recent
آخر المواضيع

المنهاج الدراسي

Educa24
الصفحة الرئيسية

 


يرتبط مصطلح (Curriculum) في اللغة اللاتينية القديمة بحلبة وميدان السباق، يعرف مصطلح المنهاج باعتباره: "مجموعة تجارب الحياة الضرورية لنمو الفرد". وضمنيا يحيل على كل: "ما تقدمه المدرسة من معارف ومهارات واتجاهات ... لمساعدة المتعلم على النمو المتوازن والسليم في جميع جوانب شخصيته.

ارتبط ظهور مفهوم المنهاج الدراسي في المجال التربوي / التكويني بالكتابات الانجلوساكسونية المتأثرة بنجاح نظريات التدبير العلمي للمؤسسات والمقاولات الاقتصادية (فكرة التأهيل المهني لتطوير المهارات والقدرات المهنية للعمال) مثل: نظرية رالف تيلر ,Tylor 1949 Ralph  وجيروم برونر Jérôme Bruner 1960 ولورنس استنهاوس L. Stenhouse,1975.

ارتباط فكرة المنهاج في التدبير الاقتصادي بالتخطيط المحكم والمضبوط لتحقيق الأهداف المتوخاة بدقة.

المنهاج الدراسي: خطة عامة تنظم عملية التدريس وتوجهها. وهو يشمل كل من المدخلات والعمليات والمخرجات التي تنتظم وتتداخل بشكل تركيبي متناسق. وتتحدد عناصره ومكوناته في الآتي: الغايات والأغراض والأهداف العامة والكفايات التعلمية المراد تحقيقه، البرامج والمناهج التعليمية بما في ذلك مضامين ومحتويات المواد الدراسية وطرائق تدريسها والأساليب البيداغوجية والعدد الديداكتيكية، الكتب المدرسية وأشكال التتبع والتقويم والدعم ... الخ.

المنهاج الدراسي مخطط نظري افتراضي يصاغ في وثيقة رسمية متعاقد حولها تشكل منطوق مقاصد التربية والتعليم في المجتمع. إجمالا يمكن القول إن البرنامج / المقرر الدراسي هو أحد مكونات المنهاج الدراسي.


google-playkhamsatmostaqltradent