كي يكون
التفاعل الصفي ايجابيا على الأستاذ القيام بمجموعة من الأشياء من بينها:
-
استخدام
العبارات اللفظية في مخاطبة المتعلمين.
-
الاستماع
الواعي لاستجابات المتعلمين وأسئلتهم وآرائهم.
-
تقبل
مشاعر المتعلمين وإيضاحها دون إحراجهم سواء كانت هذه المشاعر إيجابية أو سلبية.
-
تقبل
أفكار المتعلمين الجيدة بإبرازها وتبنيها أو تطويرها أو البناء عليها.
-
تقبل
سلوك المتعلمين ومبادراتهم الناجحة باستخدام أساليب التعزيز المختلفة.
-
إعطاء
التعليمات والتوجيهات بالقدر الكافي الذي يسهم في توضيح الأهداف ويفرز مشاركه
المتعلمين.
-
استخدام
النقد البناء في توجيه سلوك المعلمين وآرائهم.