبير أنشطة التعليم والتعلم

المراحل

- أكتب النص المخصص للأسبوع (عبارات وجمل) أو أعلقة على الجدار في حال توفر معلقات القراءة المشتركة.

- أقرأ النص قراءة سليمة ومعبرة، وأطلب من المتعلمات والمتعلمين قراءته جماعيا، ثم التعبير عما قيموه منه.

- أشجعهم على تكرارالنص الذي يبقي معلقا على الجدار أو مكتوبا على السبورة، ليصبح جزءا من رصيدهم اللغوي والثقافي.

الحصة 1

(10د)

- أسهل الحصة بقراءة النص قراءة معبرة لشخص مضمونه قدر الإمكان.

- يقرأ المتعملون والمتعلمات النص جماعيا ثم فرديا.

- أطلب منهم تحديد الكلمات التي لم يفهموها. وأشركهم في شرحيا.

- أناقشهم في معاني النص. وأشجعهم على ترديده وإنشاده، وترويج مفرداته في تعابيرهم

الحصة 2

(10 د)

- يقرأ المتعلمون والمتعلمات النص جماعيا ثم فرديا، وأحرص علي توفير فرصة قراءته لاكبرعدد ممكن، بحيث يقرؤه كل متعلم (ة) مرتين علي الأقل خلال الحصص الخمس المقررة لهذا النشاط.

- أحاور المتعلمات والمتعلمين في مضمون النص ليعبروا عما فهموه بأسلوبهم، وأستخدم استراتيجية خريطة الكلمة أو مفاتيح السباق أو الاشتقاق لتعميق الفهم حسب الحاجة.

الحصة 3

(10 د)

- يقرأ أكبر عدد ممكن من المتعلمات والمتعلمين نص القراءة المشتركة بكيفية فردية.

- أوجه المتعلمات والمتعلمين لاستكشاف مغزي النص ومدي علاقته بتجاربهم الخاصة أو بالمجال المستهدف.

الحصة4

(10د)

-يقرأ أكبر عدد ممكن من المتعلمات والمتعلمين نص القراءة المشتركة بكيفية فردية.

-أوجه المتعلمين والمتعلمات لاستكشاف امتدادات ما يعبر عنه النص في الحياة عامة وحياة الطفل بصفة خاصة.

الحصة5

(10 د)

 

وضعية اختبارية في ديدكتيك اللغة العربية:

إعداد ذ رشيد أمكار 2023

 

الوضعية1

في إطار تنويع المقاربات المعتمدة في مكون القراءة بالسلك الابتدائي تم اعتماد القراءة المشتركة كأحد عناصر تنمية الجانب المهاري لمكون القراءة.

1- ماهي أهداف القراءة المشتركة؟

2- في مجال من مجالات اللغة العربية بالمستوي الثالث مثل للخطوات الإجرائية لتقديم نص قرائي من خلال اعتماد القراءة المشتركة لحصص الأسبوع التربوي مراعيا التعليمات التالية.

أ- إنتاج نص ملائم وفق المجالات المعتمدة بالمستوي الثالث.

ب- مبرزا الخطوات الإجرائية للبيئة الآمنة للتعلم.

ت- توظيف استراتيجيات الفهم القرائي الملائمة.

3- ضع ثلاث صعوبات متعلقة بمكون الكتابة بالتعليم المبكر.

الوضعية 2

يتم تمرير الظواهر اللغوية في مستويات التعليم المبكر بشكل ضمني.

1- ما المقصود باستضمار الظواهر اللغوية.

2- وضح مبررات استضمار الظواهر اللغوية.

3- يتم اعتماد صيغتين في تدبير المتن الإملائي بالمستوي الأول وضح الاختلافات بينهما.

4- خطط لمقطع في مكون الاملاء يتناول ظاهرة لغوية من اختيارك بالمستوي الثالث.

5- ضع صعوبتين لمكون الكتابة بالتعليم المبكر.

الوضعية 3

في الأسبوع الخامس من كل وحدة تم اعتماد خطة لتقويم ودعم المكتسبات المتعلقة بالكفاية اللغوية بمستويات السلك الابتدائي.

1- بالمستوى الخامس خطط للحصة الأولى من الأسبوع التقويم والدعم تستهدف من خلالها تقويم الجانب الشفهي – الطلاقة – الفهم القرائي مبرزات المعايير المعتمدة في كل مكون.

2- ضع صعوبتين مرتبطين بالكفاية الشفهية مع ابراز الأنشطة المعتمدى في معالجة كل منهما.

1- مبدأ استضمار الظواهر اللغوية يعني تمرير الظواهر اللغوية يعني تمرير الظواهر اللغوية بشكل ضمني دون الخوض في القواعد.

2- مبررات اعتماد استضمار الظواهر اللغوية تيسير تعامل المتعلمين مع اللغة بشكل وظيفي وتركيبي يستهدف بناء الكفاية اللغوية بشكل شمولي لأن المتعلم يمارس اللغة في حياته اليومية باعتبارها أنساقا لغوية.

3- الإملاء الذاتي يركز على الذاكرة ويعتمد الكلمات البصرية وبعض الكلمات المتضمنة للحرف المدروس.

4- الإملاء المنقول يعتمد اللاقط البصري في مراحله جميعها.

*يرسم المتعلم (ة) "ال" القمرية و "ال" الشمسية بعد لام مكسورة رسما صحيحا.

*يضيف لاما مكسورة لكلمات معرفة ب "ال" القمرية و الشمسية وبرسمها رسما صحيحا.

*الوسائل: كتاب المتعلم (ة)، سبورة صورتا القمر والشمس.

*صيغ العمل: فردي، ثنائي، جماعي، تفاعلي، (تحدد الصيغة تبعا لمستوي المتعلمات والمتعلمين).

تدبير الأنشطة التعليمية التعلمية

المراحل

-أملي كلمات تتضمن الظاهرة الاملائية موضوع الدرس ويكتبها المتعلمون والمتعلمات على الألواح.

مثل : للقمر، للشمس

تهيئة

*أكتب على السبورة الجملة المدرجة في كتاب المتعلم (ة) (ص27) وأحمل بعضهم إلى قراءتها.

 

بمدرستنا قاعة للإعلاميات للتدرب على استعمال الحاسوب

 

-أعزل من الجملة الكلمتين (للإعلاميات و التدريب) واستناداً إليهما أبني على السبورة اللوحة الآتية المدرجة في كتاب المتعلم (ة) مع تمييز "ل" واللام المكسورة بلونين مختلفين.

-يقرؤون اللوحة، وأساعدهم ليضبطوا كيفية قراءة "ال" القمرية و "ال" الشمسية، وليتعرفوا أوجه الاختلاف بينهما.

الملاحظة

تقضي أنشطة الملاحظة إلى إشركهم في بناء الاستنتاج المدرج في كتاب المتعلم (ة) (ص27) على السبورة ثم قرؤه بعضهم.

الاستنتاج

-ينجزون أنشطة "أطبق" المدرجة في كتاب المتعلم (ة) (ص27)

-أعززها بملل ما يأتي تبعا لما يسمح به زمن الحصة.

ايت بكلمة تبدأ ب "ال" الشمسية وبأخري تبدأ ب " ال" القمرية ثم اكتبهما علي لوحة مسبوقتين ب "ل"

التطبيق

يكتبون علي الألواح ما أمليه عليهم مع تمييز "ل" و"ال" القمرية أو الشمسية بلون مغاير:

                   للمدرسة – للتلاميذ- للأستاذة – للساحة

التقويم والدعم

 

5- الصعوبات:

- كتابة الضاد بصورة الظاء أو العكس.

- عدم نقط التاء المربوطة.

- إهمال سنتي الصاد والهاء.

- القاء حرف من الكلمة.

- إشباع الفتحة الفا والضمة واوا الكسرة ياءا.

- نقط الألف المقصورة اللينة او الهاء.

الوضعية 3:

1-

التدبير الديدكتيكي

المكونات

يسمع المدرس نصا سماعيا ويجيب المتعلم شفهيا.

- بتحديد عمن يتحدث النص.

- يشطب عن عنصر دخيل مما عرض عليه.

- يذكر الكلمات الدالة عن المكان والزمان.

- يضع ملخصا لنص انطلاقا من دلالات في النص.

- يشخص شفهيا بطاقة واصفة لشخصية من شخصيات النص.

التواصل الشفهي

إجراءات التقويم

- يعتمد المدرس نصا قرائيا:

- يحدد مدة القراءة في دقيقة لكل متعلم.

- يحدد عدد الكلمات المقروءة + عدد الأخطاء.

المرتكبة + عدد الكلمات الصائبة.

الطلاقة

إجراءات التقويم

تحديد إطار النص + وضع فرضيات + واستخدام استراتيجيات القراءة.

-تحديد مكونات النص ويفكك عناصره.

-يعيد بناء النص عن طريق التصنيف والتركيب.

- يستثمر مضامين النص بتقديم امثلة.

الفهم القرائي

إجراءات التقويم

2-  صعوبة التواصل الشفهي:

- أسباب ذهنية عاطفية نفسية: انخفاض درجة الانتباه والتركيز.

- أسباب جسمية.

- أسباب متعلقة بالمتحدث.

- أسباب تعاقدية.

أنشطة المعالجة:

-  تطوير مهارات الاستماع والتحدث الحكي – التلخيص – ترتيب الاحداث.....

-الانفتاح على أنشطة الحياة المدرسية: الإذاعة المدرسية + النوادي + المسرح


google-playkhamsatmostaqltradent