recent
آخر المواضيع

أولياء التلاميذ يقترحون استدراك زمن التعلمات خلال العطل وتمديد العام الدراسي

Educa24


اقترحت الهيئات الممثلة لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ على وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إعادة النظر في المقرر الوزاري للسنة الدراسية الحالية 2023-2024، وتمديدها لتشمل شهر يوليوز، ثم تخصيص حصص استدراكية للتلاميذ خلال العطلة البينية المقبلة.

جاءت هذه المقترحات خلال لقاء للهيئات سالفة الذكر مع شكيب بنموسى، الوزير الوصي على القطاع، لبحث سبل تعويض الزمن الدراسي المهدور خلال الموسم الحالي وتغييب تكافؤ الفرص بين القطاعين الخاص والعام نتيجة استمرار إضرابات الأساتذة الرافضين لمضامين النظام الأساسي الجديد.

نور الدين العكوري، رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب، قال إن وزير التربية الوطنية “أيد هذه المقترحات، مستحضرا حاجة التلاميذ المقبلين على الامتحانات الإشهادية إلى استدراك مستعجل لزمن تعلمهم في المواد الأساسية”.

ونبه العكوري، في تصريح لهسبريس، إلى أن هذه المقترحات “لن تكون سارية إلا بعد عودة الأساتذة إلى أقسامهم”، مشددا على “رفض الفيدرالية لتكليف –كما يروج- حملة الشواهد أو موظفي التعليم المتقاعدين بمهمة استدراك زمن التعلمات خلال العطلة البينية، على اعتبار أن وجود التلاميذ بالأقسام خلال هذه الفترة يفرض وجود أساتذتهم أيضا”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه من بين المقترحات المتداول فيها أيضا تعويض الأساتذة على الاشتغال خلال أيام العطل، كنوع من التحفيز على الانخراط في معالجة هذا الظرف الاستثنائي وإنقاذ الموسم الدراسي، موازاة مع التزام الوزارة بإيقاف الاقتطاع من أجورهم.

وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة قالت، في بلاغ صدر عقب اللقاء سالف الذكر، إنه (اللقاء) “كان مناسبة للتأكيد على حرص الوزارة على ضمان الزمن المدرسي للتلميذات والتلاميذ واتخاذ جميع الإجراءات والتدابير اللازمة لتمكينهم من المكتسبات الأساسية في مسارهم الدراسي ومساعدتهم على تجاوز التعثرات المسجلة، بما في ذلك إطلاق مخطط وطني للدعم التربوي لفائدة التلميذات والتلاميذ بالمؤسسات التعليمية العمومية بجميع جهات المملكة”.

وكانت الوزارة أطلقت، منذ أيام، الدعم التربوي الرقمي “عن بُعد”، لفائدة التلميذات والتلاميذ، عبر المنصة الوطنية «TelmidTICE» والتطبيق الجوال المرتبط بها.

يُشار إلى أن الأساتذة يواصلون إضرابهم عن العمل خلال الأسبوع الجاري منذ الاثنين الماضي إلى غاية يوم غد الخميس، فضلا عن احتجاجات عارمة تشهدها مجموعة من المدن اليوم الأربعاء؛ بينما يتم الاستعداد لـ”إنزال وطني” بالرباط خلال العطلة البينية المقبلة.

وفي آخر بلاغ لـ”التنسيق الوطني لقطاع التعليم” صدر عقب اللقاء، الذي جمع رئيس الحكومة الاثنين الماضي بالنقابات التعليمية الأربع، اعتبر أن مخرجاته “لم ترقَ إلى الحد الأدنى من مطالب الشغيلة التعليمية”.

 

google-playkhamsatmostaqltradent