مفهوم النموذج البيداغوجي:
يحيل مفهوم النموذج على معاني متعددة تتعد بحسب مقاصد التوظيف
والمرجعيات النظرية المعتمدة في تحديد هذا المفهوم؛
هو تمثيل واقعي مبسط لجزء من الواقع، يسمح بالاستنتاج كما يشير إلى
العلاقات القائمة بين سلسلة من المكونات التي تشكل الواقع المدروس.
النموذج: تمثيل خطاطي
مجرد، وبناء ذهني يسمح برصد بنيات غير بديهية وغير قابلة للملاحظة بصفة غير مباشرة.
من خصائص النموذج:
الاستناد إلى فرضيات؛
الاقتصار على بعض الخصائص واختزالها؛
تبسيط الواقع المعقد؛
فرز بعض الوقائع حسب بعض المقاييس المحددة بشكل مسبق؛
النماذج تمكن من بناء النظريات. بحيث إنها تلخص وتختزل المكونات والعناصر
والعلاقات.
خلاصة: بناء نظري ينطلق
من تصورات نسقية تحدد العلاقات التربوية بين المتعلم والمدرس وأدوارهما.