recent
آخر المواضيع

قراءة في الحل الأخير لملف الزنزانة 10 - بقلم الأستاذ عمر لوريكي

Educa24
الصفحة الرئيسية

كما هو معروف فالسنوات الاعتبارية تمنح للتسريع في الترقية، بمعنى أنها تحل محل التسجيل في لوائح الترقي حسب أقدميتك في السلم.

 

أما السنوات الجزافية فتحتسب كأقدمية في الدرجة لا غير، ولا تمنح صاحبها ميزة التسريع للترقي من درجة لأخرى.

 

ملف الزنزانة 10 شائك جدا، لأن أفواجه مختلفة تماما عن بعضها البعض، وحتى التنسيقيتان المدافعتان مختلفتان في عدة نقط، وحتى في الحل المقترح (بين اعتماد الأقدمية العامة في السلم التاسع فيضيع ما بعد 2010 .... وبين اعتماد الترقية الفورية بلا جبر ضرر مادي فيضيع ما قبل 2000)، لكن الوزارة لاشك أن لها معرفة عميقة بالملف (ولها أسبابها لحله) للأسباب التالية:

 

سنة 2011 تم منح الأساتذة الذين حصلوا على الإجازة الحق في الترقي خارج الحصيص للسلم العاشر. (بواسطة شهادة الإجازة) بعدها تم توقيف ذلك، فكان هذا حيفا لحق فوج 2011 حديث التخرج من مركز تكوين المعلمين والمعلمات وcpr (لأنه حينما ترقى فوج 2010 كان لازال يتابع تكوينه) وعددهم يقارب 3000 إضافة للأساتذة الذين سيحصلون على الإجازة في السنوات ما بعد 2011...

لهذا تأسست تنسيقية تسمى "المقصيون من الترقية بالشهادات". 

 

ظل النضال مستمرا حتى سنة 2014 للحصول على نفس امتياز أفواج ما قبل 2011 للترقية بالشهادة.

فقررت الوزارة أخيرا تنظيم مباراة شفوية بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين وكانت على شكل أفواج، فترقى العديد من الحاصلين على الإجازة للسلم العاشر بين فبراير وأبريل 2014 و2015. (ترقى على إثر ذلك 10500 تقريبا).

 

شكل هذا حرمانا وحيفا في حق الأساتذة خريجي السلم التاسع الذين لا يتوفرون على شهادة الإجازة. كما أن الحاصلين على عقوبات إدارية نتيجة النضال في صفوف تنسيقية المقصيين من الترقية بالشهادة حرموا وتأخروا في الترقية للسلم العاشر بين سنوات(2015 و 2019).

 

وإذا منح 5 سنوات اعتبارية للتسريع في الترقي للسلم 11 ابتداء من فاتح يناير 2023 أي بمعنى 6 سنوات ستكون على الشكل التالي:

 

كل من تجاوز 14 سنة بسبب هذه السنوات الاعتبارية فهو في السلم 11 تسقيفا واعتبارا من يناير 2023 وما بقي يحتسب له أقدمية في السلم 11.

 

🔴الذين بلغوا 13 سنة أقدمية في السلم العاشر فهم تلقائيا تسجلوا أربع مرات، وبقيت لهم سنة واحدة على التسقيف، لكن لهم حظوظ في الترقية بالاختيار.

 

🔴الذين بلغوا 12 سنة أقدمية في السلم العاشر فهم تلقائيا تسجلوا 3 مرات، وبقيت لهم سنتين على التسقيف، لكن لهم حظوظ في الترقية بالاختيار.

 

🔴الذين بلغوا 11 سنة أقدمية في السلم العاشر فهم تلقائيا تسجلوا مرتين، وبقيت لهم 3 سنوات على التسقيف، لكن لهم حظوظ في الترقية بالاختيار.

 

🔴الذين بلغوا 10 سنوات أقدمية في السلم العاشر سيتسجلون لأول مرة في لوائح الترقي بالاختيار.


 

google-playkhamsatmostaqltradent