recent
آخر المواضيع

محاربة الهدر المدرسي موضوع لقاء بالمحكمة الابتدائية في قلعة السراغنة

 

شهدت قاعة الاجتماعات بالمحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة، اليوم الأربعاء، اجتماع الدوري الأول برسم سنة 2024، للجنة المحلية للعنف ضد النساء تحت عنوان محاربة الهدر المدرسي لبنة أساسية لبناء المستقبل.

ويأتي تنظيم هذا اللقاء تطبيقا للمادة العاشرة من القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، والذي نص على أنه تحدث خلايا التكفل بالنساء ضحايا العنف بالمحاكم الابتدائية ومحاكم الاستئناف وبالمصالح المركزية واللاممركزة للقطاعات المكلفة بالصحة والشباب والمرأة والمصالح الأمنية ممثلة في كل من المديرية العامة للأمن الوطني والقيادة العليا للدرك الملكي.

اللقاء الذي ترأسه الوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة سعيد بوطويل، بحضور نواب وكيل الملك، ورؤساء مصالح خارجية، وممثلي المجلسين الإقليمي والجماعي لقلعة السراغنة، و المصالح الأمن الوطني والدرك الملكي، بالإضافة إلى فعاليات من المجتمع المدني وممثلي المنابر الإعلامية، حيث تم تقديم عرض من طرف وكيل الملك تحدث من خلاله حول الهدر المدرسي وعن أسبابه كما عرض التدابير والحلول المقترحة لتجاوز هذه الإشكالية.

وفي ذات السياق أكد الرئيس المكلف باللجنة المحلية للتكفل بالنساء ضحايا العنف، على أهمية دور النيابة العامة في محاربة الهدر المدرسي مبرزا التدابير التي قامت النيابة العامة في سبيل إرجاع التلاميذ والتلميذات للمؤسسات التعليمية .

وفي تدخله أبرز المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بقلعة السراغنة مجهودات المديرية في محاربة الهدر المدرسي المتمثلة في النقل المدرسي والداخليات ودور الطالب وعرض أهم الاحصائيات الخاصة بنسب الهدر المدرسي وتحدث عن إحداث الانوية بالجماعة القروية لمحاربة هده الظاهرة.

كما تحدث ممثل مندوبية الشغل عن الاكراهات التي تواجه الهدر المدرسي في المجال القروي والقطاع غير المهيكل، كما ذكر مندوب التعاون الوطني عن البرامج التي قامت بها المندوبية من أجل محاربة هذه الظاهرة بمشاركة الجمعيات الشريكة للتعاون الوطني.

google-playkhamsatmostaqltradent