recent
آخر المواضيع

منيب: المدرسة العمومية تعرضت للتدمير الشامل والنهوض بها يتطلب تحفيز هيئة التدريس

قالت نبيلة منيب البرلمانية عن حزب “الاشتراكي الموحد” إن أزمة التعليم في المغرب مستمرة وتزداد استفحالا رغم سنوات ما يسمى بالإصلاح المستمرة، مشيرة أن النظام التعليمي الحالي يفرز لنا فقراء جددا، بدء من هيئة التدريس التي لا يتم تحفيزها بالشكل المطلوب.

واعتبرت منيب في بودكاست نشرته على صفحتها الرسمية بفايسبوك، أن المدرسة العمومية تعرضت للتدمير الشامل، حيث تم استهداف هيئة التدريس وإتقال كاهلهم عبر أجور هزيلة وكثرة وتعدد المهام.


وأشارت أن الأستاذ اليوم لا تمكنه الأجرة التي يتلقاها من الحصول على سكن لائق، ولا من أن يعيش مع أبنائه بكرامة ويلبي حاجياتهم في ظروف حسنة.

وأضافت ” كيف يمكن أن نسائل هيئة التدريس عن المردودية ونحن نعلم أنها تتلقى أجورا هزيلة، ولا تحصل على أي تعويضات نظير الخدمات الإضافية التي تقدمها من تصحيح لأوراق الامتحانات وحراسة، وغيرها من الأعمال المتعددة”.

وسجلت منيب أن الأجرة الهزيلة التي يتلقاها نساء ورجال التعليم هي من أدوات التحكم في الأستاذ، الذي كان بالأمس ينخرط في السياسة والنقابة، ولا يدافع فقط عن حقه، بل حقوق الشعب قاطبة.

ولفتت إلى أنه تم “إشغال الأساتذة بالمشاكل المادية اليومية، وتهميشهم وضرب معنوياتهم وقيمتهم داخل المجتمع، وهذا أمر خطير جدا ينبغي على المجتمع المغربي أن يعي به”.

وأوضحت أن الأمهات والآباء ملتفون حول نضالات الأساتذة من أجل إسقاط النظام الأساسي وتحسين ظروف عملهم وعلى رأسها الزيادة في الأجور، رغم ضياع الزمن المدرسي لأبنائهم وبناتهم.


google-playkhamsatmostaqltradent