recent
آخر المواضيع

السليفاني يناقش التناوب اللغوي بالتعليم

 

احتضن مدرج الندوات التابع لكلية الآداب واللغات والفنون بالقنيطرة مناقشة أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه قدمها الطالب مصطفى السليفاني، مدير أكاديمية بني ملال- خنيفرة، وحملت عنوان “التناوب اللغوي كمدخل إلى التعدد اللغوي في المنظومة التربوية المغربية.. الأكاديمية الجهوية لجهة بني ملال- خنيفرة نموذجا”.

البحث يتبع مسار الإصلاح اللغوي في المنظومة التربوية المغربية، مع التركيز على الاستراتيجيات المحددة في الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015- 2030، وفي قانون الإطار 51.17، الذي يتعلق بالمنظومة التربوية والهندسة اللغوية كونه واحداً من أحدث الإصلاحات التربوية في المغرب.

وخلال النقاش أكد الطالب الباحث أهمية اعتماد التعدد اللغوي في المنظومة التربوية، واستخدام اللغات الأجنبية في تدريس المواد العلمية والتقنية، وتبني مبدأ التناوب اللغوي لأول مرة في سلك التعليم الابتدائي. وأشار إلى أن هذه الإجراءات حفزت على إجراء تقييم لما تم تحقيقه على مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال- خنيفرة لتقييم فعالية هذا التصور الإصلاحي.

وأبرز السليفاني أن هدف البحث الأساسي هو تقييم نتائج تنفيذ الإصلاح التربوي المرتبط بالسياسة اللغوية في التعليم المغربي، والتأكد من فاعليته في الممارسة الصفية بالمؤسسات التعليمية التابعة للأكاديمية الجهوية بجهة بني ملال- خنيفرة، مشيرا إلى أنه تم تحليل نتائج التلاميذ من الفوج، الذين حصلوا على شهادة السلك الثانوي الإعدادي خلال الموسم الدراسي 2017- 2018، والذين تم توجيههم إلى الشعب العلمية والتقنية، ومتابعتهم حتى حصولهم على شهادة البكالوريا خلال الموسم الدراسي 2020- 2021.

وبهدف تعزيز نتائج البحث قام السليفاني بدراسة ميدانية حول “التناوب اللغوي بسلك التعليم الابتدائي بجهة بني ملال- خنيفرة”، مع التركيز على دوره في تهيئة اللغة للتلاميذ. وخلص إلى أن نتائج البحث أظهرت فاعلية الإصلاحات التربوية المرتبطة بالهندسة اللغوية، مع تحديد نقاط القوة والضعف واقتراحات للتطوير، بمشاركة العاملين في الميدان التربوي.

الجدير بالذكر أن مناقشة هذا البحث، الذي أشرف عليه محمد زرو عميد كلية الآداب بالقنيطرة، تمت بحضور الكاتب العام للوزارة يونس السحيمي، والأمين العام للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي عزيز قيشوح، بالإضافة إلى خبراء في مجال التربية.

google-playkhamsatmostaqltradent