recent
آخر المواضيع

دواعي إعادة التنظيم التربوي

Educa24
الصفحة الرئيسية

 

يمكن إعادة التنظيم التربوي في الحالات الأتية:

 حدوث تقليص في البنية التربوية أو توسعها.

 وجود فائض أو خصاص في المدرسين العاملين بالمؤسسة.

 تقسيم مدرسة مستقلة أو إدماج مدرسين مستقلين.

تقسيم مجموعة مدرسية أو تحويلها إلى مدرسة مستقلة / مدرسة جماعتية او إدماج مجموعتين مدرستين.

1-معاير توزيع الأستاذات والأستاذة بالوحدات المدرسية:

يتم توزيع الاستاذات والأساتذة العاملين بالوسط القروي على مختلف الوحدات المدرسية الفرعية والمركزية، بناء على التراضي في إطار تشاوري داخل المجالس التربوية أو داخل الاجتماعات الخاصة بالتحضير للموسم الدراسي المقبل أو في إطار اجتماعات خاصة إن اقتضي الامر ذلك، مع ضرورة تحرير محضر للاجتماع يحمل توقعات كل العاملين بالمؤسسة.

وفي حالة عدم التراضي يحتكم إلى المعاير الآتية مرتبة حسب الأولوية، علما أنه لا يتم اللجوء إلي المعيار الموالي إلا في حالة التساوي في المعيار الذي قبله.

1- الأقدمية بالمجموعة المدرسية (حسب قرار التعيين).

2- الأقدمية بالمديرية الإقليمية.

3- الأقدمية العامة (تاريخ التوظيف بقطاع وزارة التربية الوطنية).

4- السن.

وفي حالة التساوي بالنسبة لجميع هذه المعايير يتم اللجوء إلى إجراء القرعة ويتم ذلك بتحرير محضر يوقع من طرف كل الاستاذات والأساتذة العاملين بالمؤسسة.

2-معايير إسناد المستويات والأقسام للأستاذات والأساتذة:

يتم توزيع المستويات والأقسام على الأستاذات والاساتذة العاملين بالمؤسسة بناء على التراضي، على ألا يكون ذلك على حساب مصلحة المتعلمات والمتعلمين التي تظل فوق كل اعتبار.

وفي حالة عدم التراضي، يرجع الفصل في إسناد المستويات والأقسام إلي رأي رؤساء المؤسسات التعليمية ومفتشي مناطق التفيش بناء علي أسس موضوعية ومقايس تربوية، وفي حالة استمرار عدم التوافق يتم اعتماد المعايير التي تم اعتمادها في توزيع الاستاذات والأستاذة بالوحدات المدرسية.


google-playkhamsatmostaqltradent