بعض تصنيفات ومستويات المنهاج الدراسي:
المنهاج الرسمي (Curriculum officiel):
وهو وثيقة رسمية تتضمن الغايات والأهداف العامة والتوجهات البيداغوجية
التي تسطرها الدولة؛
المنهاج الفعلي (Curriculum réel):
وهو يحيل على ما تم انجازه فعلا وما تحقق من غايات وأهداف مسطرة من
قبل المدرسين والمتعلمين؛
المنهاج الصريح الظاهر (Curriculum explicite):
وهو كل ما تعبر عنه الوثيقة من نوايا وتوجيهات تربوية علانية وبشكل
صريح ويتقاطع المنهاج الصريح بالرسمي؛
المنهاج الخفي Curriculum caché:
وهو كل ما يتعلق بما يتعلمه التلاميذ بشكل غير نظامي ويعتبر غير قابل
للقياس والتقويم؛
المنهاج المستهدف: المبادئ والمثل
العليا والقيم والأهداف العامة للمنظومة التعليمية؛
المنهاج المقرر: ويتمثل في الكتب
الدراسية والمقررات التعليمية؛
المنهاج المنفذ: ويشمل ما يتم
تدريسه فعلا داخل الفصل الدراسي؛
المنهاج المحصل: وهو الحصيلة
الحقيقية من تعلمات التلاميذ، ويمكن قياسه عبر الاختبارات النهائية (لا يزيد عن
40% عن المنهاج المنفذ).
المصدر:
محمد فتيحي، مدخل لبناء المناهج والبرامج وتطويرها، مجلة دفاتر
التربية والتكوين عدد 6/7، 2012، ص: 1
محمد الدريج (2005)، تطوير المناهج الدراسية والتحولات في المشهد
التربوي المعاصر، مجلة التدريس العدد: 3، ص42.