أنواع وأصناف الكفايات في المجال التربوي:
تصنيف مايير (الأكثر تداولا):
الكفايات النوعية / الخاصة: les compétences spécifiques
-
تشمل كل ما يرتبط بمادة دراسية خاصة (معارف
خاصة / مهارات وقدرات خاصة / مواقف واستعدادات تهم مجالا تخصصيا محددا.)
-
ترتبط بنوع محدد من المهام في مواد معينة.
الكفايات الممتدة العرضانية: les compétences transversales
قدرات ومهارات ومواقف تتقاطعها تخصصات
متعددة.
تتسم بالغنى وتسهم في إحداث تدخلات.
متعددة من مواد كثيرة.
يتطلب تحصيلها زمنا أطول.
يمتد مجال تطبيقها وتوظيفها إلى وضعيات جديدة
ومواد أخرى.
تصنيف عبد الكريم غريب:
الكفايات القصوى:
تميز بالجودة والامتياز في عملية الإنجاز،
وهي تمثل حالة من الإتمام بدرجة عالية Accomplissement.
ترتبط أساسا بالموهوبين العباقرة.
الكفايات الدنيا:
تقترن بالدرجة السفلى من المعارف والمهارات
أي الدرجة التي تحكم على قبولها اعتمادا على معايير تكون معلنة نسبيا، فالكفاية
الدنيا تعرف كمعرفة معمقة نسبيا في مادة ما أو كمهارة معترف بها وهي بهذا تختلف عن
الجودة والامتياز وبذلك فهي تدل على القدرة للقيام بمهمة ما بشكل مقنع.
تصنيف خوسي لويس ولفز (J.L. Wolfs)
الكفايات الإجرائية المنهجية Les compétences processus:
تتمثل في القدرات والمهارات المنهجية
واستراتيجيات التعلم والتي تمكن المتعلم من تحقيق الكفايات المنتجة / النهائية.
الكفايات المنتجة النهائية Les
compétences produits:
وهي تشمل كل ما يجب على المتعلم القيام به
وانجازه في وضعيات تعلمية محددة.
أنواع الكفايات بالنموذج الكندي
حسب الوثيقة الصادرة عن وزارة التربية الوطنية في منطقة كبيك:
-
الكفايات التواصلية.
-
الكفايات المنهجية.
-
الكفايات الفكرية.
-
الكفايات الوجدانية.
ركزت الوثيقة الإطار لجنة
الاختيارات والتوجهات التربوية على خمسة أنواع من الكفايات:
1. الكفايات
الثقافية: تنمية الرصيد
الثقافي والمعرفي للمتعلم.... الخ.
2 الكفايات المنهجية: إكساب منهجية التفكير وتطوير مدارج المتعلم
العقلية ومنهجية العمل في الفصل وخارجه.
3 الكفايات الإستراتيجية: معرفة الذات والتعبير عنها؛ والتموقع في
الزمان والمكان.
وبالنسبة للآخر وبالنسبة للمؤسسات المجتمعية
الأسرة، المؤسسة التعليمية المجتمع، والتكيف معها ومع البيئة بصفة عامة.
4 الكفايات التواصلية: إتقان اللغة العربية وتخصيص الحيز المناسب
للغة الأمازيغية والتمكن من اللغات الأجنبية التمكن من مختلف أنواع التواصل داخل
المؤسسة التعليمية وخارجها.
5 الكفايات التكنولوجية: القدرة على تصور ورسم وإبداع وإنتاج المنتجات
التقنية التمكن من تقنيات التحليل، والتقدير والمعايرة والقياس.