recent
آخر المواضيع

ورقة تقنية للمعايير الخاصة بإعداد الخريطة التربوية المعدلة

Educa24
الصفحة الرئيسية

 

تقديم: عند إعداد الخريطة المعدلة، يتعين العمل على استعمال الأمثل للموارد المادية من إحداثات والتوسيعات وكذا ترشيد استعمال الموارد البشرية المتوفرة والإضافية من أجل الحد من الأقسام المكتظة ومتعددة المستويات، وذلك باعتماد:

المعايير التالية:

- 30 تلميذا بالقسم كحد أقصى بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي، و36 بالنسبة لبقية المستويات، على أن يتم تعميم معدل 30 تلميذا بالقسم على باقي مستويات التعليم الابتدائي خلال السنوات القليلة المقبلة؛

- العمل على اعتماد 36 تلميذ بالقسم بالنسبة للتعليم الثانوي بسلكيه على ان يكون المعدل الأقصى هو 40 تلميذا بالقسم، على أن يتم تعميم 36 تلميذ في القسم الواحد في السنوات القليلة المقبلة،

- الحد من الأقسام المشتركة، باعتماد أقسام مشتركة بمستويين بأقل من 30 تلميذا؛ وأقسام مشتركة بثلاثة مستويات بأقل من 15 تلميذا بالقسم.

- الاستغلال الأمثل للبنيات المادية باستعمال النظام الوظيفي الملائم لتحقيق الأهداف من حيث عدد التلاميذ بالقسم؛

- الحرص علي توزيع الأساتذة بشكل متكافئ بين المؤسسات التعليمية ضمانا لتكافؤ الفرص بين التلاميذ وبين المجالين الحضري والقروي:

- التعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي حسب ما ورد في المذكرة23/028 بتاريخ 23مايو 2023.

- تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي حسب ما ورد في المذكرة 23/030 بتاريخ 23 مايو 2023.

- تسريع وتيرة تعميم وتطوير التعليم الأولي:

- تعزيز برامج الدعم الاجتماعي:

- تأمين الحق في ولوج التربية والتكوين للأشخاص في وضعية إعاقة، أو في وضعيات خاصة، والعمل على تصنيف المؤسسات الدامجة.

- مواصلة توسيع العرض التربوي المتعلق بالمسارات المهنية بالتعليم الثانوي الإعدادي والباكالوريا المهنية، وجعله أكثر جاذبية.

هذا، ومن أجل الوقوف على المشاكل والصعوبات المحتمل وقوعها والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها، أطلب منكم المذكرة التقديمية حسب المحاور المدرجة فيها.


google-playkhamsatmostaqltradent