recent
آخر المواضيع

مفهوم الكفاية في المجال التربوي

Educa24
الصفحة الرئيسية

بعض الملاحظات الأولية:

 

من الناحية المنهجية يصعب إيجاد تعريف موحد وشامل لهذا المفهوم في كل الأدبيات التربوية المعاصرة، كما تصعب الإحاطة بكل جوانبه ورصد مكوناته الأساسية.

 

هذا التعقيد المنهجي والمعرفي هو ما حدا ببعض الدارسين إلى وصف مفهوم الكفاية بأوصاف ونعوت من قبيل: جبل الجليد العائم، لأنه يخفي أكثر ما يظهر / المفهوم الحربائي الزئبقي، لأنه يتلون بألوان الوضعيات والمجالات المعرفية التي يتداول فيها.

 

ارتبط ظهور بيداغوجية الكفايات بالتطور الذي شهدته المدرسة البنائية والسوسيو - بنائية إلى جانب تطور علم النفس المعرفي في البلدان المتقدمة الأعمال النظرية والتجريبية لجان بياجي وتلاميذته.

 

بعض تعاريف مفهوم الكفاية في المجال التربوي:

جي لوبوطرف Guy LeBoterf:

الكفاية لیست معرفة ولا مهارة يمتلكها الفرد، فالكفاية لا يمكن اختزالها في معارف وخبرات ومهارات فهي أكثر من ذلك، يقول: " إن امتلاك المعارف أو القدرات لا يعني أن يكون المرء كفؤا، لا تكمن الكفاية في موارد، معارف قدرات ينبغي تعبئتها، بل في كيفية توظيفها واستعمالها. فهذه العدة شرط لوجود الكفاية".

LeBoterf (G.), Essai sur un attracteur étrange. Les Editions d'organisation.

 

يعرف فليب بيرنوPh.Perrenoud, 1999 " الكفاية بأنها القدرة على تعبئة مجموعة من الموارد المعرفية لمواجهة نوع محدد من الوضعيات ". إن هذا التعريف يرتكز على أربعة مظاهر:

-        الكفايات ليست مجرد معارف ومهارات والاستعدادات لكنها تعبئة وإدماج لمجموعة من الموارد.

-        هذه التعبئة مرتبطة بوضعية محددة مع العلم إن كل وضعية تكون فريدة على الرغم من إمكانية تحديدها بشكل تقريبي مع وضعيات أخرى.

-        إنجاز الكفاية يمر عبر عمليات ذهنية معقدة مرفوقة بشيمات التفكير (schèmes de pensée)، ما يمكن من تحديد واعي بدرجة كبيرة أو صغيرة، وإنجاز أفعال بدرجة أقل أو أكبر وبشكل متكيف مع الوضعية.

-        الكفايات المهنية تتكون من خلال التكوين، ولكن أيضا عبر الإنجاز اليومي للمدرس من وضعية مهنية لأخرى.

Perrenoud (Ph.) (1999), DIx nouvelles compétences pour enseigner, ESF éditeur Paris.

 

قدم خوسي لويس وولفز (José Luis Wolfs) ثلاثة تعاريف لمفهوم الكفاية، وهي كالآتي:

-        الكفاية مجموعة من المعارف والمهارات التي تمكن من إنجاز مهمة معينة أو مجموعة مهام.

-        الكفاية هي توظيف واستعمال الفرد لمجموعة منظمة من المعارف والمهارات والاستعدادات التي تسمح بإنجاز وإتمام. مجموعة محددة من المهام.

-        الكفاية مجموعة من المعارف المندمجة والوظيفية والمعارف والمهارات وحسن التواجد، والتي تسمح وتمكن أمام صنف من الوضعيات بالتكيف والتأقلم وحل المشكلات وإنجاز المشاريع.

Wolfs (LL.), (2001) Méthodes de Travail et stratégies d'apprentissages, édition De Boeck Université 2 édition.

 

انطلاقا من التعاريف السابقة استخرج ولفز (Wolfs) مجموعة من المؤشرات المرتبطة بمفهوم الكفاية، وهي كالآتي:

الأهداف الممكنة للكفاية: انجاز وإتمام المهام وحل المشكلات وانجاز المشاريع.

المكونات الرئيسية للكفاية هي المعارف والمهارات الاستعدادات.

التأكيد على فكرة اندماج وإدماج هذه المكونات والعناصر (الموارد)؛

التأكيد على فكرة التحويل والتكيف، لا تتحدد من خلال وضعية واحدة ووحيدة، بل من خلال مجموعة من الوضعيات.

ندرك فكرة أن الكفاية دائما تكون في تطور وتحسن مستمرين؛


 

google-playkhamsatmostaqltradent