recent
آخر المواضيع

بعض تصنيفات ومستويات المنهاج الدراسي

Educa24
الصفحة الرئيسية

 

بعض تصنيفات ومستويات المنهاج الدراسي:

المنهاج الرسمي (Curriculum officiel):

وهو وثيقة رسمية تتضمن الغايات والأهداف العامة والتوجهات البيداغوجية التي تسطرها الدولة؛

المنهاج الفعلي (Curriculum réel):

وهو يحيل على ما تم انجازه فعلا وما تحقق من غايات وأهداف مسطرة من قبل المدرسين والمتعلمين؛

المنهاج الصريح الظاهر (Curriculum explicite):

وهو كل ما تعبر عنه الوثيقة من نوايا وتوجيهات تربوية علانية وبشكل صريح ويتقاطع المنهاج الصريح بالرسمي؛

المنهاج الخفي Curriculum caché:

وهو كل ما يتعلق بما يتعلمه التلاميذ بشكل غير نظامي ويعتبر غير قابل للقياس والتقويم؛

المنهاج المستهدف: المبادئ والمثل العليا والقيم والأهداف العامة للمنظومة التعليمية؛

المنهاج المقرر: ويتمثل في الكتب الدراسية والمقررات التعليمية؛

المنهاج المنفذ: ويشمل ما يتم تدريسه فعلا داخل الفصل الدراسي؛

المنهاج المحصل: وهو الحصيلة الحقيقية من تعلمات التلاميذ، ويمكن قياسه عبر الاختبارات النهائية (لا يزيد عن 40% عن المنهاج المنفذ).

 

المصدر:

محمد فتيحي، مدخل لبناء المناهج والبرامج وتطويرها، مجلة دفاتر التربية والتكوين عدد 6/7، 2012، ص: 1

محمد الدريج (2005)، تطوير المناهج الدراسية والتحولات في المشهد التربوي المعاصر، مجلة التدريس العدد: 3، ص42.


google-playkhamsatmostaqltradent